دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي الذي يعتبر العلامة الأساسية لدى أي شخص في العالم، فيمكن لمن حولك أن يؤثروا في شخصيتك بكل سهولة وذلك يتم من خلال السيطرة على الفكر ولأنك تحبهم سوف تستمع لهم وتصنع ما يريدون ويمكن أن يكون تأثير سلبي أو إيجابي وذلك يتوقف على نوع الشخص.

دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي

دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي

السلوك الشخصي

يعتبر السلوك الشخصي من الأشياء التي لا يشترك بها اثنين مهما كانوا متشابهين في الصفات، فهي تعتبر مثل بصمة الإصبع تختلف من شخص لآخر، كما أنها توضح كيف يمكن لهذا الشخص أن يتعامل مع من حوله من الأشخاص وكيف يمكن أن يؤثر بهم ويؤثروا به، وذلك لأن هناك عدد من الأشخاص لديهم القدرة الكبيرة على التأثير بالآخرين، ولكن يكون من الصعب أن يؤثر عليهم أحد، وهناك البعض الآخر يكون عكس ذلك.

يتواجد عدد من الأشخاص يكون لديهم السلوك الجيد هو المسيطر ويسيرون به في جميع مراحل حياتهم، وهذا يؤثر عليهم بشكل كبير فيكون لديهم القدرة على تحقيق جميع الأهداف التي يسعوا لها، كما أن لديهم القدرة على التقدم بشكل كبير في جميع المهام والأمور التي تتواجد في الحياة.

يتواجد نوع آخر من الأشخاص يكون السلوك الخاص بهم سلوك سلبي، هذا يؤثر في حياتهم بشكل كبير بطريقة غير صحيحة كما أنهم لا يستطيعوا أن يغيروا من أنفسهم لأن السلوك السلبي يسيطر على الفرد بشكل كبير، هؤلاء الأشخاص لا يتقدموا في الحياة ولا يحققوا أي هدف من أهدافهم في حياتهم.

شاهد أيضاً: الصحة النفسية للأم

دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي

يتوقف سلوك الفرد على المجتمع الذي يتواجد فيه فجميع من بالمجتمع يؤثر في سلوكه بشكل كبير من خلال تعامله معهم، ولكن الأصدقاء يكون لهم دور كبير في هذا السلوك وبشكل خاص خلال مراحل المراهقة والشباب بسبب تأثر الأصدقاء بسلوكيات بعضهم خلال هذه المرحلة، ويمكن أن يتم التأثير من خلال نوعان وهما كما يلي:

التأثير السلبي

يتأثر عدد كبير من الأشخاص بمن حوله من الأصدقاء فيقوم بتقليد جميع العادات الغير صحيحة التي يقوم بها وهذا يحدث بشكل كبير في الذكور عن الإناث وذلك لتواجدهم لفترة أطول خارج المنزل، فيمكن أن يتأثر بعادة التدخين أو الضرب أو غيرها من العادات الخاطئة.

يمكن لمثل هذا النوع من الأصدقاء أن يجعل صديقة يتكاسل عن العمل ويتخاذل عن إنجاز أي شيء يمكن أن يقوم به، وهذا يجعله بكل تأكيد متوقف عن تحقيق حلمه مهما كان صغير.

التأثير الإيجابي

عندما يكون الشخص مع صديق صالح وتقي يعرف الله ويحافظ على كل حدود الله ولا يتخطاها سوف يقوم بتقليد هذا الصديق حتى وإن لم يرد أن يصنع هذا الأمر، ولكن عندما يعلم أن هذا الأمر يعتبر من الأمور الجيدة والجميع يحب هذا الشخص سوف يقوم بها، كما أن النفس البشرية تميل بشكل كبير لعملية تقليد من حولها وبشكل خاص عندما تحبه.

يجعل هذا النوع من الأصدقاء صديقة في نشاط دائم لتغيير نفسه وتحقيق كافة الأهداف التي يسعى لها في حياته.

فوائد الصحبة الصالحة

الشخص الجيد في هذه الحياة يعتبر قدوة لمن معه، ويعتبر الصديق هو القدوة الأكبر لصديقه في هذه الحياة كما أنه هو الدليل الأول له حتى يسير في الطريق الصحيح، ولهذا يكون للصديق أثر كبير في تكوين الشخصية، ويمكن أن نلاحظ أنه يتواجد عدد كبير من القصص التي توضح فضل الصديق وكيف يمكن أن يغير حال صديقه من قمة الهلاك إلى أعلى الأماكن في الدنيا والآخرة، وتكمن الفوائد فيما يلي:

  • يسعى الصديق الصالح أن يهدي صديقة ويسير به للطريق الصحيح الخالي من أي أخطاء وذلك حتى يصلوا معا لجميع الأهداف في الدنيا ويصلوا للجنة في الآخرة.
  • الصديق الصالح عندما يرى أي شيء خطأ في صديقة يسعى أن يغير هذا الشيء ويغير من السلوكيات الغير جيدة التي يمكن أن تسبب في هلاكه.
  • لا يترك الصديق الصالح صديقة في مشكلة مهما كانت وبعد انتهاء المشكلة يعلمه ما هي الأخطاء التي وقع بها وذلك حتى لا يكررها مرة أخرى.
  • يحذر صديقة من الوقوع في الفشل ويجعله يتجنب كافة الأمور التي يمكن أن توقفه عن تحقيق حلمه.

في الختام نكون قد علمنا كل ما يخص دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي، كما أننا علمنا أن هذا الموضوع يعتبر من أكثر الموضوعات التي يسعى الجميع أن يصل لها ويعلمها لما لها من أهمية كبرى في حياة الشخص.