كيف مات النمرود الذي كان واحد من الملوك العظيمة التي كانت تحكم كل الدنيا، وبالرغم من أنه كان ملكا عظيما إلا أن هناك الكثير من الناس لا يعرف من هو النمرود وما هي قصته ولذلك سوف نقدم خلال هذا المقال المعلومات التي تخص هذا الملك وكيف مات.

كيف مات النمرود

لقد استمر حكم النمرود حوالي 400 عام من التكبر والطغيان والظلم، ولكن الله سبحانه وتعالى قد أوقع عليه عذابه في الدنيا، وقد استمر هذا العذاب لمدة 400 عاماً آخرين، حيث قد أرسل الله عز وجل إليه بعوضه تسللت إلى رأسه عبر أنفه، وقد جعلته تلك البعوضة يضرب على رأسه بشدة لكي يرتاح، ولكنها ظلت تزعجه إلا أن أصابه الجنون من شدة الألم ومات من كثرة الضرب على رأسه.

قد يهمك: قصة اختفاء أسامة النجمي كاملة

من هو الملك النمرود

الملك النمرود هو النمرود بن كنعان الذي كان أحد أحفاد سيدنا نوح عليه السلام، وقد كان أحد الملوك العظيمة التي قد حكمت الدنيا كلها، حيث كان النمرود واحد من أغنى ملوك الأرض ولكنه كان متكبر كثيرا على الناس.

فقد ادعى النمرود النبوة وكان يجبر قومه على أن يعبدوه بدلا من أن يعبدون الله الواحد الأحد، وكان الملك النمرود يحكم كلا من بلاد بابل وبلاد الرافدين، وكان له جيش عظيم يهاب منه جميع البلاد الأخرى، كما جاء ذكره التوراة وفي القرآن الكريم أيضا نظرا للحكمة البالغة التي يجب أن نتعلمها من قصته مع سيدنا ابراهيم عليه السلام.

قصة النمرود مع سيدنا إبراهيم عليه السلام

لقد كان سيدنا إبراهيم عليه السلام يعترض عما يعبد قومه، وكان يحث الناس على ترك عبادة النمرود ويتجهون إلى عبادة الله سبحانه وتعالى.

وقد حارب سيدنا ابراهيم النمرود كثيرا وقام بحرق جميع الأصنام التي قام النمرود ببنائها لكي يعبدها الناس، وذلك جعلهم يتفهمون حقيقة الله الواحد الأحد ويتجهون لعبادته مما أغضب النمرود كثيرا.

ولذلك قام النمرود بسؤال سيدنا ابراهيم عن قدرة الله عز وجل، فأجابه إبراهيم بأن الله هو الذي يحيى ويميت، فرد عليه النمرود وقال أنا أحيى وأميت وذلك عندما حكم على شخص بالموت وترك آخر يعيش.

فقام إبراهيم قائلا ربي يأتي بالشمس من المشرق فإن كنت قادرا يا نمرود أجعل الشمس تأتي من المغرب، وهنا لم يستطيع النمرود أن يرد عليه وظهر الحق، ولكن امتد النمرود في كفره وعصيانه ولم يتجه لعبادة الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك: قصة قصيرة عن الاخلاق للاطفال

موضع ذكر النمرود في القرآن

لم يتم ذكر اسم النمرود بوضوح في القرآن الكريم ولكن قد تم ذكر الحديث الذي دار بينه وبين سيدنا ابراهيم عليه السلام.

حيث جاء ذلك في قول الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.

قد يهمك: قصص عن التعاون

معالم تحمل اسم النمرود

هناك بعض المعالم الأثرية التي تحمل اسم النمرود وتضم تلك المعالم ما يلي:

مدينة نمرود الأثرية

لقد تم تأسيس تلك المدينة خلال القرن 13 قبل الميلاد، حيث أنها كانت بداية للحضارة الآشورية، كما أنها تحتوي على العديد من الآثار التاريخية ولذلك تعد من أهم المدن الأثرية في مدينة العراق، كما تقع تلك المدينة على ضفاف نهر دجلة في مدينة العراق وتبعد عن مدينة الموصل حوالي 30 كيلو متر.

كنز نمرود

لقد تم العثور على هذا الكنز عام 1988 ميلادية في مدينة نمرود الأثرية، وقد كان يحتوي على ما يقرب من 613 قطعة من الأحجار الكريمة والمجوهرات الذهبية النفيسة.

بحيرة نمرود

تقع تلك البحيرة في ولاية بتليس بمدينة تركيا وتعد ثاني أكبر بحيرة بركانية في العالم، كما يبلغ ارتفاعها وترتفع حوالي 2800 متر فوق سطح البحر، وتضم مجموعة نادرة من الطيور.

وفي النهاية نكون قد ذكرنا نبذة مختصرة عن الملك النمرود والأصل الذي يعود له وفترة حكمه، وأوضحنا القصة التي تربط بينه وبين سيدنا ابراهيم عليه السلام، كما ذكرنا كيف مات النمرود نتيجة العذاب الذي أحل عليه من غضب الله سبحانه وتعالى.