لماذا يقال لإل صباح اخوان مري مقبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نلقي نظرة سريعة على تاريخ دولة الكويت التي بدأت الجفاف الشديد في شبه الجزيرة العربية الذي ترتب عليه هروب قبيلة العتب إلى دولة الكويت وهناك انتخب صباح بن جابر عام 1756 ليكون الحاكم وبعدها ازدهرت دولة الكويت بالصيد وصيد اللؤلؤ، لتصبح من أغنى وأنجح الدول العربية ومن عام 1756 حتى الوقت الحاضر.

لماذا يقال لال صباح اخوان مريم

مريم هي ابنة عبد الله بن صباح بن جابر الصباح وحفيدة عبد الله الأول ثاني ملك لدولة الكويت، ويشار إلى مريم على أنها روح الكويت الندية ويرمز  لها بوردة على جبين الأرض الكويتية.

عندما وصل أصداء جمال مريم بنت عبد الله بن صباح إلى قبيلة بن كعب، أراد أكبر أبناء كعب الزواج منها، وطلب يدها من والدها الشيخ عبد الله الصباح لكن التقاليد حرمت الشيخ عبد الله من الموافقة، لأن تلك القبيلة لم تلتزم بالعرف، خاصة انه ليس لها أصول عربية.

وأثار ذلك غضب أمير بني كعب الذي جهز سفنا ومعدات لمهاجمة دولة الكويت، في ذلك الوقت، كانت دولة الكويت أكثر قوة وكان عدد سكانها أكبر، لذلك أعد أمير بني كعب السفن والمعدات لمواجهة عائلة الصباح.

ولما علم أهل الكويت وحكامها باقتراب المهاجمين، شكلوا جيشًا لمواجهتهم، وأبحروا بسفنهم الصغيرة نحو الموت للدفاع عن الكويت وشرفهم وعائلاتهم وثرواتهم.

سيرة الشيخ عبد الله الأول

حكم الشيخ عبد الله الأول قرابة تسعة وأربعين عامًا قبل وفاته يوم الخميس 1814 عن عمر يناهز المائة، وكان الشيخ عبد الله ومريم والشيخ جابر أولاده الوحيدين، وكانوا يُعرفون بإخوان مريم.

كان الشيخ عبد الله على خلاف مع ابنه جابر بسبب الاختلافات والتناقضات الشخصية، حيث كان جابر شخصًا متسرعًا نوعًا ما وكان يندفع  بقوة نحو تفضيلاته وآرائه وفضل إدارة الأمور بعنف على عكس والده الذي فضل الحذر والحكمة دائمًا، وهذا ما دفع جابر إلى طلب اللجوء في البحرين حتى وفاة والده.

الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية

نجاحات حققها عبد الله بن صباح

نجح عبد الله الصباح في تحقيق العديد  من  الإنجازات لدولة  الكويت وكان السبب الرئيسي في رفعة  شأنها وشهرتها ومكانتها المتميزة بين دول الخليج وسوف نسرد عليكم  بعضًا منها.

حصار البحرين ومعركة الزبارة

في عام 1782، اندلع قتال في قرية سترة البحرينية بين أتباع آل خليفة وسكان تلك المنطقة، مما أدى إلى إعداد قوات حربية من إمارة بو شهر واستخدام سفن بني كعب، وهم من خصوم الكويتيين وقاموا بأخذ سفن بني كعب ومعداتهم وأسلحتهم وأموالهم ثم اقتحموا قلعة المنامة، مما أدى إلى الاستيلاء على مدينة المنامة.

معركة الرقة

وقع هذا النزاع بين الكويت وبني كعب عام 1783، وحدث في زمن الجزر، وكان الطقس ملائما للكويتيين، حيث لم يتمكن بنو كعب من تدمير سفينتهم الحربية بسبب سكون الجو، وبالتالي لم يتمكنوا من مواصلة مسيرتهم مع الكويتيين الذين عادوا إلى ديارهم منتصرين  منتوجين بالنصر.

وفي عهد الشيخ عبد الله الأول، انتقلت شركة الهند الشرقية إلى الكويت أثناء حصار كريم خان وتوطيد سلطته في البصرة، وأدى غزو الكويت من قبل إبراهيم بن عفيصان أحد أتباع عبد العزيز بن محمد بن سعود عام 1793 م إلى مقتل ما يقرب من ثلاثين كُوَيْتِيًّا ومصادرة أموالهم وأسلحتهم وكان هذا حدثًا مروعًا.

وساعد بناء جدار الكويت في عام 1797 على حماية الكويت من التهديدات التي شكلتها هجمات نجد والمنستير من الجنوب والشمال، على التوالي، ومن أهم الإنجازان كانت في عام 1793 عندما  انتقل المركز التجاري البريطاني من البصرة إلى الكويت وظل فيها لمدة عامين.