الجواز الإلكتروني في العمل، هذا ما سوف نتكلم عنه في هذا المقال، حيث أصدرت الهيئة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، مجموعة من الخطوات للحصول على الجواز الإلكتروني السعودي، سوف نعرض تلك الخطوات في هذا المقال مع ذكر قيمة الجواز، وتوضيح مميزات الخدمة التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية، وهل يمكنك استبداله بالجواز القديم إذا كان مازال مفعل، وهذه بعض المعلومات المفيدة بخصوص الجواز الإلكتروني بالإضافة إلى بعض الخطوات المفصلة.

الجواز الإلكتروني في العمل 1443

الجواز الإلكتروني في العمل 1443

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

الجواز الإلكتروني في العمل

دشنت وزارة الداخلية السعودية تحت قيادة الوزير الأمير عبد العزيز بن سعود، خطوات لعمل الجواز الإلكتروني في العمل، كما وضعت قيمة الخدمة بالريال السعودي واستعرضت أهم مميزات الخدمة التي تقدمها من خلال منصة أبشر الإلكترونية المصممة لجميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية، والخطوات كالتالي:

  • فتح منصة أبشر والدخول إلى خدمة حجز الجوازات للأفراد، وتسجيل ميعاد لتلقي الجواز.
  • قم بملء البيانات الخاصة بك للدخول، واقرأ التعليمات جيداً. 
  • اختر ميعاد المراجعة التي سوف تجريها الإدارة العامة للجوازات بالمملكة وذلك من قوائم المواعيد الموجودة.
  • حدد سبب عمل الخدمة وهذا إذا كان تجديد  اصدار جواز سعودي.
  • احضر في الميعاد والموقع المحدد لك على الموقع، ولا تنسى الأوراق والمستندات المطلوبة.

وقد وضحت مؤسسة الجوازات بالمملكة العربية السعودية أن الجواز الإلكتروني في العمل بالسعودية قد تم عمله بأعلى المواصفات القياسية العالمية.

 وتم وضع شريحة الكترونية صممتها المملكة بهدف زيادة الحماية لبيانات المواطن، كما تساعد رجال الشرطة أو اي مؤسسة حكومية بالمملكة من التعرف على بيانات الشخص من خلال آليات إلكترونية مختلفة .

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

متطلبات الحصول على الجواز الالكتروني في العمل

الجواز الإلكتروني في العمل 1444

وتم الإعلان عن الجواز الجديد بالتعاون والتنسيق بين وزارتي المالية والداخلية السعودية، وهيئة الذكاء الاصطناعي بالمملكة، ويستطيع المواطن المقيم بالمملكة الان الحصول على الجواز الخاص به في أي مكان بالمملكة العربية السعودية.

ولكن لابد أن يعرف الشخص المتقدم لطلب خدمة الجواز الإلكتروني في العمل على مكتب جوازات قريب منه وأن يسدد الرسوم المطلوبة.

ويذكر أن وزارة الداخلية أوضحت أنه سيتم الاستمرار بالعمل بالجواز القديم حتى يتم التدشين الكامل لجميع الجوازات السعودية، وهذه المتطلبات هي:

  • البطاقة الوطنية الشخصية.
  • عدد ٢ صورة للشخص.
  • جواز الشخص القديم وهذا في حال إذا كان يريد التجديد.
  • وتعطي منصة أبشر الإلكترونية الفرصة لتجديد النسخة القديمة من الجواز.

فد يهمك: تصريح تقديم منتجات التبغ

رسوم إصدار الجواز الإلكتروني السعودي

وضحت الهيئة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، أنه لا يزال قيمة الرسوم السابقة بحق الجواز الإلكتروني في العمل كما هي.

والتي ثمنها ثلاثمائة ريال سعودي لمدة خمس سنوات، وستمائة ريال سعودي لمدة عشر سنوات، ونوهت أن الجواز القديم مازال مفعل لحين اكتمال التدشين، وان استبدالك لجوازك القديم بالجواز الالكتروني ليس الزامي حتى هذه اللحظة.

بما يتميز الجواز الإلكتروني الجديد

يمتاز الجواز الإلكتروني في العمل بالمملكة العربية السعودية الذي تم إصداره مؤخراً من قبل وزارة الداخلية السعودية، بالكثير من المواصفات الرائعة وهي كالتالي:

  • من أهم ما يمتاز به هو تلك الشريحة الالكترونية الموضوعة على واجهة الجواز الرئيسية، والتي تحتوي على الصورة الشخصية للفرد ومعلوماته الخاصة.
  • حماية أكثر المعلومات والبيانات الشخصية للشخص المقيم بالمملكة العربية السعودية، وحماية أكثر لصورته الشخصية.
  • ويتميز أيضاً الجواز الجديد بإمكانية التحقق ومعرفة البيانات من خلال الآليات الالكترونية المختلفة بالنوافذ الدولية.
  • ويتميز بتزيين صفحاته بأشهر معالم السعودية تاريخياً وحضارياً، مثل الكعبة المشرفة والمسجد النبوي الشريف، وذلك بهدف نشر المعالم السياحية التي تمتلكها البلاد وتنشيط السياحة والسفر إلى المملكة العربية السعودية.
  • كما نوهت الهيئة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية أنه سوف يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية من التجديد والتي من خلالها سوف يتم وقف التعامل بالجوازات القديمة كلها. 

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

معلومات عن الجواز الإلكتروني في العمل

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةمنصة أبشر
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

وأخيراً قد توصلنا إلى نهاية ذلك المقال الذي تحدثنا فيه عن خطوات الحصول على الجواز الالكتروني في العمل، مع ذكر المتطلبات والأوراق المطلوبة للتقديم ، واهم مميزات الخدمة، ومتى سوف يتم وقف التعامل بالجواز القديم.