أفضل الآلات الموسيقية للأطفال وكيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل إن هذا هو السؤال الذي يدور في اذهنة معظم الأمهات والآباء الذين يريدون أن يعلموا أبناءهم تعلم الموسيقى.

أفضل الآلات الموسيقية للأطفال وكيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل

إن الموسيقي تعتبر غذاء للروح فهي تنقي النفس أيضا وتعلو بالروح كما لها العديد من الفوائد على الصحة النفسية وخصوصا لدى الأطفال.

في أفضل الآلات الموسيقية للأطفال وكيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل سنعرض لكم أهم وأفضل الآلات المناسبة التي يفضل اختيارها لكل طفل، وهي:

  1. لوحة المفاتيح / البيانو.
  2. القيثارة.
  3. الجيتار.
  4. الطبول.
  5. الفلوت.
  6. الكمان.
  7. طبل الكاجون.
  8. ستة حفر الاكرينا.
  9. القيثارة ذو صوت الجهير.
  10.  اكسيليفون.
  11. الكلارينت.
  12.  التشيلو.

كيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل

كثيرا ما يبحث الكثير من الآباء والأمهات عن أفضل الآلات الموسيقية للأطفال وكيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل، ووفقا لذلك سوف نقدم لكم أهم النصائح التي تساعد الآباء والأمهات على كيفية اختيار الآلات التي تناسب أطفالهم، وهي:

  •   اختيار الآلات الوترية لتعليم الأطفال لأنها سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى مجهود كبير، كما أنها تناسب الكثير من الأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، مثل: الكمان، الجيتار، الفيولا.
  •   اختيار الآلة الموسيقية وفقا لعمر طفلك، فبعض الآلات لا تناسب الأطفال الذي يتراوح عمرهم من 3 إلى 6 سنوات مثل: الناي، والفولت، والمزمار، والريكورد، والكلارينت؛ حيث إن هذه الآلات تتطلب قوة للنفخ مما لا تناسب الأطفال تحت سن 6 سنوات.
  •   التأكد أن الطفل يحب الآلة الموسيقية قبل شرائها عن طريق اختبار حماسه لجميع الآلات وتجربتها.
  •   شراء القصص والكتب التي تحتوي على شرح الآلات الموسيقية وتشرح أهمية وفائدة كل آلة وكيفية استخدامها حتى يتعرف الطفل على الآلات ويستطيع اختيار الآلة التي تناسبه.
  •   يفضل في بداية اختيار الآلة الموسيقية التي تكون سهلة الاستخدام بالنسبة للطفل.
  •   مراعاة أن تكون الآلة خفيفة الوزن وصغيرة الحجم ليستطيع حملها.
  •   معرفة ذوق الطفل إذا كان يفضل الموسيقى الشرقية أو الغربية، حيث إن الموسيقى الغربية تحتاج تعلم الجيتار، أو البيانو، أو الفيولا، بينما الموسيقى الشرقية تحتاج تعلم العود، والكمان، والقانون.
  •   تحديد المواعيد التي تتناسب مع تمارين وواجبات الطفل المدرسية حتى لا يشعر بالضغط من عدم تنظيم وقته وبالتالي يؤدي إلى كرهه لتعلم الآلة الموسيقى والابتعاد عنها.

فوائد الموسيقى للأطفال

إن مقال أفضل الآلات الموسيقية للأطفال وكيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل سيعرض عليكم فوائد الموسيقى للأطفال وتأثيرها عليهم، حيث إنها تضم العديد من الفوائد المهم للطفل مثل:

  1. تجعل الطفل يتعلم الكثير من المهارات.
  2. تساعد على تحفيز وتنشيط مهارة التذكر والحفظ والتعلم عند الأطفال.
  3. تساعد على تعلم الطفل طرق مبتكرة للتفكير والإبداع.
  4. تساعد في تنمية مهارات التواصل عند الأطفال.
  5. تخلص الطفل من الطاقة السلبية.
  6. تنمي قدرة الطفل الحسية.
  7. تساعد على علاج مشكلة التشتت والعصبية وفرط الحركة.
  8. ترفع من مهارات الاستماع لدى الأطفال.
  9. تساعد الطفل على تقوية تركيزه وملاحظته.
  10. تساعد على علاج الأمراض النفسية.
  11. تساعد الطفل على اتخاذ القرارات السليمة.

اختيار الآلة الموسيقية يعكس شخصية الطفل

هناك الكثير من الأحيان تنعكس اختيار الطفل آلة موسيقية معينة على شخصيته، وفي أحيان أخرى لا ترتبط شخصية الطفل باختياره؛ واختلفت الكثير من الدراسات في هذا الأمر حيث إن يتم اختيار الآلة الموسيقية وفق المعايير الاجتماعية فمثلا يفضل الوالدين على تعليم ابنتهم عزف البيانو لأنه يكون سهل التعلم داخل المنزل، وأيضا يفضلون للصبي اختيار عزفه على الجيتار لأنه بإمكانه الخروج في أي مكان مع أصدقائه بالجيتار.

السن المناسب لتعليم الموسيقى للأطفال

وضح الموسيقار الفرنسي (جان ماري لو) أهمية تعليم الموسيقى للأطفال حيث تأثر على الطفل، ونصح بأن عند عندما يتم الطفل عامين يجب على الوالدين جعله يسمع الموسيقي مما تجعله يهدئ من قلقه وغضبه، كما أكد على ضرورة إدخال الأطفال إلى الورش الموسيقية في عامهم الرابع لتعلم الموسيقى.

وفي ختام أفضل الآلات الموسيقية للأطفال وكيفية اختيار الآلة المناسبة لكل طفل نتمنى بأن يكون مقالنا أوفي بالرد المناسب على جميع التساؤلات التي تتعلق بتعلم الأطفال للموسيقى.