اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن بأسم المملكة،  فالمملكة بدورها هي دولة من أكبر الدول في الشرق الأقصى وأكثرهم تأثيراً في العالم نظراً لأنها أولى المصدرين للبترول في العام كما أنها لها طابع مميز في قلب كل العرب لوجد الحرميين الشريفين فيها، وكل عام يزور السعودية مليارات من المسلمون حول العالم لأداء مناسك الحج والعمرة ونرى اليوم بأم أعيننا مشاهد رائعة لتلك البلد مع تقدم كبير في معادتها وتوسعتها في بلاد الحرمين، هذا النجاح لم يبدأ من ليلة وضحها فكل هذا جاء بعد حروب دامت فترة كبيرة من الزمن ليخرج المرسوم في عام 1951 بتسميتها بهذا الأسم الرائع فما قصة النشأة وتاريخ اللملكة لبد أن نتابع.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن بأسم المملكة

قام الملك عبد العزيز بلإصدار مرسوم ملكي لتسمية المملكة بهذا الإسم وقبل أن يحدث هذا الأمر حدثت مجموعة من الخلافات والمضايقات بين العديد من دول المنطقة من أجل خضوع المملكة لسيطرتهم ولكن أستطع الملك عبد العزيز أن يوحد أرضي المملكة تحت حكمه وتصرفه ليصدر مرسوم ملكي بضم المملكة لأراضيه وبعد ذلك تحولت المملكة من أرض بور لا حياة فيها ولا ماء لأكبر إقتصاد يعتمد على النفط في العالم.

تطورت اللملكة لتصل للشكل الذي هو عليه الآن فقد أنقسمت لأقسام الدولة السعودية الأولى التي نشأت على يد محمد بن سعود ومعه الإمام محمد عبد الواهب ومشت المملكة على النهج الإسلامي والسنة النبوية واتخذوا من الدرعية مقرلهم.

الدولة السعودية الثانية استطاع الأمير مشاري بن سعود على أن يعيد الحكم السعودي لمنطقة الدرعية ولكنها لم يبقى في الحكم لفترة كبيرة ليتولى الملك تركي بن عبد الله ليكون مؤسس الدولة السعودية الثانية التي أستمرت 1892.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

نشأة المملكة العربية السعودية

على مدار فترة كبيرة من الوقت مرت المملكة بعدة تغيرات ساهمت في كونها بهذا الشكل الذي نراه في الوضع الحالي إذ نجد أن

  • في عام 1880 ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالرياض وأنتقل مع أسرته للعيش في الكويت وهو في العشرة من عمره وفي العام 1902 أستعاد الرياض ليدأ بعد مرور أربعة أعوام في توحيد نجد.
  • استمرت رحلة التوحيد تلك بضم كل من مكة والمدينة وعسير ليضم بذلك أطراف المدينة بأكملها ويسطيع توحيدها في العام 1932.
  • بدأت رحلة الإصلاح في المملكة في العام 1936 بعدما أكتشف النفط ليبدأ خط إنتاجه بعد مرور عاماً من الإكتشاف وبعدها أصبحت المملكة واحدة من دول الأعضاء في الأمم المتحدة من ضمن51 دولة.

قد يهمك: تصريح تقديم منتجات التبغ

التحديثات في النظام الملكي

مع توالي الملوك في الحكم للملكة حدث أختلفت نظم الإصلاحات التي قام بها كل منهم للآخر فنجد أنه

  • في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود استحدثت المملكة نظام لمجلس الوزراء.
  • وفي عهد الملك فيص بن عبد العزيز آل سعود حمل معه رؤية اللملكة في الإصلاحات الإدارية والحكومية كما قامت المملكة بوضع خطة للتنمية وكانت الآولى من نوعها.
  • ومع مرور الوقت للفترة 2003 أعطى مجلس الشورى الحق في أن يسن قوانين جديدة وبعدها حدث انتخابات البلدية هنالك.
  • وفي العام 2015 تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز الحكم ليبدأ في إزدهار آخر للملكة واضعاً في طريقة خطة للإصلاح شملت جوانب عدة.

قد يهمك: رابط موقع نور برقم الهوية فقط 1444

التحديات التي تواجه المملكة

إن التحديات التي تواجه المملكة إنقسمت لتحديات في الماضي وتحديات المستقبل الذي سوف نعيشه ولنعرف التحديات نتابع:

  • التحديات الماضية أعتمدت على العمل على رفع مستوى معيشة المواطن السعودي والعمل على تحسين نوعية دخله وتقوية الإقتصادايات والعمل على رفع السوق غبر التنافس في الصادرات والوردات كما شملت التحديات رفع خبرة المواطن السعودي في سوق العمل فنجد أنه كانت هناك عمالة كبيرة من البلدان المجاورة في المملكة والعديد من دول الخليج الآخرى، عملت المملكة في الماضي على محاولة تنوع قاعدتها الاقتصادية .
  • التحديات الحالية تكمن في تنوع الإقتصاد ليصبح اقتصاد شامل لا يعتمد بدوره على النفط فقط بل يصبح معتمد بشكل كبير على مجالات آخرى يضعها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود.

الإنجازات التي قامت بها المملكة

شهدت اللملكة نمو إقتصادي كبير في كل المجالات سواء سساسية إقتصادية إجتماعية جعلها تنتج إقتصاد محسوس على كل الأصعدة والمؤشرات مثل المستوى الدخلي للمواطن والخدمات التعليمية والصحية وإمكانية التنمية المستدامة.

وحقق الإقتصاد السعودي قفزة كبيرة بين كل إقتصاديات العالم.

اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن بأسم المملكة لتمضي المملكة قدماً  في إصلاحتها الإقتصادية بين كل بلدان العالم من أرض يابس لا زرع فيها ولا ماء لأغنى دول المنطقة وأكثرها ثراء.