الجلسات القضائية الإلكترونية ديوان المظالم هي من أحدث الخدمات القضائية التي قام بتوفيرها ديوان المظالم للمواطنين، تتيح تلك الخدمة لأطراف الدعوى مباشرة الدعوى القضائية، عند بعد أمام محاكم الاستئناف، و المحاكم الإدارية الخاصة بهم بشكل إلكتروني حديث ، دون الحاجة إلى ذهاب أطراف الن اع إلى مقر المحكمة، وهو الأمر الذي سهل الكثير من الإجراءات القضائية.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

ديوان المظالم

يعتبر ديوان المظالم واحد من أهم الهيئات القضائية المستقلة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يضم أكثر من ستة عشر من المحاكم الإدارية، ويختص بالنظر في جميع القضايا والتأكد من سيرها طبقاً لمبادرة العدالة والمساواة.

كيفية تقديم الطلب على عقد الجلسات الإلكترونية بديوان المظالم

الجلسات القضائية الإلكترونية ديوان المظالم

أتاح ديوان المظالم للمواطنين السعوديين والمقيمين على الأراضي السعودية، إمكانية حضور الجلسات القضائية الخاصة بهم من بعد بشكل تقني حديث دون اضطرار أطراف النزاع القضائي إلى الذهاب إلى المحكمة، وذلك من خلال خطوات بسيطة تتلخص فيما يلي:

  • تسجيل الدخول إلكترونياً إلى منصة معين من هنا.
  • الضغط على خيار الخدمات القضائية.
  • تسجيل رقم الهوية الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى كلمة المرور.
  • تسجيل رمز التحقق الذي أرسلته وزارة العدل إلى الهاتف الخلوي الخاص بالمستفيد والمسجل سابقاً لدى النظام.
  • فور النجاح من عملية التسجيل، سيتم ظهور الخدمات المتاحة، ثم يقوم المواطن باختيار خدمة الجلسات القضائية من بينها.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

الجلسات القضائية الإلكترونية ديوان المظالم

قام رئيس ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية بإتاحة عقد الجلسات القضائية الإلكترونية داخل محاكم الديوان، والذي بدوره يضمن عملية استمرار إقامة الجلسات من بعد، عن طريق مباشرة أجهزة القضاء، بالإضافة إلى أمناء السر داخل المحاكم الإدارية، حيث أكدت الآلية على إجازة رئيس المحكمة القيام بعقد الجلسات الإلكترونية الخاصة بالقضاة من بعد دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة، شريطة وجود أمين السر داخل المحكمة في جميع الأحوال.

على أن تقوم كل دائرة من الدوائر على تحديد دعوى واحدة منذ بداية تطبيق الخدمة، ثم تبدأ في الزيادة بشكل تدريجي، شريطة عدم تخطي العدد الأقصى عن ثلاثون دعوى خلال الجلسة الواحدة، وبذلك فإن هذه الخدمة تساعد على تحسين عملية التقاضي عن بعد لجميع الأشخاص المستفيدين، كما أن تلك الخدمة بدورها تعمل على تحقيق مبدأ السرعة والجودة في إنجاز جميع الدعاوى القضائية.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

مميزات خدمة الجلسات القضائية الإلكترونية ديوان المظالم

هناك مجموعة من المميزات التي تعود على المستفيدين من جراء استخدام خدمة الجلسات القضائية الإلكترونية لديوان المظالم من أهم تلك المميزات ما يلي:

  • يعمل على إظهار الرابط الخاص بالجلسة من خلال صيغة رمز الاستجابة السريع QR وبذلك الطريقة يستطيع المستفيد التمكن من دخول الجلسة بسهولة تامة من خلال الهاتف الخلوي.
  • يسهل على المستفيد إضافة أيقونة خاصة، تقوم بتحديث جدول  يحتوي على  بيانات جميع الجلسات المنعقدة من بعد، ليقوم أطراف الجلسة بالتصديق على محضر الجلسة.
  • يتم إضافة أيقونة خاصة بالخدمة داخل خانة البحث تعمل على إيضاح حالة الجلسة إذا كانت” منعقدة، أو لم تنعقد، أو انتهت)، حيث أن الجلسة المنعقدة تقوم تساعد على الإشارة إلى الدعاوى التي لا تمتلك محاضر عليها تاريخ، على عكس الدعاوى التي تم إنهائها فإنها تثبت وجود محاضر.
  • كما تم إطلاق خدمة المصادقة على جميع المحاضر الخاصة لأمناء السر والقضاة، والتي تكفل الفرصة كاملة لاستعراض المحاضر ومصادقتها بشكل إلكتروني طبقاً لنصوص المواد ووفقاً للإجراءات النظامية، ودون الحاجة إلى قيام المستفيد بالتوقيع الحي في جميع المحاكم الخاصة بديوان المظالم، وبذلك فإن هذه الخدمة تتصف بالتكامل عن طريق سهولة تحويل الملفات بشكل إلكتروني والعمل على تخفيف الأعباء الإدارية على القضاة.
  • يساعد بذلك ديوان المظالم على رفع جودة المنظومة القضائية من خلال اعتماد نظام العمل الرقمي الالكتروني.

معلومات عن خدمة الجلسات القضائية الإلكترونية ديوان المظالم

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةحكومية/ مقيم/ مواطن
قنوات تقديم الخدمةالبوابة الالكترونية للجهة
وقت تنفيذ الخدمةخلال يوم واحد.

كانت تلك طرق انعقاد الجلسات القضائية الإلكترونية ديوان المظالم، تحدثنا من خلال المقال عن كل ما يتعلق بخدمة الجلسات القضائية الإلكترونية، كما ذكرنا لكم مميزات الخدمة.