فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى، هذا ما يتصدر محركات البحث للأفراد الذي يوجد عندهم شخص مريض أو الذاهبون لزيارة مريض وبخاصة في هذه الفترة مع انتشار مرضى فيروس كورونا.

فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى

فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى

فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى

إن التعامل مع المرضى ليس مريح كما يبدو، حيث إن المريض يكون شخص ذو حساسية في التعامل، أو عصبي، أو سريع الغضب، أو يكون مزعوج.

لذلك ينبغي علينا معرفة بعض الطرق للتعامل مع المرضى وهي:

  1.   البقاء هادئا: أفضل طريقة للتعامل مع المرضى هو البقاء هادئا، والتذكر إن المريض لا يقوم بمهاجمتك وإنما يتصرف بناءً على ما يشعر به من قلق.
  1.   الاندماج في المحادثة: حاول امتصاص مشاعر المريض من خلال الاندماج في محادثة معه، حيث إن في الكثير من الأحيان يريدون المرضى فقط من يستمع إليهم وتجنب محادثته بسلبية ودع المريض يفهم إنك تفهم مشاعره.
  1.   كن عطوفا: إن أسرع الطرق للتعامل مع المرضى وتهدئة غضبهم أو التعامل مع المرضى العصبيين هو التعاطف معهم؛ أخبر المريض إنك تشعر بانزعاجهم، اظهر لهم أنك مهتم بهم وأنهم يهمونك.
  1.   تجنب الجدال: قد يمكن أن يحاول المريض أثناء حديثكم أن يصل إلى نقطة خلاف، فإن عند التعبير عن رأيك من المهم أن تعبر عنه بكل احترام؛ وحاول طمأنته وإنك سوف تعتني به.
  1.   اتركهم يخبرونك عن قصصهم: إن في فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى ينصح بتوفير وقت للمريض ليحكي عن قصته، وكيف وصل إلى هذا الوضع فهذا يمكن أن يساعدهم على تخطي محنتهم.
  1.   قم بإعادة صياغة لغة جسدك: حاول الاسترخاء وإعادة التركيز إذا كان المريض يشعر بالانزعاج أو كان مرتبك.
  1.   استخدام العبارات الإيجابية: يمكنك استخدام العبارات الإيجابية مثل (يمكنني أن أفهم سبب شعورك) و (سيصبح كل شيء بخير)؛ ودع المريض يعرف أنك تفهمه.
  1.   ترك المريض أن يصرح عن طاقته السلبية ويعبر عن غضبه: إن من أفضل فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى هي ترك المريض يعبر عن غضبه خاصة إن الوضع يكون سيئ ويزداد عند ترك المريض غاضب فيجب عليك تهدئته؛ ويجب أن تذكر نفسك أنهم لا يكونون سعداء بمرضهم لذلك يجب أن تتمالك نفسك حتى يهدوا.
  1. الابتسام: إن الابتسامة في وجه المريض تفيده وتعطيه جرعة من التفاؤل والراحة النفسية.
  2. الاعتذار عن الخطأ: إن الاعتذار عن خطاك لن يقلل من شأنك؛ كما إن الاعتذار عند الخطأ يمنع من أن تكون علاقتك بالمريض متوترة.

الطريقة الأمثل لإخبار المصابين بأمراضهم

من أجل التعامل مع المرضى، من الضروري أن يتم إبلاغهم بوضوح منهجهم في التشخيصات المتعلقة بصحتهم بحيث يرتبط التزامهم بجرعة الدواء وقبولهم لحالتهم إلى حد كبير بالإعدادات التي يتخذها الأطباء والعائلة والأصدقاء مستوى الدعم الروحي.

واعتمادًا على حالته وخطورتها، يجب خلال هذه الفترة الحرص على حماية خصوصية المريض وسريته، وتجعل الموقف والمكان مريحين قدر الإمكان، وكذلك لا شيء قد يقطع المحادثة، ويمكن للشخص أن يتدرب على الموقف قبل التصرف الفعلي، والذي يتمثل في استخدام التعبيرات المناسبة والاختيار الواعي لها، إلا عند قياس قدرة المريض على معرفة المعلومات المتعلقة بصحته، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فقد يلجأ إلى إخبار أحد أقاربه بالتفاصيل بضبط النفس وتقبل ردهم على البكاء أو الصمت.

مهارات التعامل مع المرضى

هناك بعض المهارات التي يجب أن يعرفها كل شخص مهتم بفن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى وهي:

  1. الموضوعية.
  2. تكريس الوقت والمتابعة.
  3. التثقيف الصحي.
  4. التحكم بالمشاعر.
  5. الدعم والتحفيز.
  6. الموثوقية.
  7.   التواصل الفعال.

فن التعامل مع مرضى كورونا

إذا كان هناك شخص قد أصيب بمرض كورونا وقرر الأطباء ببقائه في الحجر المنزلي فهناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها وهي:

  •   توفير المطهرات.
  •   اختيار فرد واحد للاعتناء بالمريض.
  •   رفع الحالة النفسية للمريض.
  •   التعامل مع المريض والتكلم بإيجابية.
  •   توفير وسائل تسلية للمريض.
  •   عدم إخباره بأي أخبار سلبية.

وفي نهاية فن التعامل مع المرضى.. أفضل الطرق للتعامل مع المرضى تناولنا العديد من الطرق والنصائح في التعامل مع المرضى وخاصة مرضى كورونا لما تمر به البلاد.

شاهد أيضاً: الصحة النفسية للأم