متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية هذا السؤال يسأله كثيرا من الناس في الوطن العربي في هذا المقال سوف نتعرف على إجابته وسنتعرف على قصة سيدة تقود سيارة في السعودية بالهجري.

قد يهمك: رابط المنجز التربوي بنات جدة

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

هذه قضية انفردت فيها السعودية بكونها البلد الوحيد في العالم الذي كانت تمنع النساء من قيادة السيارات وتعتبر القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي.

عدم السماح للإناث كان بالقيادة قائم بحكم الأمر الواقع في عدم إصدار رخص قيادة لهن، بالرغم من عدم وجود قانون صريح يمنع المرأة من القيادة.

شهدت هذه القضية جدلاً كبيراً في المجتمع السعودي وهي منع النساء من القيادة، وشغلت القضية الرأي العام لفترات متفاوتة. ظهرت أولى الحركات المناهضة للمنع في تسعينيات القرن العشرين بعد تنظيم 47 امرأة احتجاجاً قاموا من خلاله بقيادة سيارات في شوارع العاصمة الرياض فيما عرف باسم مظاهرات قيادة المرأة، وقامت الحكومة على أثرها باعتقال كثير من النساء وإيقاف بعضهن عن العمل ومنعهن من السفر.

عادت القضية مرة أخرى إلى الرأي العام في عام 2011 من خلال قيادة عدد من النساء لسيارات النساء ونشر كثير من مقاطع مصورة لهن أثناء القيادة.

وكان منع النساء السعوديات من القيادة أحد نقاط الانتقاد الرئيسية التي تعرضت لها الحكومة السعودية في مجال حقوق الإنسان والمساواة بين الأجناس من المنظمات الحقوقية,  في يوم 26 سبتمبر عام 2017 قرر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمنح النساء حق القيادة، وشمل القرار على توجيه إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء في 10 شوال 1439 هـ الموافق 24 يونيو 2018، أي بعد حوالي عشر أشهر من إصدار القرار. وفي 21 رمضان 1439هـ الموافق 4 يونيو 2018، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

قد يهمك: رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي

امرأة تقود سيارة في المملكة العربية السعودية

يعتبر تمكين المرأة السعودية من ممارسة حقها في قيادة سياراتها من أكبر الجهود التي بذلتها الناشطات النسويات إلى أبعد مدى، من خلال حملات عديدة، أبرز هذه الحملات هي حملة سأقود سيارتي بنفسي مما أدى إلى تضخم المجتمع السعودي وغيرت عاداته وأفكاره القديمة.

بعد اعتقال واعتقال أكثر من 100 سيدة سعودية بمفردهن أو حرمانهم من بقية حقوقهن، ولكن النساء لم تتوقف النساء عن محاولاتهم لتحقيق المساواة في هذه الحالة، حيث أن لهن نفس مطالب وأسباب استخدام الرجال لأنفسهن. مركبة.

في يوم الواحد والعشرون من شهر رمضان لعام 1439 هـ الموافق 4 يونيو 2018، أعطت السعودية أحلام الثنيان رخصة قيادتها، لتعتبر أول فتاة تحقق الحلم النسوي، وما زالت هذه الحملات تكافح حتى تحققها هدف.

قد يهمك: تحديث الضمان الاجتماعي المطور

شروط السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية

ولكن لكي تقود المرأة السيارة لابد أن تتوفر بعض لتتمكن المرأة من القيادة وهذه الشروط وضعتها الحكومة في المملكة العربية السعودية وهي ما يلي:

  • لابد أن تكون المرأة بصحة جيدة ولا تعاني من أي مرض يمنعها من القيادة بشكل جيد.
  • ولابد تبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا لتحصل على رخصة القيادة الخاصة بك.
  • لقد اجتزت اختبار القيادة النظري.
  • أنت تدفع رسوم الترخيص عندما يتم تسجيل المغادرة.
  • تحرر من أي سابقة قانونية.

قد يهمك: موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

فوائد قيادة المرأة للسيارة

هناك بعض الفوائد للمرأة التي تقود سيارة قد يتجاهلها الكثير من الناس ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • أخذ الأطفال إلى المدرسة أكثر أمانًا من أي سيارة أجرة.
  • توفير بعض الأموال المدفوعة للسائقين الخاصين أو سيارات الأجرة.
  • الالتزام بالمواعيد والانتظام في عمله وحياته المهنية دون انتظار أحد.
  • تساعد أي فرد من أفراد الأسرة إذا تعرض لحالة طارئة أو مشكلة صحية.
  • المساعدة في المهام التي لا يستطيع الزوج القيام بها بسبب الشيخوخة أو المرض.

سلبيات قيادة المرأة للسيارة

وعند ذكر سلبيات قيادة المرأة نجد أنه يوجد أيضُا بعض المشكلات التي تواجه قيادتهن ومنها ما يلي:

  • منوهاً بالزيادة في مصاريف الأسرة نتيجة شراء سيارة لكل فرد، امرأة ورجل.
  • ارتفاع أسعار السيارات في السعودية حيث تستغل شركات السيارات المشاركة العالية للمرأة وتبدأ في تطوير تصاميم حديثة وباهظة الثمن.
  • ضرورة تجهيز محطات الخدمة بالشرطيات والعاملين مما يفرض أعباء اقتصادية أكبر على الدولة.
  • التقليل من عمل سائقي سيارات الأجرة لأنهم أقل حاجة.

وإلى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية المقال ووضحنا فيه متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية وما هي إيجابيات وسلبيات قيادة المرأة وما هي الشروط الواجب توافرها في قيادة المرأة.