تقوية الطفل المهزوز الشخصية، ونصائح هامة ينبغي على الوالدين معرفتها لتنشئة طفل قوى الشخصية، كلنا نريد الأفضل لأطفالنا لكن هل نعرف حقًا كيف نحقق لهم ذلك؟ هذا المقال لكل الآباء الحريصون على تربية طفل قوي الشخصية قادر على مواجهة الحياة وإعطائه فرصة لتشكيل مستقبله بطريقة سليمة.

تقوية الطفل المهزوز الشخصية، ونصائح هامة ينبغي على الوالدين معرفتها

من اليوم الأول في حياة طفلك يبدأ عقله في التشكل وبناء روابط عصبية ونفسية في كل موقف، وكلما كانت البيئة التي ينمو بها الطفل إيجابية ومليئة بالحب كلما نتج عنها طفل سعيد ومنتج، فكل ما يحيط بالطفل يلعب دورًا رئيسيًا في تكوين شخصيته، ومعرفة الطفل بمهاراته الشخصية والاجتماعية تسهم في تشكيل نظرته نحو الحياة والمعرفة بشكل كبير وأيضًا في بناء شخصية متوازنة لطفلك، فبالتأكيد استمرارك في غرس القيم والسلوكيات الإيجابية به سيؤتي ثماره مع الوقت وأنت كمربي ستستمتع بتنشئة فرد متوازن سوي وقوي الشخصية على نحو مُرضِي.

معلومات تقوية الطفل المهزوز الشخصية، ونصائح هامة ينبغي على الوالدين معرفتها

  • الطفل المهزوز الشخصية حساس وعاطفي للغاية، لذا توخى الحذر في تعاملاتك معه.
  • الطفل المهزوز الشخصية يتأثر بطريقة تعاملك معه بسرعة كبيرة، تعامل معه بحب وحنان أكبر.
  • الطفل المهزوز الشخصية لا يتحدث كثيرًا ولا يخبرنا بما يشعر، حاول استكشاف ذلك من ردود أفعاله.

7  خطوات لبناء طفل قوي الشخصية

من أعظم العطايا التي قد تهبها لطفلك هي التربية الإيجابية ورفع ثقته بنفسه، هناك 7 خطوات تساعدك في تقوية شخصية طفلك إليك ما هي:

  1. منح الطفل العديد من الاختيارات: تخيير الطفل على الأمور الصغيرة يعده لاختيارات الحياة الكبرى فيما بعد، فمثلًا خيره بين ارتداء القميص الأحمر أو الأزرق؟ أو بين ما يريد تناوله على العشاء اليوم؟ وهكذا.
  2. لا تفعل لطفلك كل ما يحتاجه: اترك طفلك يقوم بالأمور الصغيرة التي يحتاج إليها بنفسه حتى وإن استهلك مزيدًا من الوقت، فاعتماده على نفسه يقوي من شخصيته فلا يكبر شخصًا اعتماديًا، قم بتركه يرتدي قطعه من ملابسه وحده أو تفريش أسنانه بمفرده.
  3. لا تعلم طفلك المثالية المفرطة: لا يوجد إنسان كامل فمن منا بلا إخفاقات؟ شجعه على أخطائه وإخفاقاته الصغيرة فكلنا نخفق.
  4. لا تمتدح طفلك طوال الوقت: حين تمدح طفلك بطريقة مبالغة تجعله يستمد ثقته بنفسه من مدح الآخرين، شجع طفلك ولكن دون مبالغة أو إفراط واجعل مكافئته على أفعاله الحسنة وليس عليه هو.
  5. خصص وقت لكل طفل على حدة: إذا كان لديك أكثر من طفل فخصص وقت لكل طفل تقضيه معه وحده وإن كانت مدته قصيرة تمارسون نشاطًا أو لعبة أو أي حديث منفرد.
  6. لا تكن المتنمر الأول في حياة طفلك: سخريتك من طفلك أو مناداته بلقب لا يفضله يقتل ثقته بنفسه، فهو يرى نفسه ويقدرها من خلالك ومن انعكاس صورته في عينيك وتصرفاتك معه حتى لا يسمح لأحد بالتقليل منه والتنمر عليه فيما بعد.
  7. لا تقارن طفلك أبدًا: سواء بباقي إخوته أو أطفال غيرهم، وبدلًا من ذلك شجع كل منهم على نجاحاته الخاصة به فالمقارنة مؤلمة وتثير الحقد والغيرة بين الأطفال.

كيف تنمي شخصية طفلك ب 5 طرق

كل طفل مميز بذاته وكل منا يريد أن يكون طفله مميزًا ولكن علينا تقبلهم كما هم في كل الأحوال، لكننا نستطيع تنمية شخصيتهم بعدة طرق إليك بعضها:

  • اقرأ لطفلك يوميًا: القراءة تنمي للطفل شخصيته وتفتح مداركه ومعرفته بالعالم من حوله، يمكنكم البدء بقصة قصيرة قبل النوم وتطوير نوعية ومجالات الكتب مع الوقت.
  • كن قدوة حسنة لطفلك: كونك مربي منظم وحنون ومراعي لمشاعر الآخرين كان الاقتداء بك أسهل طريقة لتنشئة طفل متميز.
  • أشرك طفلك في أعمال المنزل: مشاركة الطفل في مسؤولية المنزل تعوده على تحمل المسئولية، ولنبدأ بمهام صغيرة مناسبة لعمره، كتنظيم الألعاب وترتيب السرير، وهكذا.
  • ضع قواعد وإرشادات ملزمة: ضع إرشادات وقواعد وعلى كل أفراد الأسرة الالتزام بها فذلك يعلم الطفل الامتثال للقواعد ومعرفة الحدود، ولنبدأ مثلًا بتحديد موعد للنوم والاستيقاظ، وتزداد القواعد بالتدريج.
  • اترك لطفلك مساحة للعب: على طفلك قضاء وقت ممتع من اللعب الحر فهذا يساعد في نموه وتطوره وليكن هذا الوقت في المكان الذي يختاره الطفل كما يحلو له.

مهما قدمنا لأطفالنا لتنشئتهم بشخصية قوية سنشعر دائمًا أننا مقصرون، لكن لا عليكم فكلنا كذلك نريد الأفضل لهم دائمًا ورغم صعوبة تحقيق ذلك إلا أننا نحاول طوال الوقت، لذا قدمنا لكم هذا المقال لنخبركم عن تقوية طفلك المهزوز الشخصية، ونصائح هامة ينبغي على الوالدين معرفتها، وكيف تنمي شخصية طفلك لتصل به إلى الشكل الذي يرضيك ويساعده ليكون شخص متزن وسوي الشخصية.