المساجد التراثية في الكويت تعد الكويت من الدول الغنية بالآثار القديمة، ومنها المساجد التراثية، حيث يوجد عدد كبير من المساجد التي زادت من قيمتها التاريخية والتراثية في الكويت، ويتجلى اهتمامها بالمساجد التراثية من كونها توفر مساحة كبيرة. عدد من المهمات لاكتشاف المساجد التراثية، إضافة إلى أن الدولة توفر قسماً كبيراً من الأموال المخصصة للمحافظة على المساجد التراثية. تقوم الدولة بتأهيل المساجد وترميمها وتنظيمها لإعادتها إلى هيئتها الأصلية، وبالتالي زيادة قيمتها ومنع هجرها كما فعلت مع الزمن.

مسجد الخليفة .. أكبر مساجد الكويت التراثية | صحيفة الاقتصادية

المساجد التراثية في الكويت

تعد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، حيث يوجد مشروع لإعادة تأهيل أكثر من 32 مسجدًا في دولة الكويت من بين 50 وافدًا جديدًا، من الدول التي تحرص على رعاية المساجد التراثية في دولة الكويت.

بدأ هذا المشروع من منطلق الرغبة في العناية بالمساجد والعناية بها. وتعتبر أماكن عبادة مطابقة لمقدسات الكويت. من ناحية أخرى، تنبع الفائدة من الإرث، حيث توارثت هذه المساجد عبر الأجيال.

من المعروف أن الشعب الكويتي يحترم تقاليده وتراثه الإسلامي، وتجدر الإشارة إلى أن إجراءات إعادة تأهيل وإصلاح الهياكل تشمل تركيب دورات مياه، وأماكن للوضوء، ومصلى للنساء. 

المسجد الكبير في الكويت

يعتبر المسجد الكبير في الكويت من أهم مساجد الكويت، حيث يستقطب عدد كبير من السائحين كل عام، فضلا عن عدد كبير من المصلين لأداء فريضة الصلاة داخله على مدار العام.

علاوة على ذلك، يتبرع عدد كبير من الشباب الكويتي لمساعدة الأطفال على حفظ القرآن، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن عددًا كبيرًا من أطفال الكويت يحفظون القرآن.

وتمت زيارة هذا المسجد من قبل عدد كبير من علماء الآثار الأجانب والسياح، مثل justbluedutch، الذي نشر على موقعه على الإنترنت أنه سعيد بالعيش في الكويت، وهي دولة إسلامية.

حيث قال ” عندما كان يعيش في الكويت، اختار التحقيق في هذه الثقافة الإسلامية بطريقة تقليدية للغاية من خلال الاستماع إلى أصوات المصلين وآذانهم للصلاة، في يوم من الأيام، لن يكون أكثر من مبنى معماري وهندسي، ولكن بداخله العديد من الأسرار.

لذلك قرر ذات صباح حضور محاضرة في المسجد الكبير في الكويت استضافها مركز الوعي، وأوضح أنه بصفته مغتربًا غير مسلم، كان لديه موقف متناقض تجاه الثقافة الإسلامية، لذلك كان لديه اهتمام كبير بالهندسة المعمارية والهياكل الجميلة التي شيدت هذه المساجد، فضلاً عن احترامه العميق لتعاليم الدين الإسلامي…

تفاصيل تتعلق بالمسجد الكبير في الكويت

إضافة إلى ذلك، ذكر على موقعه الشخصي أن المسجد الكبير في الكويت يقع في موقع استراتيجي، حيث يطل على الخليج العربي وقريب من المقر الرئيسي للحكومة وقصر السيف الرائع، وأنه من أكثر المعالم الإسلامية المهمة في الكويت.

وأضاف علمت أنه يستوعب أكثر من 60 ألف زائر، وهو الموقع الرئيسي لصلاة العيد السنوية وجميع المناسبات الدينية، وبه قاعة صلاة منفصلة للنساء.

أهم المساجد التاريخية في الشرق الأوسط

يبقى المسجد، سواء كان قديمًا أو جديدًا، مكانًا مُهِمًّا جِدًّا للمسلمين وعنصرًا أَسَاسِيًّا من عناصر العقيدة الإسلامية، وتعد المساجد من روائع العمارة التي تتميز بسحرها وجمالها، وتعمل على تنشيط الفكر خاصة بين غير المسلمين.

لذلك تعتبر المساجد من أهم المواقع التراثية التي يزورها السائحون ويستمتعون بمناظرها الخلابة وروعتها المعمارية، واكتشف الثقافة الكامنة وراء هذه المساجد:

مسجد الشيخ زايد الكبير

يقع هذا المسجد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويشتهر بروعته،  وهو أحد أكبر المساجد في الإمارات بسبب قبابه الرخامية البالغ عددها 82  ويحتوي هذا المسجد على أكبر سجادة منسوجة يَدَوِيًّا في العالم، والتي استغرق إنشاؤها 1200 حَرْفِيًّا لمدة عامين.

جامع السلطان قابوس الأكبر

يقع هذا المسجد في عمان وهو المسجد الوحيد الذي يقبل عمومًا غير المسلمين.

المسجد الحرام

هذا المسجد من أقدس الأماكن على وجه الأرض ويقع في المملكة العربية السعودية. وهي مكان الحج والعمرة وتصل مئذنتها إلى السماء.