الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية… مراحل تطور الحكومة الالكترونية السعودية، جاءت في إطار سعي المملكلة للنهوض بإقتصادها القومي من خلال مجموعة من الخطط التي تبناتها بإضافات كثيرة في مجال الإقتصاد لاحظها السعوديين على أرض الواقع ومع التطور التكنولوجي الهائل تبنت الحكومة مفهوم أطلقت عليه التحول الرقمي الحكومي الذي يهدف منه لإستبدال العمليات التقليدية بآخرى رقمية لتحقيق الأهداف بشكل سريع فالتقديم الرقمي يعمل على توفير الوقت والجهد وهنا سنعرض لكم أبرز ملامح هذا التحول وكيف سيؤثر على المملكة في المستقبل البعيد والأشخاص المشرفيين على هذا الصرح وبنائه لذا نتابع.

قد يهمك: موعد نزول درجات القدرات ورقي

الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية… مراحل تطور الحكومة الالكترونية السعودية

للملكة بنية تحتية رقمية منذ الأزل جعلتها تشارك تصبح دؤبة بعمليات التحول الرقمي لتعمل المملكة ومكنت تلك البنية المملكة مواجهة الأزمات المعطلة بكل القطاعات سواء العام أو الخاص.

وشاركت البنية التحتية في استمرار الأعمال والعمليات التعليمية بكل قطاعات الحياة اليومية للمواطن وبالأخص في جائحة كورورونا وعلى هذا الأساس تم ترتيب المملكة ضمن 10 دول متقدمة لديها صلابة في بنيتها التحتية الرقمية.

عملت المملكة على تحسين جودة القطاع الخاص من البنية التحتية ووفرت كافة الإمكانيات من ألياف ضوئية بنسبة 30 في المئة وبفترة الجائحة عملت المملكة على مضاعفة الإنترنت بقطاع الإتصالات سواء الحكومي أو الخاص.

قد يهمك: تحديث كلمة السر نظام نور 1444

خطط التحول الرقمي

لرؤية السعودية 2030 عملت السعودية على وضع خطة لرسمها محاولة بذلك  السعي للحصول على مركز في التحول الرقمي ومن تلك الخطط قسم لثلاثة منها:

  • خطة العمل الأولى في الفترة من 2006 لفترة 2010 حيث حاولت الكومة بتلك الخطة أن تستطيع تمكين الجميع بحلول عام 2010 من التمتع بخدمات حكومية على مستوى متميز وبحسب الطريقة السهلة والمتكاملة عبر الكثير من الوسائل الإلكترونية المؤمنة.
  • الخطة الثانية من 2012 لحتى عام 2016 سعت الإدارة السعودية وقتها ليتمكن الجميع من أن يستخدم الخدمات الحكومية بطريقة أكثر فاعلية عبر قنوات إليكترونية كثيرة.
  • خطة عام 2020 وصولاً للعام 2024 وهي خطة موجودة على أرض الواقع في الأساس تهدف للوصول لمفهوم يدعى الحكومة الذكية.

قد يهمك: بطولات أرامكو السعودية

هيئة الحكومة الرقمية

أصدرت موافقة من مجلس الوزراء بخصوص إنشاء مؤسسة حكومية رقمية وفق لما أقره المجبس من قرار رقم 418 وتاريخه 25/7/1444 وجاء في القرار الحرص على تمتع الهيئة ككيان مستقل له شخصيته الاعتبارية المستقلة سواء من الناحية المادية أو الناحية الإدارية.

وجاء في القرار إرتبطاطها برئيس مجلس الوزراء وهي الجهة التي تتخصص بكل ما له علاقة بالحكومة وتهدف بدورها للوصول لحكومة رقمية تقدر على إتاحت الخدمات الرقمية بكافئة مرتفعة والعمل على تحقيق التكامل في المجال الحكومي والرقمي في كل المناطق الحكومية.

قد يهمك: تفعيل حساب نظام نور للطالب وولي الأمر

دور الهيئة الحكومية الرقمية

تتولى الهييئة الرقمية العديد من المهام التي جعلتها تنهض بالإقتصاد السعودي في مجالات عدة ومن تلك الإختصاصات:

  • الموافقة على سياسات الهيئة والتي تتعلق بنشاطها والموافقة على خطط البرامج لتنفيذ المهام.
  • وضع إقتراحات وخطط لمشروعات الأنظمة التي لها علاقة باختصاص الهيئة والعمل على تعديل المعمول به وإحالتها للإجراءات النظامية الازمة.
  • العمل على وضع الخطط الرقمية في القطاع الحكومي ووضع اقتراحات لتنفيذها واقتراح خطط جديدة رقمية للخطط السابقة لتكتمل الصورة التنظيمة.
  • العمل على وضع الخطط لأعمال الحكومة من استراتجيات ومؤتمرات ومنصات ومواقع وخدمات وبرامج وبوابة حكومية وشبكات والمؤشرات والمقاييس الحكومية والمشروعات المتعلقة بالخطة الرقمية.
  • تقديم الإستشارات والخدمات للمواطن بشأن الأعمال الرقمية المتعلقة به .

الخدمات الحكومية التي وفرتها الحكومة

على مدار الأعوام الماضية قدمت الحكومة السعودية العديد من الخدمات الرقمية المهمة في كل المجالات ومن بينها:

  • إطلاق ما يسمى السحابة الإليكترونية المشتركة وهي بدورها خدمة حديثة الهدف منها تقديم خدمات مبتكرة للحكومة السعودية.
  • إطلاق ما يدعى بالمنصة للخدمات وزارة الداخلية السعودية.
  • إطلاق البوابة السعودية.

الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية… مراحل تطور الحكومة الالكترونية السعودية هي استراتجية وضعتها الحكومة للعمل على النهوض بإقتصادها القومي فقامت بإطلاق البرامج والبوبات وتحسين المنصات وإنشاء منصات جديدة كل هذا وذاك لرفع إنتاجية الأعمال بأكملها في المجال الحكومي والخاص لانه في الوقت الراهن أصبح الإعتماد بشكل كلي على التكنولوجيا الحديثة.