الخوالد وش يرجعون ، اصل عائلة الخوالد من وين، ينشغل الكثير من الناس في الوطن العربي بفهم أصل القبائل العربية ونسبها، وهي شجرة أبناء العائلات العربية القديمة، حيث يعتبر هذا أحد أنماط التراث القبلي، حيث يسعى الناس للتعرف على تاريخهم القبيلة وأصولها وفروعها وجذورها، فهي تنحدر من القبائل العربية التي انتشر أعضاؤها وأبناؤها في العديد من البلدان والأقاليم العربية الأخرى، يريد الكثير من الناس أن يعرفوا عن الخوالد وما عادوا ومن أي قبيلة نشأت عائلة الخوالد، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

الخوالد وش يرجعون ، اصل عائلة الخوالد من وين

يمكن إرجاع أصول عائلة الخوالد إلى قبيلة بني خالد، التي يمكن إرجاع أصولها إلى عائلة بني مخزوم، وهم بني عبد القيس وبني عامل صعصعة، ولديهما العديد من الحلفاء في مختلف البلدان العربية، بعض هؤلاء يعيش في سنجق في منطقة الأحساء، حتى اليوم يصنف الخوالد على أنهم أكبر العائلات العربية في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الخوالد من أي قبيلة

الخوالد وش يرجعون

تاريخياً، يمكن إرجاع أصول هذه العائلة إلى قبيلة بني مخزوم، أي قبيلة الخوالد من دم المخزوم، ولكن مع مرور الوقت بدأت العائلة في التحرك على نطاق أوسع من المنحنيات، فهم أكبر قبيلة عربية قديمة، تمكن أبناء القبيلة من بناء قريتين، كانت القرية الأولى هي قصر صبيح، والثانية هي قرية شق في القطيف.

اشتهر أفراد عائلة الخوالد بموهبتهم في إلقاء الشعر وكتابة الشعر، وبرز العديد من الشخصيات الشهيرة في هذه القبيلة من بينهم عبد الرحمن الخالدي ومحمد عبده وغيرهم الكثير.

ما هو نسب قبيلة بني خالد

وبحسب علماء الأنساب الرسميين والعرب، فقد تم التوصل إلى نسب قبيلة بني خالد، ومن هذه الأنساب ما يلي:

يقول البعض إنهم من قبيلة بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن، بينما يعتقد البعض الآخر أنهم من قبيلة بنو غازية من قبيلة طيء، ووجدت دراسات كثيرة أنهم من نسل خالد بن الوليد من قبيلة قريش في بني مخزوم.

بطون قبيلة بني خالد

حكمت قبيلة بني خالد الأحساء حتى عام 1830 م، عندما كانت المنطقة تحت الحكم التركي، يبلغ عدد أفراد هذه القبيلة حوالي 14000، وتنقسم القبيلة إلى عدة مناطق نائية وهي: قبيلة آل جبور، الدعوم، العماير، وقبيلة آل جناح، الصبيح، قبيلة العمور، قبيلة آل حميد، قبيلة المهاشير.

شجرة قبيلة بني خالد

تنقسم قبيلة بني خالد إلى عدة أفرع مختلفة، لكل منها مواصفات وخصائص مختلفة ووجهات نظر متعددة. فروع عائلة الخوالد في السجلات التاريخية لها العديد من التطابقات التي لا تزال تُذكر في بعض الأوقات، ومن أبرزها فرع قبيلة الخوالد:

  • قبيلة العمائر

ترجع أصول القبيلة إلى المهاجر بن خالد بن الوليد، ولدى جمهورية العراق أفراد من العائلة.

  • قبيلة العصفوريون

يمكن تتبع نسب أفراد قبيلة العصفوريون إلى خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد وحسن بن علي بن المهاجر بن خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد، وهما: من عشيرة العمير.

  • قبيلة الجبور

يمكن إرجاع أفراد قبيلة الجبور إلى بار بن نبهان الخالدي، الذي كان معروفًا بنفوذه القوي الذي امتد بشكل كبير إلى ساحل البحرين.

  • قبيلة المهاشير

أبناء قبيلة مهاشير هم العشيرة الرئيسية لبني خالد في أبنية القطيف.

  • قبيلة آل حميد

عائلة الحامد هي أحد فروع قبيلة المهاشير الذين استطاعوا السيطرة على منطقة الأحساء وذلك بعد طرد الأتراك من المنطقة عام 1080هـ.

  • قبيلة آل صبيح

أبناء قبيلة الصبيح القطيف يعيشون في المملكة العربية السعودية، هم من قبيلة بني خالد، إحدى القبائل العربية ذات الخصائص الأصيلة.

في الختام نكون قد تعرفنا سويًا على الخوالد وش يرجعون ، اصل عائلة الخوالد من وين، كما تعرفنا على القبائل التي انقسمت منها الخوالد وعرضنا بعض المعلومات عنها، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.