الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي (التأشيرات التعويضية) تلك الخدمة التي تسهلها الحكومة السعودية للمواطنين داخل المملكة، وتحرص الحكومة ووزارة الداخلية السعودية والهيئة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية لتحسين الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين والمقيمين، حيث تقوم بإضافة خدمات ونظم خاصة بالمستخدم، وسوف نتحدث في هذا المقال عن إحدى تلك الخدم المقدمة للمواطن المقيم بالمملكة، ونأمل أن يكون المقال مبسط لحضراتكم وخطوات تلك الخدمة ميسرة.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي (التأشيرات التعويضية)

لا أحد يقدر أن يشك أن نظم الجوازات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية دائم التطور والتجديد، وتحرص الحكومة بالمملكة كل الحرص على تدعيم وزارتي الداخلية والهيئة العامة للجوازات بالمملكة.

وذلك بموجب تنبيهات الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه على ضرورة تنظيم عمليات الإقامة بالمملكة، والتقليل من أعداد الأجانب في المؤسسات الحكومية، وزيادة عدد المواطنين السعوديين بها.

خدمات الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي (التأشيرات التعويضية)، هي خدمة وضعتها الكثير من الهيئات الحكومية للمواطن المقيم، وتكون هذه بديلة عن جواز الخروج دون إعادة، أو تأشيرات خروج نهائية.

قد يهمك: تصريح تقديم منتجات التبغ

شروط الحصول على التأشيرة البديلة

الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي(التأشيرات التعويضية)

وضعت كل من وزارات الموارد البشرية ووزارة الداخلية بعض من الشروط من أجل الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي (التأشيرات التعويضية) وهي كالتالي:

  • قالت الوزارة أنه بالنسبة المنشآت لا يجب أن يقل عدد العمالة عن مائتي وخمسين عامل، وبالتالي تلك المؤسسة يتم أعطاها جوازات تعويضية للعامل الذي يغادر البلاد، ولكن لابد من عدم تجاوزها لعدد التأشيرات البديلة والتي تبلغ خمسة وعشرون تأشيرة كل عام.
  • ولابد أيضا أن تكون التأشيرة البديلة مكتوب بها الوظيفة الحقيقية للعامل ولا يجب أن تكون لمهنة أو وظيفة أخرى، ويجب أن تكون الهيئة في محيط نطاقها الأمني.
  • وهذا إذا كان المؤسسة بها عدد لا يزيد عن 250 شخص، أما الهيئة التي بها أكثر من ذلك، فلها شروط مختلفة أخرى، وذلك كله بموجب الأحكام التي تصدرها وزارة الموارد البشرية.
  • ويكون تقسيم الوزارة قسمين من أجل الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي ( التأشيرات التعويضية)، وحرصت الوزارة على إعطاء المؤسسة نطاق بلاتيني، وهي تأشيرات بديلة لكل شخص يعمل بالهيئة وقام بالمغادرة.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

شروط للحصول على تأشيرة بديلة تعويضية

وأضافت الوزارة سلسلة من الشروط الأخرى إضافة إلى الشروط السابقة، وهي كالاتي:

  • لا يمكن تعويض الشخص القادم بتأشيرة بديلة لنفس مكان العمل وذلك إذا خرج نهائيًا، ولابد من تأكيد عدم نزول المؤسسة في المحيط الأخضر بعد خروج التأشيرة البديلة.
  • وتكون مدة استحقاق الجوازات البديلة هي 7 شهور منذ ترك العمل.
  • ولا تأخذ المؤسسة على التأشيرات البديلة إذا خرجت عمالة مرتبطة بعقود عمل مؤقتة.
  • ولابد من التأكد إذا كان العامل أو المؤسسة قد قاموا بدفع مبلغ التأشيرة، وذلك بعد طلب والتسجيل على التأشيرات البديلة، ولا يتم السماح بطلبات أخرى إذا كان مازال هناك طلبات تحت التنفيذ ومازالت تعمل.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

طريقة لمعرفة نطاق العمل برقم الإقامة

يمكنك معرفة نطاق هيئة العمل برقم إقامتك وذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل، كما تقدم حكومة المملكة العديد من خدمات للمواطن والمقيم بالمملكة العربية السعودية.

وحرصاً منها على تسهيل الأمور على المواطن، فقد قامت الحكومة السعودية بتصميم كثير من المواقع الرسمية الإلكترونية لمعظم المؤسسات الحكومية بالمملكة.

ويمكنك أن تسجل بياناتك على أي من تلك المواقع بكل امان، ويذكر أن وزارتي الموارد البشرية والعمل قد قاموا بوضع خدمات الاستعلام عن هيئة عمل أو مؤسسة حكومية بالمملكة أو كفيل.

معلومات عن الخدمة التأشيرة البديلة

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةمنصة ابشر
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

وفي نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي ( التأشيرات التعويضية) وتكلمنا عن شروط الحصول على التأشيرة بالتفصيل، وعن مميزات الخدمة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية ، وطريقة معرفة نطاق العمل ورقم وهوية الكفيل، نتمنى أن يكون المقال مبسط لحضراتكم.