الخضيري وش يرجعون، أصل عائلة الخضيري من أي قبيلة؟ سؤال يخطر ببال أغلب الناس؛ وذلك لأن المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة أصبحت تزخر بالعديد من القبائل والعائلات التي لا يعرف أصلها ولا نسبها، من هذه العائلات عائلة الخضيري، التي ستكون مجال حديثنا في هذا المقال فتابعوا معنا.

شاهد ايضا: رابط المنجز التربوي بنات جدة

الخضيري وش يرجعون

تشتهر القبائل في المملكة العربية السعودية بتسلسل النسب حتى يصل أحد الأجداد في العصر الحجري القديم لكن هناك قبائل لم يتم التعرف على نسبها حتى الآن ومن هذه القبائل عائلة الخضيري فهي عبارة عن لقب يُطلق على أناس لم يعرف نسبهم ولا قبيلتهم أحد حتى الآن.

وقيل إن السبب في عدم معرفة نسبهم وشهرته أنها تعد من القبائل الغير مرغوب فيها وذلك لأن نسبها يصل إلى نسب غير نبيل كالمعتقين والعبيد والموالي.

قد يهمك: رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي

أصل عائلة الخضيري من أي قبيلة

جاءت عائلة الخضيري المملكة، وأقامت في نجد منذ زمن طويل، وكانت تشكل عدد كبير من السكان، ثم انتشرت في أماكن كثيرة متفرقة في شرق وغرب المملكة، وشكلت عائلات وأعداد أكبر، وعلى الرغم من أعدادها وشهرتها إلا أنها ليس أصل أو نسب معروف لدى الجميع.

قد يهمك: تحديث الضمان الاجتماعي المطور

لذلك تواجه هذه العائلات نظرات الكره والاضطهاد من القبائل الأخرى، كما أن بعض الناس يقولون إن هذه العائلات تم طردهم من قبيلتهم لعدم التزامهم بعادات وتقاليد القبيل، أو إنهم ينتموا إلى قبيلة غير نبيلة، أو من تزوج بأجنبية وغيرها من الأسباب التي تجلت منهم أشخاص غير معترف بهم في المملكة.

قد يهمك: موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

فروع عائلة الخضيري

عائلة الخضيري عندما أتت كانت تمثل أعداد كبيرة من سكان المملكة، وكان يعود أغلب أفراد هذه العائلة إلى العنبر بن عمرو بن تميم، بعد أن عاشت قديما في حوطة سدير، ومع مرور الوقت تفرع من هذه العائلة عدد كبير من العائلات الأخرى نعرضها لكم على النحو الآتي:

  • آل علي: كانوا يقيمون في منطقة السدير، وقد هاجر بعضهم إلى منطقة الزبير.
  • آل سليمان: يعود أصلهم إلى حوطة سدير، ولكن رحل جدهم الأكبر سليمان بن حمد بن سليمان بن مانع إلى القصيم، بعد الفتنة التي نشأت بين الحوطة والجنوبية، في القرن الثاني عشر هجري،

وكان يعرف سليمان بن مانع وأبنائه بالشجاعة، حيث قاموا بحماية أملاك الحميدي من قطاع الطرق بمقابل أن يسكنوا شقة في القصيم ويجاوروه.

أبرز الشخصيات من عائلة الخضيري

زخرت عائلة الخضيري بالكثير من الشخصيات البارزة في المجالات المختلفة، من هذه الشخصيات ما يلي:

  • الأستاذ الدكتور فهد الخضيري: هو أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، وهو أيضًا حاصل على درجة الدكتوراه في علم انقسام خلايا السرطان، ولديه الكثير من الأبحاث الطبية المنشورة في الكثير من المجلات عالية التصنيف.
  • المحامي محمود رضا عبد العزيز محمد الخضيري (الشهير بمحمود الخضيري) وهو من الشخصيات المعروفة في مصر، يعمل محام بمصر، وقد شغل منصب النائب السابق لرئيس محكمة النقض في مصر، وفاز في انتخابات مجلس الشعب خلال دورة 2011-2012 في الدائرة الثانية في محافظة الإسكندرية.

قد يهمك: تحويل رصيد موبايلي

سبب جهل الخضيري بنسبه

ذكر بعض المؤرخون المهتمون بعلم الأنساب بعض الأسباب التي أدت إلى عدم علم الكتب التاريخية القديمة بنسب قبيلة الخضيري، من هذه الأسباب:

أسباب نوه إليها المؤرخ حمد الجاسر تتمثل فيما يلي:

  • النسيان والجهل الشديد مع التوغل في التحضر والانعزال عن القبيلة.
  • الفقر الشديد الذي يجعل بعضهم يلجأ إلى أمور اجتماعية غير محبوبة.
  • الهجرة إلى خارج الجزيرة العربية وترك الوطن.
  • الاكتفاء باسم العائلة وحذف اسم القبيلة مما يؤدي إلى نسيان النسب مع مرور الوقت.

أسباب نوه إليها المؤرخ محمد بأكثير تتمثل فيما يلي:

  • بيع الأطفال في سوق العبيد وهم صغار مما يؤدي إلى نسيان أهله ونسبه عندما يكبر.
  • مولد الطفل من أم أجنبية، وإقامته وتربيته في مسكن أخواله.

الخضيري والقبيلي

انتشرت بعض الشائعات تنص على أن قبيلتي الخضيري والقبيلي تعودان إلى قبيلة واحدة، أي أن كلاهما لا يعرف نسبه ولا أصله؛ لذا نجد كثير من الأشخاص يسألون عن الفرق بين قبيلتي الخضيري والقبيلي، وهذا ما سنوضحه في السطور الأتية:

  • قبيلة الخضيري: هم مجموعة من الأشخاص الذين لا يعرف نسبهم، أو القبيلة التي ينتمون إليها؛ نظراً لعدة أسباب أدت إلى نفيهم من قبيلتهم.
  • قبيلة القبيلي: هم مجموعة من الأشخاص الذين يعرف نسبهم والقبيلة التي ينتمون إليها، مثل: قبيلة بني تميم، أو قحطان، أو عنزة.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا معكم الخضيري وش يرجعون، أصل عائلة الخضيري من أي قبيلة؟ إضافةً إلى أبرز المعلومات عن هذه القبيلة، والفرق بين الخضيري والقبيلي، متمنيين أن يكون هذا المقال قد أفادكم وحاز على تقييمكم.