صور وتفسير شعر الصمت في حرم الجمال جمال للشاعر نزار قباني وهو يعد بيت شعر من قصيدة للشاعر السوري نزار قباني من مواليد دمشق وتخرج في الجامعة السورية عام 1945 من كلية الحقوق والتحق بالسلك الدبلوماسي لفترة زمنية من عام 1945 م حتى عام 1966 م، اشتهر في كثير من البلدان بشعره وبلاغته في لغته كالدول العربية وإسبانيا وإنجلترا وفرنسا وتركيا ، وترك وظيفته من أجل حبه للأدب.

صور وتفسير شعر الصمت في حرم الجمال جمال للشاعر نزار قباني

يعشق الكثير من القراء الشاعر نزار القباني وهوة شخصية أدبية محببة لأنه انتاج قصائد أدبية تتميز بالحنان والعاطفة وخصوبة الخيال وقدرته على تمثيل الواقع بكلمات دافئة. بكلمات عام 1966 م، ديوان حبيبي عام 1961 م، قصائد عام 1956 م، الديوان الذي قالت لي عام 1944 م، وعام 1948 م ديوان الطفولة تتنهد.

قصيدة الى تلميذة

وهي قصيدة غنائية من شعر الشاعر الرسم بالكلمات، وقد حظي هذا البيت من الديوان باهتمام القراء خاصة في أجواء الأندلس، وقد عبر الشاعر عن الكثير من الكلمات الرقيقة التي تعبر عن الحب في هذا الديوان.

قُلْ لي – ولو كذباً – كلاماً ناعماً قد كاد يقتُلُني بك التمثالُ ما زلت في فن المحبة ..

طف الحُبِّ. وبينك أبحر وجبالُ لم تستطيعي، بَعْدُ، أن تَتَفهَّمي أن الرجال جميعهم أطفالُ إنِّي لأرفضُ أن أكونَ مهرجاً قزماً

عو خُرافةٌ. يحتالُ فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً فالصمتُ في حَرَم الجمال جمالُ كَلِماتُنا في الحُبِّ ..

تقتلُ حُبَّنَا إن الحروف تموت حين تقال..

قصص الهوى قد أفسدتك ..

فكلها غيبوبةُ .. وخُرافةٌ ..

وخَيَالُ الحب ليس روايةً شرقيةً بختامها يتزوَّجُ الأبطالُ لكنه الإبحار دون سفينةٍ وشعورنا ان الوصول محال هُوَ أن تَظَلَّ على الأصابع رِعْشَةٌ وعلى الشفاهْ المطبقات سُؤالُ هو جدول الأحزان في أعماقنا تنمو كروم حوله ..

وغلالُ.. هُوَ هذه الأزماتُ تسحقُنا معاً ..

فنموت نحن .. وتزهر الآمال هُوَ أن نَثُورَ لأيِّ شيءٍ تافهٍ هو يأسنا .. هو شكنا القتالُ هو هذه الكف التي تغتالنا ونُقَبِّلُ الكَفَّ التي تَغْتالُ لا تجرحي التمثال في إحساسهِ فلكم بكى في صمته ..

تمثالُ قد يُطْلِعُ الحَجَرُ الصغيرُ براعماً وتسيل منه جداولٌ وظلالُ إني أُحِبُّكِ من خلال كآبتي وجهاً كوجه الله ليس يطالُ حسبي وحسبك .. أن تظلي دائماً سِراً يُمزِّقني .. وليسَ يُقالُ ..

 حياة نزار قباني شاعرًا

ولادة الشاعر نزار قباني ونشأته

ولد نزار قباني في 21 مارس 1923 م في حي (منارة الشهيم)، أحد أحياء دمشق القديمة، في منزل عتيق تفوح منه رائحة الياسمين، وينعم بالحب والاستقرار. تربى وترعرع في حضن والدته وفي رعايتها، وكان في المرتبة الثانية بين أربعة أولاد وبنت. ورث الشعر عن عم أبيه أبو خليل القباني، شاعر القرن التاسع عشر، مؤلف وملحن ورائد في المسرح العربي، من عائلة قباني.

حياة الشاعر نزار قباني العلمية والعملية

أنهت نزار قباني المرحلة الابتدائية والثانوية في الكلية العلمية الوطنية بدمشق كان لهذه المدرسة منهج حديث لأن الفرنسية كانت اللغة الثانية والمعلمين كانوا فرنسيين من فرنسا. كان لدراسات نزار في هذه المدرسة تأثير أدبي كبير. لأنه استمد معرفته في حياته المبكرة من مصادر الأدب الفرنسي، فقد كان على دراية بالثقافة الأوروبية والفكر الأدبي، وحصل نزار على الثانوية من هذه المدرسة.

التحق نزار بكلية الحقوق عام 1941 وتخرج منها عام 1945, التحق نزار بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية بعد تخرجه، عين سفيراً في عدة دول منها القاهرة ولندن والصين وإسبانيا وتركيا، سمحت له هذه الوظيفة بالسفر إلى العديد من البلدان المختلفة. لكنه في عام 1966 م استقال من وظيفته وانتقل إلى لبنان ليكرس نفسه للشعر، حيث أسس دار نشر لأعماله أطلق عليها (منشورات نزار قباني).

زواج الشاعر نزار قباني

تزوج نزار قباني عام 1948 من سورية من مواليد دمشق، وأنجب منها ولدين توفيق وهدباء، لكن توفيق توفي وهو صغير.

هي سيدة عراقية عملت سابقاً في السفارة العراقية في بيروت.

أثر موتها تأثيراً عميقاً على روح نزار، وترك لها قصيدته الشهيرة (بلقيس)، التي أثار فيها مشاعر كل العرب وهم يحزنون على حزنه على موتها.

وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات الكافية المفيدة عن صور وتفسير شعر الصمت في حرم الجمال جمال للشاعر نزار قباني وكافة التفاصيل عن حياته.