قصة قصيرة جدا عن صلة الأقارب للأطفال وهي من القصص التي يتعلم الطفل منها أهمية صلة الأقارب ، التي هي من المعاملات الدينية التي أمر الله عز وجل بها، ووصى به نبيه عليه الصلاة والسلام، ومن الوسائل التي تساعد على توصيل المعلومات إلى الأطفال هي استخدام القصة القصيرة، لذا سنعرض عليكم قصة قصيرة جدا عن صلة الأقارب للأطفال في الأسطر القادمة.

قصة عن صلة الأقارب

فضائل صلة الأقارب كثيرة ومتعددة، إذا حافظ عليها الإنسان المسلم، والتي تعلمنا أيضًا اهمية صلة الرحم وما لها من تأثيرات إيجابية على نفوس المسلمين والناس أجمعين.

ومن أهم فوائد صلة الأقارب التي يمكن أن يستفيد منها المسلم هو كما يلي:

الارتباط بصلة الأقارب يزيد من النعم على الإنسان، ويمنع عنه النقم.

كما يكرم الإنسان الذي يصل رحمه بحسن الخاتمة، ويكون أجره الجنة بأمر الله تعالى.

كما أن صلة الاقارب تقوي مشاعر التكاتف والأخوة والمودة والرحمة بين الأخوات وبعضهم، وبين الأقارب وبعضهم.

وإذا رغب الإنسان في زيادة الرزق له، فعليه أن يقوم بصلة رحمه.

وتعتبر صلة الأقارب ، هي سبب مؤكد في طول العمر والحصول على البركة في حياة الإنسان.

ومن خلال صلة الأقارب يتم بناء المجتمعات القوية والمترابطة، والتي نأمن فيها على أبنائنا في الأجيال القادمة.

ويتم تفعيل صلة الأقارب من خلال تبادل الزيارات، وتبادل الهدايا إن أمكن، فإنها تدخل السرور على النفس البشرية.

أهمية المشاركة في الأفراح والأحزان، والوقوف بجوار المحتاج منهم، وعدم رده عند السؤال.

السؤال عنهم باستمرار وتفقد أحوالهم بشكل دائم ومستمر، وإذا كانوا بالحاجة إلى المساعدة، فلا يجب أبدًا التردد أو السهو عن ذلك.

العمل على إصلاح ذات بينهم، خاصة عند وقوع أي مشاحنات بينهم، أو وجود أي خصومات أو خلافات، فيجب إزالتها على الفور.

يجب أن يتم العطف على الصغير فيهم، واحترام الكبير، والعمل على تقديم المساعدات لهم معنويًا وماديًا.

تعليم الأطفال أهمية صلة الأقارب

يجب أن نعتني باطفالنا الصغار ونوضح لهم مدى اهمية صلة الرحم في حياتنا، ويتم ذلك التوضيح من خلال تبسيط شرح معنى صلة الرحم.

والذي يتم عن طريق الأفكار البسيطة، والقصص الجميلة، التي تحثهم وترشدهم عن تلك الصفة الجميلة هي صلة رحمهم:

حيث نجد أن القصص القصيرة تلعب دورًا هامًا، في عقول أطفالنا الصغار.

كما أنها تساعدهم على أن ينشئوا نشأة إسلامية صحيحة، وتعليمهم السلوكيات الإيجابية، من خلال النصيحة الشفوية لهم.

حيث أن الأطفال في العمر الصغير يحاولون اقتباس العادات والسلوكيات الصحيحة من القصص، وتقليدها.

وعندما نرغب في توضيح صلة الرحم للأطفال، يجب اختيار نوع قصة التي تهتم بهذا الأمر.

والتي يتعلم منها الطفل ما معنى صلة الرحم، وهي أن يهتم بوالده وأمه في الكبر، وأن يطيعهما ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما.

كما يتعلم الطفل أيضًا أهمية ترابط الأسرة معًا، وترابط العائلة أيضًا، من الأعمام والأخوال والأجداد والجدات، وكيف علينا أن نحافظ عليها دائما بالسؤال عنهم.

كما يجب أيضًا أن يهتم كل أب وأم في تفعيل ذلك في الحياة أمام الأطفال.

حيث أن الأطفال يتعلمون من الوالدين كل شيء، حتى وإن سعوا في السؤال عن ذويهم، باستمرار، ينشأ الطفل بنفس هذه العادة مثل والديه

قصة قصيرة جدا عن صلة الأقارب للأطفال

كانت هناك فتاة تُدعى نهى تبلغ من العمر 8 سنوات كانت متفوقة في دراستها فكانت تُكَرِس كل وقت العام الدراسي للمذاكرة، وحينما انتهت من امتحاناتها طلبت من والدها أن يأخذها في نزهة خارج المنزل..

فأجابها والدها بالطبع يا نهى يمكنك الخروج معي فأنا ذاهب للعمة سعاد وقد اشتاقت إليكِ كثيرًا فهيا قومي لارتداء ملابسك لنزور اليوم عمتك..

غصبت نهى من كلام والدها وقالت له لا يا أبى أنا لا أريد الذهاب إلي عمتي ولا عدت حتى أريد الذهاب إلي أي مكان لآخر، فأنا أفضل المكوث فى المنزل عن زيارة العمة سعاد، ودخلت مسرعة إلى غرفتها تبكي.

دخل والدها إلى غرفتها مسرعًا ليسألها لماذا حزنت؟ ولماذا لا تريد الذهاب معه إلى عمتها؟.

فأجابته يا أبى لقد تعبت كثيرًا طوال أيام الدراسة ولم تتسنى لي الفرصة للخروج من المنزل قط هذا العام، وقد طلبت منك الخروج فى رحلة ترفيهية وليس الذهاب إلى عمتي.

فأجابها والدها قائلًا ولكن يا صغيرتي هل تعلمين أن فى زيارتنا لأهلنا ثواب نؤجر عليه؟، وأن زيارتنا لهم تعتبر نوع من انواع صلة الرحم؟.

فأجبت عليه نهى قائلة وما معنى صلة الرحم يا أبي؟؟ .. فأجابها صلة الرحم هي زيارة الأقارب بشكل دائم، وقد أمرنا الله بها.

بعد سماع نهى لكلمات والدها ابتسمت له وقررت أن تذهب معه إلي عمتها، فقالت له سأذهب معك يا أبي مادام الله أمرنا بذلك.

وبالفعل ذهبت نهى إلي العمة سعاد، وعند وصولها استقبلتها عمتها بفرحة شديدة، وقدمت لها الكثير من الحلوى التي تحبها كثيرًا، وعندما علمت العمة بأن نهى كانت تود الخروج من المنزل للتنزه أمرت أبناؤها بالخروج معها وقضاء وقت رائع خارج المنزل.

وبالفعل خرجت نهى مع أولاد عمتها وقضت يوم ممتع معهم، وعندما عادت إلى المنزل شكرت عمتها كثيرًا ، ووعدتها بزيارتها دائمًا، وبهذا قد تعلمت الطفلة درسًا رائعًا عن صلة الأقارب

قصص عن صلة الأقارب

كان هناك طفل يُدعي محمد، وكان يحب قضاء أغلب الوقت فى المنزل يستمتع برفقة ألعابه، وذات يوم كان محمد مستغرقًا فى اللعب نادته والدته وقالت له يا صغيري أذهب لتحضير نفسك للخروج سنقوم بزيارة جدتك اليوم.

فأجابها محمد قائلًا ولكنني أفضل الجلوس فى المنزل برفقة أشيائي المفضلة ولا أريد الخروج معكم إلى جدتي.

فأجابته أمه في هدوء دعني أسألك سؤال يا بني .. فقال لها تفضلي يا أمي..

فقالت له هل ممكن أن تخبرني لماذا تصلي؟…

فقال لها أصلي لأن الصلاة واجبة من أجل نيل رضا الله، فقالت له ولو علمت أن من الواجبات التي فرضها علينا الله الحفاظ على صلة الرحم وزيارة أقاربنا ماذا ستفعل؟؟…فأجبها سأزورها حتمًا.

فقالت له يا بني ها أنا أخبرك أن صلة الرحم قد فرضها الله علينا وجعل فيها ثواب عظيم وأجر كبير، وذَكَرت له الآية القرآنية الدالة على هذا وهي قال تعالى  {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القربى وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا } ثم أكملت حديثها قائلة أن من يهتم بصلة الرحم يرزقه الله السعادة والبركة في عمره وماله وولده.

فأجابها محمد حسنًا يا أمي سأذهب معكما مادام الله أمرنا بذلك، وذهب ليرتدي ملابسه للخروج معهم، ومن حينها عاهد محمد نفسه على عدم قطع صلة الرحم والمداومة على السؤال عليهم حتى يبلغ الأجر.

كيفية توجيهه الأطفال صلة الأقارب

إنّ التربية الصالحة على طاعة الله وامتثال أوامره وصلة الأقارب يعود على الأبناء ووالديهم ومجتمعهم بالخير والبركة، وباستطاعة المربّي سواءً كان أباً أم أمّاً تحفيز أطفالهم على صلة الرحم وفضله من خلال عدّة أمور، فيما يأتي بيان أبرزها: تعليم الطفل الآيات التي تحث على صلة الرحم هناك العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي تحدّثت عن صلة الأرحام وبيّنت فضلها وحثّت عليها، ويستطيع المربّي أن يجمعها ويُحدّث طفله عنها حتى يغرس فيه حبّ هذه الطاعة، ومن هذه الآيات ما يأتي: قال الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يَأمُرُ بِالعَدلِ وَالإِحسانِ وَإيتاءِ ذِي القُربى..)، فالله -تعالى- يحثّ على صلة الرحم.

كما يأمر بالاهتمام بها، وقد قال ابن العربي: “وإنما خص ذوي القربى، لأن حقوقهم أوكد، وصلتهم أوجب، لتأكيد حق الرحم، التي اشتق الله اسمها من اسمه، وجعل صلتها من صلته”. قال الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ)، وقد جاءت هذه الآية الكريمة في معرض الحديث عن أعمال أهل الجنّة في الدنيا، فهم يخافون الله وحسابه، ويفعلون ما أمر به ويصلون أرحامهم.[٤] قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)،[٥] فيدخل في “قطع ما أمر الله به أن يوصل”: قطيعة الرحم، ومن يفعل ذلك سيخسر الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

تناولنا عبر مقالنا اليوم قصة قصيرة جدا عن صلة الأقارب للأطفال، فهي من الأشياء التي سنُسأل عنها يوم القيامة، فقد أوصانا الله بعدم قطع الأرحام، وثوابها صلة الأرحام عظيم جدًا عند الله تعالى، وبالتالي فإن غرس قيمة هذا الفعل فى نفوس أبنائنا منذ صغرهم، أمر واجب على كل أسرة،