تعد قراءة أفضل كتب علم النفس من أهم الأشياء التي ينبغي على المؤ تعلمها، فإن علم النفس يعتبر من أهم العلوم الاجتماعية، بكونه يعمل على دراسة السلوك والإدراك الإنساني وفهم أبعاده، فالقراءة في ذلك المجال يحسن من شكل حياة الآدميين وتعاملاتهم، ويجعلنا أكثر وعيًا ومتعمقين أكثر في تحليل النفس البشرية، وفي المقال التالي سنعرض لكم أبرز كتب علم النفس للمساعدة على التعرف على ما يجول بخواطرنا.

شاهد ايضا: قصص عن التعاون

أفضل كتب علم النفس

ينقسم علم النفس إلى فروع متعددة، لذا اخترنا مجموعة من الكتب والروايات المتعلقة بعلم النفس والتي تناولت إما موضوعات متخصصة في علم النفس أو أمراض وحالات نفسية بعينها، أو تلك التي قدمت تفسيرات عامة حول طبائع الشخصيات وأنواع المشاعر الإنسانية.

تفسير الأحلام – سيجموند فرويد

يعتبر سيجموند فرويد، الطبيب النمساوي، هو مؤسس علم التحليل النفسي، ويعد أيقونة هامة في علم النفس بشكل عام، و قدم فرويد نظريات تخص العقل والوعي، ومنها طريقة التداعي، إضافة لإهتمامه بالتعرض لعالم اللاوعي والعقل الباطن، معتبرا أنها واحدة من الطرق التي يمكننا أن نعي بها لأنفسنا وتفهم دوافعنا.

في كتابه “تفسير الأحلام” الذي صدر عام 1900، يرى فرويد أن للأحلام لغة خاصة، وأنها تعكس تأويلاتنا عن الواقع الذي نعيشه، ويقوم بتحليل أحلامه الشخصية ليصل إلى أبعادها النفسية والاجتماعية، ويستكشف من خلالها الرغبات المكنونة للإنسان والتي يعبر عنها في عالم اللاوعي.

شاهد ايضا: قصة عن صلة الاقارب

جوهر الإنسان – إريك فروم

يمتلك الإنسان طاقة كبيرة يوجهها نحو القيام بأفعال وسلوكيات اتسمت بالعنف، وفي كتاب “جوهر الإنسان” يقدم الكاتب والفيلسوف والطبيب الألماني الأمريكي إريك فروم تحليلات لأشكال العنف المختلفة التي يقوم بها الإنسان وبداية تشكله وأسبابه، ومنها يتطرق إلى النرجسية الجماعية والفردية، ويطرح تساؤلات عن الإنسان مثل “نحن أفضل من الآخر”، و “هل الإنسان خيّر أم شرير؟”، كما صدر الكتاب مترجم إلى اللغة العربية في طبعة أولى عام 1964، وتم إعادة نشره عن دار الحوار للنشر والتوزيع عام 2011.

قد يهمك: قصة اختفاء أسامة النجمي كاملة

7 مفاتيح لاطلاق قواك الكامنة – جيمس جنسن

يعد جوزيف ميرفي أحد الرواد الأوائل في مجال علم نفس الصورة الذاتية وهو صاحب كتاب ” قوة عقلك الباطن” وقد استنبط جيمس جنسن بيانات كتابه من جوزيف ميرفي لإتمام كتاب 7 مفاتيح لإطلاق قواك الكامنة، وقدم في كتابه أبحاثًا ونتائج جديدة في مجال قوة العقل الباطن وشرح تقنيات التركيز التي تزيل عقبات العقل الباطن التي تمنعنا من تحقيق النجاح الذي نريده ونستحقه.

سيكولوجية السعادة- مايكل أرجايل

الكتاب يبحث في “سيكولوجية السعادة” بشكل أكاديمي بحثي وعلمي، ويُنصح به للمتخصصين، حيث يتناول الدراسات والإحصائيات الأكاديمية لمعرفة كيف يمكن الشعور بالسعادة مع ربط هذا الشعور بالعوامل الأخرى المحيطة بالفرد، من المال والأسرة والعمل، أصدر البريطاني مايكل أرجايل عالم النفس الإجتماعي بجامعة اوكسفورد عام 1987 وتمت الترجمة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.

قد يهمك: قصة ملاك الزبيدي كاملة

الكتاب الأحمر- كارل يونج

على مدى 16 عاما، قام الطبيب النفسي السويسري كارل يونج بكتابة “الكتاب الأحمر”، الذي تناول فيه تجربته الشخصية ومواجهاته للاوعي، وكان يدون كل ما يسمعه ويراه من هلاوس وأفكار وأصوات، وبذلك تشابكت خيوط الواقع بالأحلام، مما جعل الكتاب من الصعب قراءته بطريقة عابرة، فهو يحتاج إلى التمعن والتعمق في معانيه.

فوائد قراءة أفضل كتب علم النفس

هناك الكثير من الفوائد عندما نقرأ كتب علم النفس أهمها:

  • تجعلنا أكثر مقدرة على صنع القرار الصحيح.
  • نتحكم في عاداتنا، ونصبح أكثر تركيزًا ، وإلهامًا ، وإنتاجية.
  • نعرف كيف نتخذ إجراءً محددًا لنتعامل مع نفسية الآخرين.
  • ندرك كيف يصنع الآخرون قراراتهم.
  • تعمل على تحسين قدرتنا فى التعامل مع المصاعب العاطفية.
  • تساعدنا فى تجنب كثير من اللحظات المحرجة في التواصل.

وبذلك نكون وصلنا لختام المقال نرجو فيه أن نكون قد قدمنا وافر المعلومات وأهم وأفضل كتب علم النفس على الإطلاق والفوائد من قراءة تلك الكتب التي تساعد المرء في حياته اليومية وكيفية مواكبة التحديات التي يواجهها يوميًا وتجاوزها، إضافة إلى التحكم الكامل في سلوكياته وإدراكه لمدى أهمية القرارات التي تؤثر على حياته وإنعكاسها على المجتمع الذي يعيش فيه.