موعد استقدام العمالة التايلندية إلى السعودية يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن موعد استقدام العمالة التايلندية إلى المملكة مرة أخرى، خصوصاً بعد عودة العلاقات بين كلا البلدين، بعد توتر بين المملكة السعودية وتايلاند دام لمدة 30 عاماً من خلال هذه المقالة سنقدم لكم الموعد الذي حددته الحكومة لعودة العمالة التايلندية مرة أخرى إلى السعودية، والسبب في دوام هذا التوتر طيلة هذه الأعوام.

قد يهمك: رابط المنجز التربوي بنات جدة

موعد استقدام العمالة التايلندية إلى السعودية

بعد زيارة الرئيس التايلاندي إلى ولي العهد سمو محمد بن سلمان في الأراضي السعودية، حيث جاءت هذه الزيارة انفراجه لعودة علاقة البلدين وتوطيد العلاقة بينهما، بعدها قام المتحدث الرسمي للحكومة التايلندية في شهر مارس الماضي لهذا العام بالإعلان عن  توقيع تايلاند اتفاقيتي عمل بينها وبين المملكة العربية السعودية، نصت تلك الاتفاقيتين على عودة العمالة التايلندية بممارسة عملهم في السعودية مجدداً بما بنص به قانون العمل في المملكة العربية السعودية، كذلك تم الاتفاق بين كلتا البلدين على  أن تستمر لمدة خمسة أعوام وسوف يتم تجديدها فيما بعد  خمسة أعوام أخرى، ومن باب الإحاطة بالشيء فإن نسبة العمالة في السعودية من حاملي الجنسية التايلندية وصلت 15٪ من إجمالي العمالة الأجنبية في المملكة، لذلك حرصت الدولة السعودية على عودة العمالة إلى المملكة مرة أخرى.

قد يهمك: رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي

أهم الشروط التي يجب توافرها عند استقدام عمالة من تايلاند إلى السعودية

قامت الحكومة السعودية بفرض شروط في الاتفاقية التي تم إبرامها بينها وبين تايلاند لعودة العمالة إلى الأراضي السعودية مرة ثانية من أهمها:

  • يجب تقديم ما يثبت بخلو العمالة من الأمراض خصوصاً الأمراض المعدية.
  • ألا يكون للعامل أي سجل جنائيّ في تايلاند.
  • العامل التايلندي يجب أن يكون على قدر على من الخبرة وأهلاً لتلك الوظيفة التي جاء السعودية من أجلها.
  • عدم مخالفة الثقافة السعودية واحترام هذه الثقافة واحترام شعبها.

كذلك من أهم شروط عودة العمالة مرة أخرى أن السلطات المسؤولة في المملكة العربية السعودية هي التي ستحدد الرواتب الخاصة بالعمالة التايلندية، وتحديد التأهيلات الخاصة التي يجب توافرها في العمالة التي تم استقدامها على حسب المسمى الوظيفي الخاص بالمملكة.

30 عاما من التوتر بين المملكة العربية السعودية وتايلاند فما السبب

قد يهمك: تحديث الضمان الاجتماعي المطور

دام التوتر بين السعودية وتايلاند 30 عاماً ويرجع ذلك إلى حادثة سرقة وقعت في عام 1889 ميلادية، حيث قام عامل تايلاندي بسرقة كمية كبيرة جداً من مجوهرات فرد من أفراد الأسرة المالكة في السعودية من قصره الخاص، مستغلاً سفر الأسرة جميعاً خارج أراضي المملكة لقضاء العطلة لعدة أشهر.

تورط وتواطؤ قادة الشرطة التايلندية في المجوهرات المسروقة

بعد عودة الأسرة المالكة إلى قصرها اكتشفت سرقة المجوهرات الثمينة فقام بتبليغ السلطات السعودية التي على الفور تواصلت مع السلطات التايلندية وأبلغت بواقعة السرقة وطالبت بعودة المجوهرات وإلقاء القبض على السارق، وبالفعل خلال عدة أيام قامت السلطات التايلندية بالقبض على العامل وبحوزته المجوهرات.

ومن ثم عودة هذه المجوهرات إلى السعودية، ولكن ما لا يتوقعه السلطات السعودية أن أغلب هذه المجوهرات مقلدة وغير أصلية كذلك اختفاء ماسة زرقاء اللون كانت من أندر ماسات العالم في ذلك الحين، وبعد مراجعة التقارير تم إثبات تورط الشرطة التايلندية في أخذ هذه المجوهرات وتعمدهم عدم عودة جميع المسروقات إلى السعودية.

قد يهمك: موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

مقتل ثلاثة دبلوماسيين سعوديين في تايلاند

بعد واقعة سرقة المجوهرات كلفت السلطات السعودية أربعة من الدبلوماسيين بعمل بحث أمني شامل لعودة المجوهرات، ولكن لم يبقوا أي دعم من السكان التايلندية وعندما وصل الفريق إلى تورط مسؤولون الشرطة في واقعة المجوهرات المزيفة قاموا باغتيال فريق الدبلوماسيين في بانكوك عاصمة تايلاند، في أثناء هذه الأحداث أيضاً تم قتل رجل أعمال سعودي كان مالكاً لأحد مكاتب استقدام العاملة في بانكوك.

بعد كل هذه الأحداث تم وقف التعاملات بين البلد وإجلاء كل العاملة التايلندية من الملكة التي وصل عددهم في ذلك الوقت إلى 450 ألف عامل في مجالات مختلفة، ولكن بعد زيارة الرئيس التايلاندي إلى المملكة في 2022 لولي العهد سمو محمد بن سلمان، حيث كان هذا اللقاء بمثابة انفراجه لعودة علاقة البلدين وتوطيد العلاقة بينهم.

كيفية استقدام العمالة التايلندية للمواطنين السعوديين في موقع مساند الإلكتروني:

يستطيع المواطنين السعوديين استقدام عمالة من تايلاند عبر موقع مساند من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الولوج إلى منصة مساند من هنا .
  • قم بكتابة البيانات المطلوب ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد التسجيل يتم تحويلك إلى الصفحة التالية ستظهر لك عدة اختيارات قم باختيار تأشيرات، ثم قم بتحديد التأشيرة العادية والضغط على طلب جديد.
  • يتم تحديد الراتب الخاص بالعمالة التايلندية بحد أدنى 7000 ريال سعودي، كذلك تقديم ما يثبت امتلاك الشخص السعودي حساب بنكي بحد أدنى 60000 ريال، وتكلفة بدفع تأشيرة العامل.
  • قم باختيار مهنة العمالة التي تريدها قم بإرسال القدرة المادية، ثم الضغط على الإصدار الخاص بإيصال الدفع، سيتم خصم الفاتورة من حسابك البنكي تلقائياً، قم بطباعة التأشيرة من خلال التأشيرات الصادرة من مساند.

إلى هنا عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية مقالتِنا التي تناولنا الحديث فيها عن موعد استقدام العمالة التايلندية إلى السعودية، وأهم شروط التي يجب توافرها عند استقدام العمالة من تايلاند، استمر توتر بين البلدين 30 عاماً فقمنا بتوضيح سبب ذلك التوتر، ووضحنا كيفية استقدام عمالة تايلندية على مساند.