لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، يعتبر من اكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين المهتمين بالمعرفة والإطلاع، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال سبب تسمية الحجاز بهذا الاسم، ونذكر موقعها جغرافيا وسر تسميتها الأصلي.

لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم

ردا على سؤال لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، ستجد ما يلي:

  • لأن تلك الجبال تحجز وتفصل بين غور تهامة وبين نجد أو بين تهامة واليمن.
  • إضافة إلى وظيفة جبال الحجاز التي تقوم على عمل حجز للمؤثرات البحرية الموجودة الواقعة على البحر الأحمر من الوصول إلى أراضي المملكة السعودية.
  • وقيل أيضاً أن سبب التسمية لأنها احتجزت بالحرار الخمس.

قد يهمك: تفعيل حساب نظام نور للطالب وولي الأمر

أين تقع الحجاز

تعد الحجاز إحدى أهم المناطق التاريخية، وهي واحدة من أهم أقاليم شبه الجزيرة العربية، وهي إقليم الحجاز وإقليم نجد وإقليم بلاد اليمن وإقليم العروض وإقليم تعامة وإقليم عدن وإقليم الأحقاف وإقليم عمان وإقليم تهامة، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وهي أيضاً سلسلة من الجبال تمتد بموازاة ساحل البحر الأحمر على امتداده الطويل.

تمتد الحجاز من جنوب مدينة الباجة لتصل إلى مدينة تبوك وجبال مدين بالقرب من بلاد الشام، وتسمى أيضاً منطقة الحجاز باسم الجلس وهي المنطقة المرتفعة من الأرض، وقام الأصمعي بوصف الحجاز بأنها تبدأ من تخوم مدينة صنعاء إلى تخوم الشام، وقال أنها سميت بهذا الاسم لأنها تحجز نجدأ عن تهامة.

ومن هنا فمكة هي مدينة تهامية أما المدينة المنورة فهي من المدن الحجازية، وأضاف أن الحجاز تضم على أرضايها، وهي المدينة المنورة وخيبر وفدك وذو المروة ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة وهوازن وسليم وهلال وحرة ليلى وشغب وبدا ودار بلي.

قد يهمك: التسجيل في تيسرت

أهم جبال الحجاز

هي سلسلة جبال متجاورة، نعرضها لكم في التالي:

جبل دكا وأثرب وجبل إبراهيم وجبل القرينبط والشفا وجبل برد حيرة، إضافة لجبل السراة وحضن، وأدقس وجبل ورقان، كما أن أراضي الحجاز تحتوي على العديد من الحرات البركانية التي تشكلت من اللابا، وهي المناطق السوداء التي حجارتها مكونة من السائل البركاني الذي تجمد بعد خروجه من البركان.

ويأتي أبرزها حرة عويرض والنار وليلى وحرة رهاط، وحرة خيبر وحرة وأشجع وحرة شوران وحرة بني سليم، وكذلك حرة واقم وكشب وحرة بس وحرة السراة وحرة نواصف البقوم وأوطاس، إضافة لوجود العديد من التضاريس الطبيعية الأخرى منها السهول والأودية التي تتوزع على امتداد إقليم الحجاز.

قد يهمك: تحديث كلمة السر نظام نور 1444

ما هي طبيعة جبال الحجاز

تقع جبال الحجاز في منطقة تضاريسية هي من أهم ما يميز جغرافية المملكة العربية السعودية، ويقع منها في الشمال والجنوب مرتفعة أكثر من التي تقع في المنتصف، وتنقسم جبال الحجاز إلى ثلاثة أقسام، بحيث تنحدر من شرقها مئات الأودية باتجاه هضبة نجد، ومن الغرب باتجاه تهامة، ومن أشهر هذه الأودية وادي نجران وتربة، والليث، وجازان، وبيشة، فاطمة، وشوان، والعقيق، والرمة، وتتميز تلك الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي. لجريان السيول فيها مما تتحمل كميات كبيرة من الطمي، ويزيد من خصوبة التربة.

ما هي أقسام جبال الحجاز

ويتم تصنيف جبال الحجاز إلى ثلاثة أقسام، نعرضها إليكم فيما يلي:

  • القسم الشمالي، وتسمى بالجبال الشمالية من جبال السروات باسم جبال مدين، وتتكون من جبال عالية الارتفاع أبرزها جبل قيحان الذي يصل ارتفاعه إلى 2549 فوق مستوى سطح البحر، وتتساقط عليه الثلوج في فصل الشتاء.
  • القسم الأوسط، ومنها جبال شار والدبغ ورال وشمن وغيره من الجبال، حيث تنحدر منها نحو الغرب وادي خليص وشوان وقديد وفاطمة والجزل، والشرقية تنحدر روافد وادي الرمة، وسطحها يغطى أيضا بعدة حرات بركانية.
  • القسم الجنوبي، حيث تسمى تلك الجبال بالسراة أو جبال عسير، وتقع في الحدود السعودية مع اليمن وحتى مدينة الطائف شمالاً، ونحو الغرب تنحدر أودية تهامة وروافد وادي نجران، ويضم القسم الجنوبي خمسة سلاسل رئيسية منها سراة بلقرن، وسراة بني سعد، التي تطل على وادي الليث، ومركوب ويلملم، والطائف التي تطل على مكة المكرمة، وجبال التهامه التي تقع بمحاذاة جبال تهامة من الغرب.

وفي نهاية المقال نأمل ان نكون قد وضحنا لكم كل ما يخص بسؤال لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، والاستطراد في جبال الحجاز بإستفاضة عن كل ما يخص بجبال الحجاز وطبيعتها إضافة إلى وديانها وأقسامها.