من هم كرم واصلى وما هي حكايتهم، تعد القصة من أهم وأكثر الموضوعات التي جذبت جمهور عريض إليها المحب دائمًا للقراءة، حيث أنه موضوع شيق ويتناول نقاط حيوية، تخص أغلب أفراد المجتمع، وفي ذلك المقال نستعرض لكم كل ما يتعلق بتلك القصة وما تتضمنه من تفاصيل وأحداث، ونظرًا لمتابعي الأعمال الدرامية التركية وكل ما هو من تلك الثقافة لهذه البلد وما يتعلق بتلك اللغة والإطلاع والقراءة في الأدب التركي وأكثر ما يجذب الانتباه كانت قصة كرم واصلى لتداولها الكثير بالمسلسلات والأفلام والأغاني والتي تتكلم عن  كرم واصلي.

قد يهمك: قصة اختفاء أسامة النجمي كاملة

من هم كرم واصلى وما هي حكايتهم

وقعت أحداث القصة في أوائل القرن السادس عشر وانتقلت بمرور الزمن بشكل شفهي طوال القرون التالية وأن أحداثها قد وقعت في حديقة الراهب (Keşiş) وهي حديقة خضراء كبيرة متخذة شكل الواحة الواقعة بأسفل بلدة دوجو بايزيد القديمة، وسنذكر لكم فيما يأتي تفاصيل أخرى عن حكاية كرم واصلى:

  • لم يستطع كرم واصلي الزواج رغم الحب الكبير المتبادل، لتنتهي قصة الحب بنهاية مؤلمة للطرفين وهو ما كان متعارف عليه في الموروث التركماني الشعبي.
  • تلخصت أحداث الرواية في الشاب كرم الذي عشق أصلى ورفضه والديها، فقرر كرم التضحية بأسنانه لأجل وضع رأسه في حجر معشوقته أصلي.
  • حيث تقوم أمها التي تمارس الطب الشعبي بإقتلاع أسنانه واحد بعد الآخر ويوهم أصلى بأن أسنانه التي قلعتها لم تكن هي المقصودة.
  • وعرف والد الفتاة بزواج الطرفين صار أمر محتوم فقرر بتجهيز ثوب سحري لإبنته ولزم كرم بفك أزراره، الغريب ان كرم كان يصل إلى فك الزر الأخير وإذ فجأة بالأزرار تعاود الإنسداد مرة ثانية.
  • ويضطر لفتحها من جديد بطقوس معينة وقصائد يطلقها حتى تصل به الحالة إلى درجة الاتقاد ولكن الأزرار تعود للانسداد مرة أخرى.
  • وتتواصل هذه المأساة حتى صباح اليوم التالي فيحترق كرم من فرط عشقه ومن الدرجة القصوى التي بها حالة اتقاده.

قد يهمك: قصة قصيرة عن الاخلاق للاطفال

جذور قصة كرم واصلى

هي أسطورة غرامية قديمة راجت رواياتها المختلفة في الأدب الشعبي لبلدان آذربايجان وأرمينيا وتركيا وبعض بلدان آسيا الوسطى وثقافاتها، وإليكم كافة التفاصيل بالنقاط الآتية:

  • ظهرت أسطورة كرم وأصلي في مستهل القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين توالت الشائعات في أواسط أهالي القفقاز وقارة آسيا الصغري وأيضًا آسيا الوسطى.
  • وبرغم كل ذلك، يرى بعض الباحثين أن منشأها الأصلي كان آذربايجان، ويعتقد البعض الآخر أن أصلي (المحبوب) وكرم (العاشق).
  • بطلي الحكاية كانا يعيشان أواخر القرن السادس عشر، تبلورت الحكاية بعدهما بحوالي قرن من الزمان.
  • وذكر في أغلب روايات القفقاز أن بلد المنشأ لكرم وأصلي هو مدينة كنجه، لكن استناداً إلى روايات أهالي آسيا الصغرى، فإن نقطة البدء في الحكاية هي مدينة أصفهان.
  • ووجد الباحث التركي بانارلي أن أساس تلك القصة كان من أشعار شاعر ومغنّ (= عاشيق)، يدعى كرم يسرد قصة حياته هو، وشاعت بشكل أسطوري على مر الزمن.
  • وبحسب ما ذكرته النسخة التركمانية، وقعت أحداث القصة في تبريز. وبرغم أن تلك القصة تناقلت في أوساط مناطق مختلفة ما بين الأتراك والتركمان والآذربايجانيون والأوزبك والأرمن والقوزاق، إلا أن أبطال الحكاية ووأحداثها هي نفسها.

قد يهمك: قصة ملاك الزبيدي كاملة

تأثير حكاية كرم واصلي

تعتبر حكاية كرم واصلى من اعرق واكثر الحكايات شعبية وقدمًا والتي ظلت تنتقل من دولة إلي الأخرى حتى وصلت إلى الكثير من الدول مثل أرمينيا وأذربيجان والكثير من مناطق آسيا الوسطى، حتى ضرب المثل بحكاية كرم واصلى في حكايات الحب الخالدة ويردد العاشق الذي يتحرق شوقا لحبيبته بهذا المثل: لقد احترق كرم من فرط حبه فأخشى أن أحترق أنا أيضاً.

وقام فنانون من شتى البلدان بأداء مسرحيات وقصص عديدة بناءًا على أسطورة كرم وأصلي والتي صارت بعد ذلن رمز للحب بين شعوب العالم، كما أن أحد أشهر الآثار التي ظهرت على أساس هذه الأسطورة هي أوپرا أصلي وكرم التي ألّفها سنة ۱۹۱۲م الموسيقار الآذربايجاني الشهير، عُزير حاجي بيكوف ونالت شهرة عالمية.

قد يهمك: قصص عن التعاون

في نهاية موضوعنا الذي وضحنا به من هم كرم واصلى وما هى حكايتهم، ونأمل أن نكون قدمنا وافر المعلومات والحقائق التي يبحث عنها الكثير بسبب مدى تأثر الجمهور بتلك الرواية حيث تعد من حكايات العشق الأبدي التي ظلت ليومنا هذا رغم وقوعها منذ قرون.