قصة خيالية عن الطفل والقمر التي دائماً ما نحاكيها لأطفالنا قبل النوم، وكثيرا ما سمعناها من أجدادنا ونحن صغار، كما أنها تفيد الطفل بأشياء كثيرة عندما نقص إليه بعض القصص الهادفة، حيث أنها لا بد وأن تحتوي على العبرة والموعظة وبعض من الخيال الذي يحتاجه الطفل في هذا العمر، وهذا هو الهدف الأساسي لأي قصة.

قد يهمك: قصص عن التعاون

قصة خيالية عن الطفل والقمر

تبقى قصص القمر تستهوي الأطفال وتستهوي الأجداد لِيَحكوها على مسامع أطفالِهم، ومن هذي القصص قصة خيالية عن القمر والطفل، كان هناك طفلٌ اسمه علي يحب القمر حبًا جمًا، وفي أحد الأيام نادت والدته عليه، وقالت له: هيّا نصعد إلى سطح المنزل، ونستنشق الهواء العليل؛ فإن الحرَّ لا يُطاق في الداخل.

فَرح علي بفكرة أمّه، خاصّةً أنّه سيقترب من القمر أكثر، وجهز ما طلبته أمه منه، وصعد مع والدته على سطح المنزل مسرورًا سعيدًا، جلس علي بقرب أمّه مُسنِدًا رأسه على كتف أمّه، سارحًا بعينيْه الحالمتين في السماء، فمسحت الأمّ بيدها على رأس ابنها وقالت له: أأنت سعيدٌ باقترابك من القمر إلى هذا الحدّ، فابتسم عليٌ وقال لأمه: أجل يا أمي، حدّثيني عن كلَّ ما تعلمينه عن القمر.

فقالت له: إن القمر أصغر من بعض النجوم وأصغر من الأرض والشمس، يستمدّ ضوءه من الشمس كي يستطيع إضاءة الليل لنا، فهو مُجِدٌّ ونشيطٌ مثلك يا صغيري وينجز العمل الذي يوكل إليه.

فَرِحَ علي كثيرًا لأنه يشبه القمر ولأنه نشيطٌ مثله، نامت الأمّ بقرب طفلها وبقي علي يطالع القمر بنظراته التي تملؤها الإعجاب والدهشة، وإذ بالقمر يقترب رويدًا رويدًا من علي فهو يعلم بحبه له، قفز الطفل علي من مكانه ليرحّب بهذا الضيف الغالي على قلبه وهو يصرخ: أهلًا بالقمر، وقال له: أنا أحبّك أيُّها القمرُ كثيرًا.

فَرِحَ القمر بكلام علي وقال له: سننسج أنا وأنت قصة خيالية عن القمر والطفل، وأرسل له بعضًا من خيوط شعاعه كي يتسلق بها ويصعد على سطح القمر، وما إن وصل علي إلى سطح القمر حتى بدأ بتقبيل القمر ومعانقته، فشعر القمر وكأن شيئًا يدغدغه فبدأ بالضحك بصوتٍ عالٍ، وأخذ القمر الطفل علي في رحلة حول المدينة التي يقطنها، فرأى صديقه وهو يلاعب قطّة.

وها هو المعلم يحضر دروسه التي سيمليها عليهم بالمدرسة غدًا، سُرّ علي بهذه الرحلة وقال للقمر: أريد أن أطلب منك طلبًا فهلّا توافقني عليه، فرد القمر عليه باستغراب وقال له: ماذا تريد يا صغيري، فقال له الطفل: أريد قطعةً منك. ضحك القمر من كلام الطفل الصغير، وقال له: أنا لا أستطيع أن أعطيك قطعةً مني، فالجميع يحبّ شكلي الكامل، وينتظرني حتى أصبح بدرًا أضيء لهم الأرض.

فقال له علي: ولكني أحبك وأريد أن أبْقي قطعةً منك في غرفتي كي تبقى مضيئة على الدوام، فقال القمر للطفل إن كنت تحبني فارسم لي صورةً وعلقها في غرفتك، وبذلك تستطيع رؤيتي متى تشاء، أوصل القمر الطفل علي إلى بيته الذي شكره على هذه الرحلة الرائعة، وفي الصباح رسم الطفل صورةً جميلةً للقمر لتبقى شاهدةً على قصة خيالية عن القمر والطفل.

قد يهمك: قصة عن صلة الاقارب

قصة قصيرة عن الطفل والقمر

كان يوجد ولد جميل يسمى أحمد ويحب القمر كثيراً، ويريد دائماً مشاهدة القمر، لذلك أخذته والدته في ذات يوم وطلبت منه الصعود على سطح المنزل برفقتها، وعندما صعدوا بدأت تحكي له حكاية عن القمر، حيث سأل أحمد والدته:

لماذا القمر يبدو صغيرا جداً بالنسبة لي، وهل هو بحجم الشمس والنجوم، فأجابته والدته أن القمر كبير جداً لكن ليس بحجم الشمس، ولأنه بعيد عنا تظن أنه صغير، لكن النجوم تبدو أصغر بكثير لبعدها الكبير عن الأرض واقترابها من السماء.

تمنى أحمد في ذلك الوقت أن يكون لديه عالمه الخاص، وتصبح غرفته هي الأرض والمصباح هو القمر، والزينة هي النجوم.

ذهب أحمد إلى غرفته وظل يفكر في هذا الأمر، حتى غلبه النعاس.

بدأ أحمد يحلم بالقمر، حيث أنه شاهده في منامه وهو يقترب منه أكثر ويحدثه،  بالإضافة أنه يريد دعوته معه في السماء.

رفض أحمد هذا العرض المدهش من القمر، وأبى أن يترك عائلته ويذهب مع القمر، حينها طلب أحمد من القمر طلب واحد.

طلب أحمد من القمر أن يعطي له قطعة صغيرة من القمر، بهدف إنارة الغرفة بدلا من المصباح، لكن رفض القمر بشدة.

حزن أحمد كثيراً، وفي ذلك الوقت سأل القمر عن ما هو سبب الرفض القاطع هذا.

أجاب عليه القمر أنه إذا أخذ منه قطعة حتى لو صغيرة، هذا سيقوم بتشويه القمر ولم يستطع أحد النظر إليه لمظهره البشع الذي أصبح فيه.

غضب أحمد كثيراً، لكن سرعان ما طرح القمر عليه فكرة جميلة، وهي أن يرسم القمر بشكل جميل وجذاب، ثم يترك هذه اللوحة للذكرى السعيدة له ولقائه الممتع معه.

حل الصباح على أحمد، وعندما استيقظ مباشرة، أخذ ورقة وقلم وبدأ يرسم القمر، ثم علقه على الحائط، وكان سعيدا جداً بهذه الرسمة.

قد يهمك: قصة قصيرة عن الاخلاق للاطفال

قصة سارة والقمر الحزين

هناك طفلة جميلة وبريئة اسمها سارة، كانت تحب الرسم كثيراً لأنه كان يعبر عن كل ما تشعر به، لكنها كانت لديها مشكلة رسمة الدائرة، ولذلك كانت تضجر من هذه المشكلة وتحاول جاهدة أن تفعلها ولا تفشل بها، وتوالت عدد هذه المرات التي دائماً ما تؤدي لفشلها، ونتابع القصة حيث حدث الآتي:

  • حزنت فريدة كثيراً من كثرة محاولاتها الفاشلة، إلا أن قررت أن ترسم كل ما هو دائري بشكل عابس حزين.
  • غضب القمر من تصرف فريدة، لذلك قرر عدم الظهور لإضاءة العالم بنوره الساطع المبهج، واختفى القمر إلى ما وراء النجوم، وذلك عقاب للطفلة فريدة، التي كانت ترسمه بوجه عابس وشرير.
  • نظرت فريدة إلى السماء يوماً ما ولم تشاهد القمر كعادته، بالإضافة إلى الشكل المعتم والموحش التي ظهرت عليه بلدتها.
  • ذهبت سريعا فريدة إلى والدتها، وروت لها جميع ما حدث منذ بداية عدم استطاعتها الرسم بطريقة صحيحة، إلى خوفها من عدم ظهور القمر مرة أخرى.
  • طلبت منها والدتها الرجوع إلى النافذة وأن تطلب من القمر السماح على ما فعلته في تلك الأيام.
  • عاد القمر مرة أخرى إلى الظهور، وذلك بعد مسامحة فريدة، وقالت له أنها أسفة ولم ترسمه بهذا الشكل المخيف مرة أخرى.

قصة على وصديقه القمر

كان على مُسنِدًا رأسه الصغير على كتف والدته وهو يشاهد القمر من نافذة غرفته، وأثناء حديثه مع والدته، حيث أخبرته أنه يشبه القمر كثيراً في نشاطه وجماله، لذلك فرح على كثيراً بهذا التشبيه وظل ينظر إلى القمر باندهاش وسرح في جماله ثم اقترب القمر من على وهو ينظر إليه بدهشة، حيث كل منهما يعلم بحبه الشديد للآخر، وظل يقترب القمر أكثر وأكثر من على.

قفز على مسرعا من مكانه، لكي يرحب بالقمر الغالي، وأخبره بحبه الشديد له وإعجابه بمظهره الجميل.

فَرِحَ القمر جداً بهذه المقابلة الجميلة وهذا الكلام الرائع الذي قاله على له، ثم دعا القمر على ليرتفع معه إلى السماء، من خلال تسلقه للأشعة التي ينسجها له.

وافق على الفور على، وصعد معه على سطح القمر، حيث كان على فرحا جداً بهذا وأخذ يقبل القمر ويحتضنه.

اقترح القمر عليه أن يأخذه في رحلة مثيرة، لكي يشاهد كل ما هو جديد ورائع حول سطح القمر.

شاهد على النجوم الجميلة والكواكب، من على سطح القمر وبدأ يتبادلان الحديث، إلا أن طلب على من القمر أن ينزل به إلى منزله.

ذهب على إلى النوم مباشرة وهو سعيد بكل ما حدث، وعندما أتى الصباح، أخبر والدته بكل شيء حدث مع صديقه القمر.

قد يهمك: قصة ملاك الزبيدي كاملة

قصه ليلي والقمر

في يوم من الأيام كانت الطفلة ليلى واقفة في نافذة غرفتها، وكانت تنظر دائماً إلى القمر ومتعجبة كثيراً من مظهره، وكان القمر يلاحظ هذا، وجاء يوم كانت ليلى منتظرة ظهور القمر كعادتها وحدث.

ظهر القمر فجأة وأتى بأشعته المضيئة لينير بها على وجه ليلى لكي يداعبها، لكنها انزعجت كثيراً وخافت جداً من القمر.

سألت ليلى القمر عن سبب هذا، حيث قال لها أنه يشاهدها كل ليلة وأراد أن يصبح هو وهي أصدقاء، لكن تركته ليلى مسرعة إلى الداخل.

حزن القمر كثيراً واختفى من أرجاء المنزل، وذهب بعيدا لأنه كان يخجل من نفسه اعتقادا منه أنه غير مرغوب بوجوده.

رأت ليلى حينها السماء وهي مظلمة، حيث أنها شعرت بالخوف الشديد وكانت لا تعرف ما السبب في هذا الظلام.

ذهبت ليلى إلى والدتها بسرعة وأخبرتها بخوفها من الظلام، واستمرت في الحديث لكي تسرد لها قصتها مع القمر، وأنها كانت خائفة من التحدث إليه لأنها لا تعرفه جيدًا.

قالت والدة ليلى أن القمر هو من يضيء العالم أجمع، وقد خلقه الله سبحانه وتعالى لكي يزين العالم بمظهره الجميل وإضاءته القوية.

قالت ليلى أنها كانت تظن أن الكهرباء هي من تضيء العالم والسبب في كل هذا الضوء، وأن القمر ليس له فائدة وأنها كانت تخاف منه بسبب أنه كان يذهب وراءها أينما ذهبت.

شعرت ليلى بالخجل الشديد من القمر، وقررت الاعتذار منه، لكنه رفض وقرر أن يبتعد عنها أكثر، لذلك بدأت في الدعاء لله عز وجل بأن يسامحها القمر، ويرجع ليضيء السماء مرة أخرى.

رأت ليلى فجأة شعاع القمر وهو متجها إليها ويداعبها، لذلك فرحت ليلى كثيراً وشعرت بالسعادة باستجابة الله لدعائها ومسامحة القمر لها.

قد يهمك: قصص عن التعاون

فائدة القصص الخيالية عن القمر للأطفال

القصص الخيالية  للاطفال جميلة ومسليه حيث أن من المعروف جيدا لدى الجميع مدى أهمية القصص لدى الأطفال فهي تساعد على نمو العقل بطريقة سليمة والتفكير السليم وهى وسيلة ناجحة لتوصيل أي معلومة للطفل من خلال سرد القصص له وتغرس في نفس الطفل القيم والأخلاق الحميدة.

وتعد من أكثر الأساليب نجاحا لتهدئتهم أثناء الليل ومساعدتهم على النوم العميق بشكل مريح ومتواصل وكل طفل له قصته المفضلة، ونوع القصص التي يرغب في سماعها من والدته أو والده .

حيث هناك بعض الأطفال التي تفضل سماع القصص المشوقة والتي يكون فيها معدل الجذب أكثر، وهناك أيضا بعض الأطفال التي تفضل سماع القصص الخيالية، وأيضا ممن يفضلون القصص الدينية.

وبعض الأطفال تفضل قصص التاريخ والعلم حتى تستفيد من ذلك في تحسين معلوماتهم العامة، وهذا راجع أيضا لمن يقوم بسرد هذه القصص للطفل سواء كان الأم أو الأب أو الأجداد.

وتُعد القصص الخيالية التي تم سردها عن القمر من أكثر القصص التي يحب الأطفال سماعها قبيل نومهم، خاصة وأن هذا النوع من القصص يسبب لهم الشعور بالسعادة عندما يتخيلون أحداثها.

في النهاية فقد ذكرنا  قصة خيالية عن الطفل والقمر التي تنتمي إلى مجموعة من القصص الخيالية للاطفال وتكلمنا عن أهميتها لهم حيث أنهم تنمي عقولهم و تغرس في نفوسهم القيم والأخلاق والخيال.