صفات الشخصية الحساسة كما يفسرها خبراء علم النفس هي موضوع هذا المقال، هل أخبرك أحد أصدقاؤك من قبل أنك حساس بقدر زائد عن الحد؟ هل تشعر أن الجميع لا يراعون مشاعرك؟ أو أنك تشعر بالقلق والحزن من أبسط الأمور؟ إذا كانت الإجابة بنعم فمن المرجح أنك تمتلك شخصية حساسة، فما هي صفات الشخصية الحساسة وعلاماتها؟ لمعرفة ذلك يجب الانتباه جيدًا لسطور هذا المقال.

صفات الشخصية الحساسة

الشخص شديد الحساسية لديه بعض الصفات نذكرها فيما يلي:

  1. التفكير المفرط: وجد الباحثون أن الأشخاص شديدو الحساسية يفكرون بشكل مفرط فهم يفكرون بوعي وبلا وعي، ودماغهم يعالج الأمور والمواقف بشكل أعمق من غيرهم.
  2. فرط التنبه: كلنا نعرف أن الجهاز العصبي هو أكثر أجهزة الجسم انتباهًا وتحفيزًا، والأشخاص الحساسون يكون جهازهم العصبي أكثر تحفيزًا من غيرهم، ففي حين يتحمس الآخرون ويشعرون بحيوية مريحة يقابل ذلك شعور بالتعب والصداع لدى أصحاب الشخصية الحساسة.
  3. التفاعل العاطفي: الشخص الحساس ردود أفعاله عاطفية جدا أكثر من غيره وهذا يشمل ردود أفعاله الإيجابية أو السلبية ويتعاطف مع أبسط الأخبار كما أنه يتأثر بمشاعر الآخرين بسهولة.
  4. ملاحظة أدق التفاصيل: يميل الشخص ذو الحساسية العالية لملاحظة أدق التفاصيل التي لا ينتبه لها الآخرون، وغالبًا ما يحدث ذلك بدون وعي فهم “فقط يعرفون” دون معرفة كيفية حدوث ذلك.

10 علامات تدل على أنك ذو شخصية حساسة

الحساسية صفة مزاجية فطرية لكن تختلف نسبتها من شخص لآخر، يختلف أصحاب الشخصية الحساسة عن غيرهم في كل شيء، وسنعرف العلامات التي تخبرنا عن صفات الشخصية الحساسة فيما يلي:

  • التفكير الزائد، الشخص الحساس ولد بالتفكير المفرط والنظرة الأعمق للأمور فهو يقوم بمعالجة المعلومات بشكل أعمق وأكثر تحليلًا.
  • لا يحب التسرع، الحساسون يرتبكون من المهام المتراكمة والجداول الزمنية المحددة فهم لا يستطيعون العمل تحت ضغط، فكما قلنا هم يفكرون كثيرًا ويحللون المعلومات بصورة كاملة لذا يحتاجون مزيدًا من الوقت.
  • حساسون جدًا للمحفزات السمعية والبصرية فتجدهم يخفضون صوت التلفاز ويقللون إضاءة هواتفهم وبرغم بساطة تلك الأمور إلا أنها ترهقهم جدا.
  • حساسون للعطور، فهم يفضلون الابتعاد عن العطور القوية التي تثير أعصابهم واختيار العطور الهادئة مثل اللافندر.
  • يمتلكون خيال واسع، دائمًا يفكرون كيف يمكن أن تبدوا الأمور، تجدهم يتخيلون ويتأملون طوال الوقت.
  • يميلون للتعاطف مع الآخرين بشدة حتى إنهم يشعرون بآلام الآخرين في أجسادهم، فخلاياهم العصبية حساسة وعاطفية إلى حد كبير، وعندما يتعلق الأمر بوقوعهم في الحب فهم يقعون بقوة.
  • ردود أفعالهم قوية فهم لا يتعاطفون فحسب بل تكون ردات فعلهم أيضا أسرع وأكبر.
  • لا يقبلون النقد: يواجه أصحاب الشخصية الحساسة صعوبة في تقبل النقد والتعامل معه، وهذا يحدث لسببين أولهما أن النقد يثير مشاعرهم بشكل أكبر من الطبيعي وثانيهما أنهم يفكرون ويحللون الأحداث بشكل أعمق من كل الزوايا، ولا يتركون الأمور تمر هكذا وأي قدر قليل من التحفيز ينشط جهازهم الدفاعي للهروب أو العراك.
  • لديهم ملاحظة قوية للتغيرات الدقيقة في حالات الآخرين المزاجية وينتبهون لأبسط التفاصيل فهم لمَاحون لأبعد حد وغالبًا يحدث ذلك بدون قصد وهذا ما يجعل الأمر أسهل بالنسبة إليهم.
  • لديهم ضمير يقظ وقلب حنون ويحاولون القيام بالأمور الصحيحة دائمًا، فلا يسببون مشاكل ليبقوا بعيدًا عن النقد، ويحاولون إسعاد الآخرون طوال الوقت.
  • يحتاج الأشخاص الحساسون مزيدًا من الوقت بمفردهم، فبما أن عقولهم تستهلك الكثير من الوقت في التفكير فهي تحتاج مزيدًا من الراحة والهدوء.
  • يعانون أكثر من غيرهم ويشعرون بالضغط والانفعال الجسدي والنفسي بشكل أكبر، ولديهم حساسية عالية للمنبهات والمنشطات مثل الكافيين والأدوية وحتى التوابل الحارة، فهم يعانون من عواقب تفكيرهم الزائد وتعاطفهم المفرط على صحتهم النفسية والعقلية والجسدية.

إن كنت تقرأ صفات الشخصية الحساسة وتومئ برأسك موافقًة تجاهها جميعًا أو جزء منها، ففي الغالب أنك شخص حساس جدًا، وهذا يعني أننا قد نجحنا في شرح صفات الشخصية الحساسة والعلامات التي تدل على أنك شخص حساس، في النهاية نريد أن نخبرك أنك لست وحدك وكونك ولدت بجهاز عصبي حساس له جانب إيجابي فكثير من الوظائف والمهام تحتاج لأنماط مميزة مثلك تهتم بالتفاصيل وتشعر باقتراب الخطر، وقد يكون هذا ما ساعدنا على البقاء إلى الآن وحافظ على الجنس البشري من الانقراض.