قصص أطفال طويلة قبل النوم مشوقة ومكتوبة، يحب جميع الأطفال الحكايات والقصص الخيالية، خاصة قبل النوم، وفي هذه المقالة نقدم عددًا من قصص ما قبل النوم للأطفال مكتوبة شيقة للغاية، لنقدم المساعدة والاقتراحات للآباء ليخبروا قصصًا شيقة للأطفال قبل النوم، للاستمتاع بهدوء وسلام نوم ممتع.

قد يهمك: قصة عن صلة الاقارب

قصص أطفال طويلة قبل النوم مشوقة ومكتوبة

هناك الكثير من قصص أطفال طويلة قبل النوم مشوقة ومكتوبة والتي يمكن أن نقوم بقصها على الأطفال حتى تسبب لهم الاسترخاء وتوسيع مداركهم والتخيل لديهم، ومن أهم تلك القصص:

الدجاجة الذهبية يُحكى أنّ مزارعاً وزوجته كانا يملكان في مزرعتهما دجاجة جميلة ذهبية اللون، وكانت هذه الدجاجة تضع كل يوم بيضة ذهبية يبيعونها ويسد بها حاجتهما.

إلى أن فكّر هذا المزارع يوماً بأن يقوم بذبح الدجاجة لاستخراج ما يحويه بطنها من بيضات ذهبية يبيعها ويحصل من خلالها على الكثير من المال، أخبر المزارع زوجته بما ينويه فحاولت نصحه بألّا يفعل ذلك إلّا أنّه لم يقبل.

أعد المزارع السكين وشقّ بطن الدجاجة للحصول على البيضات الذهبية التي تخيّلها، فلم يجد فيه إلأ الدم والأحشاء، فجلس وزوجته يبكيان و يندبان حظهما، فقد خسر بسبب الطمع دجاجتهما الذهبية التي كانت مصدر رزقهما اليومي.

قد يهمك: قصه فيها زمان ومكان وشخصيات واحداث

تعرف معنا على أهمية القراءة للأطفال

المساعدة علي النوم

القراءة طريقة ممتازة للاسترخاء وهي الطريقة الأكثر فاعلية لنوم الطفل، إذا كان غير قادر على النوم أو يعاني من صعوبة في النوم، فعليه قراءة كتاب قبل الذهاب إلى الفراش.

ينصح العلماء دائمًا بهذه العادة لأن القراءة تعطي الجسم والدماغ علامة على الهدوء والنوم، وهذا يتطلب من الطفل قراءة كتاب بدلاً من قضاء الوقت أمام التلفاز، حيث وجدت الدراسات أن مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف من قبل السرير يمكن أن يشتت انتباهه ويقلل من قدرته على النوم .

قد يهمك: قصة ملاك الزبيدي كاملة

فوائد قراءة القصص الخيالية للأطفال

  • قراءة القصص للأطفال قبل النوم تساعد الطفل على النوم العميق أثناء ساعات الليل.
  • تقوية علاقة الترابط العاطفي بين الوالدين والأبناء.
  • تنمية مهارات الدماغ لدى الأطفال، حيث أن قراءة القصص له ليلاً تجذب انتباهه وتنشط عقله بشكل كبير.
  • يساعد سرد القصص للأطفال على زيادة تركيز الأطفال وزيادة فهمهم للأشياء بوضوح مقارنة بمشاهدة هذه القصص على التلفزيون في شكل صور متحركة.
  • تساعد قصص ما قبل النوم التي يرويها الآباء للأطفال على تخفيف معدلات التوتر والقلق عند الأطفال.
  • تساعد قراءة القصص للأطفال قبل النوم في تنمية المهارات اللغوية بسرعة خاصة في حالة قراءة القصص باللغة العربية الفصحى.

مزايا القراءة للطفل

تساعد القراءة مع الطفل وخاصةً قصص أطفال طويلة قبل النوم مشوقة ومكتوبة، على تقوية الترابط وقوة العلاقة بين الطفل ووالديه وبالتالي، فإن قضاء الوقت مع الطفل هو أكثر ما يؤثر على نمو الطفل وتطويرة، كما يساهم في بناء الثقة بينهم، وإحساس بقرب الوالدين منهم  وإعطاء الحب والتشجيع للطفل يعزز نمو الطفل الإيجابي وتطوره ، بالإضافة إلى حقيقة أن القراءة بصوت عالٍ للطفل تساعد على تقوية الترابط وقوة العلاقة بين الطفل ووالديه وتبادل الاقتراحات بينه وبين والديه.

قد يهمك: قصة عن صلة الاقارب

اقتراحات للتشجيع على القراءة

توجد العديد من الاقتراحات للتشجيع على القراءة وخاصة قصص أطفال طويلة قبل النوم مشوقة ومكتوبة، بما في ذلك:

  • كل يوم أقرأ الكثير من القصص تزويد الطفل بمجموعة متنوعة من الكتب لتساعده على تنمية روح القراءة لديه.
  • تشجيع الطفل على القراءة وجعلها جزءاً من حياته اليومية، على سبيل المثال، قراءة القائمة وعنوان الفيلم والطقس وما إلى ذلك.
  • اعطاء الطفل الحرية اللازمة لقرأه الكتاب الذي يريده

حتى سن الثامنة أهم كتب الاطفال

مجموعة قصص وليد طاهر وصناديق فيزو للأطفال الصغار لتعلم الأشكال والألوان والأرقام والحيوانات في كتب الكرتون, تدور أحداث الفيلم حول صبي يبلغ من العمر ست سنوات يحب عائلته وأصدقائه ولكنه يشعر بالخجل من بعضهم في بعض الأحيان ولا يكمل ما بدأه.

قصص فرحانة رانيا حسين أمين تدور احداث القصة حول فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات تريد استكشاف عالمها بحرية واستقلالية, تبحث عن كتبها وتحارب مع صديقتها وتحكي الحقيقة وتستمتع بالمغامرات.

يتميز فيلم The Very Hungry Worm الدودة  شديدة الجوع من إنتاج Eric Carle بأنه رسومي ومثير.

يعلم الطفل العد، أيام الأسبوع، أنواع الطعام المختلفة، وأهم خصائص شكل ولون بعض الحيوانات بطريقة ممتعة.

في نهاية المقال اليومي وهوة  قصص أطفال طويلة قبل النوم مشوقة ومكتوبة نتمنى أن ينال المقال الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث قدمنا عددًا من القصص الخيالية الشيقة التي تبهر الأطفال، وتساعدهم على النوم العميق أثناء ساعات الليل.