قصيدة مدح في رجل كريم حيث أن الكرم من الصفات التي اعتاد العرب على مدح الرجال بها، وقصائد مدح الرجل الكريم موضوع مقالتنا اليوم قصيدة مدح في رجل كريم مقصورة على رجل الكريم، يعتبر الرجل أخاً وأبًا وزوجًا، وهو رب الأسرة ويعد السند الحقيقي حيث أن الرجل لدية العديد من الصفات التي تظهر من أنه رجل حقيقي، ومن بين هذه الصفات الكرم، فعندما يكون الرجل كريمًا، فإنه يجبر الآخرين على أن يكونوا طيبين ومحبين ومحترمين له  خاصة الزوجة لأنها تحب الرجل الكريم المعطاء الذي يعطيها كل مشاعر الحب والحنان والاحتواء دون أن يبخل معها.

قصيدة مدح في رجل كريم

الشعر في المدح عن رجل كريم، نستعرض اليوم حضورك الذي تخصص في الكتابة أفضل الشعراء العرب، حيث كان الشاعر يريهم كل ما يحمله في جيبه ليقدم للملك أو الأمير كل ما يتعلق بالمحتوى الشعري، كما أن الشعراء يتحدثون عن صفات النبل والشجاعة والقوة وجميع الصفات الحميدة التي يتمتع بها ذلك الملك.

قصائد قصيرة مدح رجل كريم

يعد المدح من المشاعر الصادقة التي تنتقل من شخص لآخر، على المنصب أو المساعدة التي أعطيها، وحتى يتمكن الشخص من شكر هذا الشخص الذي ساعده، فيقول بعض القصائد، والآن سنذكر بعض الآيات التي يمكنك استخدامها في ذلك وهي الآتي:

  • اسم الشخص، ثم، تفداك كل القصائد، لو حبرها من دم قلبي أهله، نقول فيك الشعر مدح و محايد، و أسقيك شعر الكيف فنجال دله.
  • تستاهل الأول في كل الأحوال، يا شيخ يا عز الخوى يا ثم اسم الشخص، ثم، لو أكتب فيك مدح وجزال، ما وفي غلاكم، حتى أكتب وصيتي.
  • اسم الشخص، ثم، اللي تخاف الله، وتدري ما هو العيب، وتدري ما هي الزلة، وتدري الملامة.
  • اسم الشخص، ثم، هو نعم الرجال إلى تعرفهم، لأنه يعرف المواجيب، يلقى المعزة ضيفهم واحترامه.

ما هو المديح؟

الحمد هو قول جميل عن إنسان جميل، فتقول كلمات جميلة وتذكر كل صفات هذا الشخص من خلفه أو أمامه، وهي تعبيرات شكر لما فعله هذا الشخص معك، من المساعدة أو الكرم أو الشهامة، لأن البشر ليسوا كلامًا، بل أفعال، فمن سمات الرجال الكرم، والضيافة، ومساعدة الفقراء.

تكريم الضيف والصديق واحترام المرأة وغيرها من الصفات الجميلة عندما يكونون في شخص ما يجعل الجميع يحبه ويقدره، وهذا يجعله ينمو في كرمه ويشعر أن كل ما يفعله هو موضع تقدير، وحتى يغار الآخرون منه ويفعلون مثله هذا يساعد على نشر الكرم والرجولة.

ما هو الرجل الكريم

هو الرجل الكريم في كل شيء، بالمال والصرف، ولكن بدون إسراف، وفي الحب والحنان، واحترام الآخرين، والأخ والأخت، والصديق والجار، ومن الزوجة والوالدين، كل إنسان يحب ذلك، كما أن التعامل مع مثل هذا الشخص يكون محبب جدًا.

وكل امرأة تحب أن تتزوج من مثل هذا الرجل، فينبغي على كل الرجال أن يكونوا كرماء، وأن يعملوا ليكونوا رجالًا بأفعال وليس مجرد أقوال، حتى يمدحه الناس.

قصيدة مدح رجال

لاقلت بكتب شعر في مدح الرجال

بختار (الأسم) اهل المكارم

هذول شيوخ لهم بالطيب مثقال

والأمر من روسهم على العز صارم.

بختار من احلى المعاني معاني

وابدع بها شعر الفخر والجزاله

نعم انا في مدح فارس اناني

وخصن اليا ارسلت باسم (الأسم)

ان كان ما يمدحك فعل تسويه

لا تنخدع في مدح عبادة المال

كم واحد يمدح على شان تعطيه

و أن ما عطيته قال ماهو ب رجال.

كلمة نعم ماطالها كل رجال

ولا كل من لبس بشت لقاها

ماجابها الا معرب الجد والخال

للي كسب مدح الرجال ورضاها.

رجال من جيز الرجال و سواياي

مقسمة بين النصر والهزيمة

راسي لا سيما وقفة الحق شراي

ولا ينتظر لا مدح ولا شتيمه.

تال الزمن صارت قلوب العرب سود

يضايق الرجال مدح ابن عمه

راحو رجال العرف والنصح والجود

وجا بعدهم حاقد وناقد ورمه.

قصيدة في مدح الرسول

كان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من الرجال أكثر الرجال كرمًا وأخلاقًا من الرجال الذين امتلكوا هذه الصفات الجميلة، مما جعل الناس يحبونه ويريدون الثناء عليه، وجعل الكثير من الشعراء يتلوون عنه قصائد مدح آل النبي صلى الله عليه وسلم الشاعر الزمخشري، الذي تلا أربع قصائد في مدح رسول الله، ونشرها في ديوانه، ودعاهم الأنبياء ومن تلك الآيات ما يلي:

  • أَدار الأُلى حلّوك أين أولئك؟
  • أراكِ محَلًّا للظباء الأواركِ
  • وبئس معوّضاتٌ: نساء أواركِ
  • مكانَ ظباء الإنس فوق الأرائك
  • لسرعان ما صاح الغراب بينهم
  • وفوجئت منهم بالرحيل المواشك
  • كأني لم أنظر إلى الحيّ صادعًا
  • عِصِيّ النّوى بين اللِّوى فالدكادك

في النهاية في القصائد من الأشياء التي تعبر عن المشاعر في داخلنا، ولهذا اخترنا اليوم قصيدة مدح في رجل كريم وبعض القصائد التي تم ذكرها من قبل عن المدح بشكل عام علي موقع القمة.