استعلام عن الطلبات والتأشيرات التي يريدها كل مقيم بالمملكة العربية السعودية، التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية والهيئة العامة للجوازات بالمملكة من خلال موقعهم الرسمي والذي يتمثل في منصة أبشر، حيث يمكنك إجراء الاستعلامات المختلفة من الموقع الإلكتروني، دون الحاجة للذهاب لأي مؤسسة حكومية، وسوف نذكر في السطور القليلة القادمة كيفية الاستعلام عن طلبات المقيمين والتأشيرات المختلفة ومزايا موقع أبشر الإلكتروني.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

استعلام عن الطلبات والتأشيرات

ازدادت محركات البحث في الآونة الأخيرة من مواطنين ومقيمين بالمملكة عن طرق الاستعلام عن طلبات الزيارات العائلية، وذلك لأداء فرائض الحج أو العمرة ببيت الله الحرام، أو استعلامات عن التأشيرات بالمملكة.

كما يريد البعض عمل تأشيرة استقدام عائلاتهم بالمملكة وذلك لقضاء إجازات الصيف، ووضعت الحكومة بالمملكة طرق أيضاً لمنح تأشيرات زيارات عائلية للمقيم بالمملكة.

كما يذكر أن وزارة الخارجية بالمملكة، وضعت خدمات لطلب التأشيرة للعائلة من خلال موقع الوزارة الالكتروني، واستعلام عن الطلبات والتأشيرات وبخطوات بسيطة للمقيمين داخل المملكة.

خطوات طلب الطلبات والتأشيرات

استعلام عن الطلبات والتأشيرات

يجب الموافقة على قوانين الموقع بالنقر على موافق وتضمن  تدوين كل البيانات للمقيم وبيانات الشخص المراد استقدامه إلى المملكة العربية السعودية، ولابد من توفر المسكن للشخص الآتي،كما يجب إتباع الآتي:

    • ويجب أن يسافر ويترك ارض البلاد قبل انتهاء فترة التأشيرة، ويكون طول المدة ذلك الشخص خاضع لكل قوانين المملكة وأن يكون المراد من التأشيرة الزيارة فقط.
    • تفويض المؤسسة المسؤولة بالاطلاع على بيانات الشخص المقيم.
    • ثم سيظهر صفحة أخرى بالموقع بها خانة تقوم بإدخال رقم إقامتك وتاريخ انتهاء التصريح، ثم قم بضغط على زر التالي.
  • ادخل كافة البيانات في كل الخانات التي تظهر امامك من الاسم والجنسية والوظيفة ورقم الهاتف وعنوان الإقامة وأخيراً اسم صاحب عملك، ثم قم بإدخال بيانات الشخص المستقدم إلى المملكة.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

شروط عمل زيارة عائلية

وضعت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية، طرق استعلام عن الطلبات والتأشيرات وبخطوات بسيطة كما ذكرنا سابقا، وسوف نذكر في السطور القليلة القادمة شروط لعمل الزيارات العائلية بالمملكة، وهذه الشروط هي:

  • لابد أن تكون الإقامة الخاصة بالشخص تجاوزت تسعين يوما من وقت إصدارها .
  • أن يكون جواز السفر الخاص بالمقيم قد تجاوز ستة أشهر على الأقل.
  • أن يكون للمقيم الذي يريد استقدام عائلته له عمل معروف داخل المملكة.
  • مسموح فقط لاستقدام الزوجة والأولاد لما هم أكثر من 18 سنة، ولا يحق لأي شخص آخر بالزيارة.

قد يهمك: تصريح تقديم منتجات التبغ

مميزات منصة أبشر

  • ساعد الموقع الإلكتروني أبشر في زيادة جودة معيشة المواطن والمقيم السعودي، وكذلك الزائرين وذلك عن طريق تسهيل الوصول للخدمة المرادة، وذلك عن طريق ربطها بين أكثر من ثمانين هيئة حكومية.
  •  تقديم أكثر من 300 خدمة عبر التعاملات الإلكترونية، وذلك بعيداً عن التعاملات البشرية على الأوراق، وذلك بتنفيذها في أي مكان من هاتفك المحمول دون الحاجة للذهاب إلى المؤسسات الحكومية المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.
  • تحرص الوزارة والهيئة العامة للجوازات بالمملكة من توفير وقت وجهد المواطنين.
  • يذكر أن في عام 2021 ساعدت أبشر في حفظ البيئة، وذلك عن طريق صيانة حوالي ثلاثين شجرة وتوفير حوالي خمسة ملايين ورقة، وذلك بسبب تقليل التعاملات بالأوراق واستبدالها بالتعامل على الإنترنت.
  • تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ووفرت أيضاً للحكومة السعودية مليارات الدولارات نتيجة للقدرة على إجراء أي خدمة في أي مكان من خلال الهاتف الجوال.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

معلومات عن خدمة استعلام عن الطلبات والتأشيرات

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةوزارة الخارجية
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

لقد وصلنا أخيراً إلى نهاية هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن استعلام عن الطلبات والتأشيرات، وذكرنا فيه الخطوات والشروط المطلوبة للتقديم على أي خدمة أو استعلام من الموقع الإلكتروني أبشر، كما ذكرنا مميزات وأهداف منصة أبشر الإلكترونية وأهم إنجازات المنصة على البيئة والمجتمع السعودي.