فن الرد المهذب على الكلام الجارح.. كم مرة تعرضت لموقف أغضبك ولم تستطع الرد؟ كم مرة مررت بمواقف لم تستطع أن تجعل فيها ردودك على مستوى مناسب من التهذيب؟ كم مرة تعرضت لكلام جارح أو أسئلة محرجة وكان ردك في كل مرة عنيفًا أو غاضبًا أو بالأحرى غير مهذب وبعد وقت قصير قلت لنفسك (ما كان يجب أن أرد بتلك الطريقة)، (كان ينبغي أن أجيب بكذا)، (كان من الأفضل لو تمالكت غضبي وقلت كذا)، من أجل ذلك كتبنا لك هذا المقال الذي سيخبرك عن فن الرد المهذب على الكلام الجارح.

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

نمر يوميًا في حياتنا بمواقف تحتاج منا إلى اللباقة والتهذيب، وبما أنك شخص مهذب لم تعتاد على إهانة الآخرين حتى وإن أهانوك فأنت تحتاج بعض الوقت لتفكر في رد مناسب، لكنك لا تجد أو تجده ولكن بعد فوات الأوان، فالبعض يجد صعوبة في التعامل مع الكلام الجارح والأسئلة المزعجة، لذلك عليك أن تتعلم فن الرد المهذب على الكلام الجارح.

أفضل 7 طرق لتعلم فن الرد المهذب على الكلام الجارح

يوجد مجموعة من الطرق للتعامل مع الكلام الجارح والمواقف المحرجة إليك أهمها:

  • التجاهل: التجاهل من أفضل الطرق التي يمكنك استخدامها للرد على الكلام الجارح، فتجاهلك للشخص الذي يسيء إليك يشعره بعدم أهميته وهي أفضل طريقة للرد عليه.
  • الرد الهادئ: إذا لم تستطع الصمت والتجاهل وكان لا بد وأن ترد فليكن ردك هادئًا، حاول أخذ نفس عميق بهدوء واجعل ردك مصحوبًا بابتسامة بسيطة وحركة عين بطيئة، وأؤكد لك أنك بهذه الطريقة ستشعره بأنك لم تتأثر بكلامه الجارح لك، ومن الممكن أن يستفزه رد فعلك ويمنعه من تكرار مثل هذا التصرف مرة أخرى.
  • المواجهة: ونقصد بها هنا المواجهة بالنقاش الهادئ وباستخدام الألفاظ المهذبة، فاختيارك لتلك الطريقة يتطلب منك ضبط النفس لذا انتبه حتى لا تقول ألفاظ فجة أو مسيئة؛ انتبه ولا تتسرع.
  • الاعتزال: قال سيدنا عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-: “اعتزل ما يؤذيك” ولو تمعنت في تلك الكلمات الثلاثة لوجدت فيها كل الدواء، والاعتزال يختلف عن التجاهل بأن الثاني يمكنك فعله بوجود الشخص الذي أهانك في نفس مكان تواجدك أو في باستمرار وجوده في دائرة معارفك أما الأول فمعناه ابتعادك عنه قدر الإمكان وعن أماكن تواجده فقد يشعره رد فعلك ببشاعة تصرفاته.
  • إثبات ذاتك: أي فعل مزيد من المواقف والتصرفات التي تثبت أنك شخص حسن ذو خلق أو أنك لا تتصف بما قيل من كلام سيئ عنك، وأن تحرص على تصرفاتك المهذبة حتى تثبت لنفسك وللآخرين مدى حسن أخلاقك.
  • الرد بالحسنى: وهذا ما حثتنا عليه كل الأديان السماوية ف “الكلمة الطيبة صدقة” ورد الإساءة بالحسنى من أسمى وأصعب ردود الأفعال التي تحتاج منا الكثير من الصبر والتدريب، وهي بالطبع ستسبب حرجًا لمن يجرحك وسوف يراجع نفسه وربما يأتي إليك معتذرًا.
  • إعلان الحقائق: أي إظهار حقيقة الشخص المسيء إليك لمن حولك ردًا منك على جرحه لك وإهانته إياك، كوسيلة منك لردعه ومواجهته بنقاط ضعفه وعكس صورته في عيون الآخرين حتى يكف عنك إيذاؤه.

أهم النصائح للرد المهذب على الكلمات الجارحة

قدم الخبراء عدة نصائح للتعامل مع المواقف والكلمات المحرجة التي قد تتعرض لها في حياتك اليومية من أهمها:

  • حاول الحصول على كسب بعض الوقت قبل الرد كطريقة لتهدئة غضبك والتفكير في رد مناسب للموقف.
  • قم بتغيير وضعك أو نشاطك كأن تجلس لو كنت واقفًا، أو تقوم لإحضار كوب من الماء أو أي نشاط آخر يناسبك وقتها.
  • اسأله أو كرر عليه ما قاله مرة أخرى: هل قصدت فعلًا جرح مشاعري بكلامك؟ أو ماذا تعني بكلامك؟ يمكنك مناقشته على أي حال.
  • قم بتحويل الموقف لمزحة فبذلك تستطيع الخروج منه بلطافة ومرح.
  • رد عليه بهدوء، نعم بهدوء حافظ على لباقتك وهدوءك والرد بدون إهانة.
  • يمكنك طلب مساعدة أحد الأصدقاء في اختيار رد مناسب مهذب.

بما أنك وصلت لختام حديثنا فهذا يعني أنك شخص مهذب تراعي مشاعر الآخرين وتحرص على اختيار ردودك حتى في تلك المواقف التي تتعرض فيها لكلام جارح يسبب لك العديد من الضغوطات التي قد تصل لمشكلات نفسية واجتماعية، لذا نتمنى أن يكون ما ورد في مقالنا عن فن الرد المهذب على الكلام الجارح مساعدًا لك، وأن تعمل بنصائح الرد المهذب على الكلام الجارح، وأفضل الطرق للرد المهذب على الكلام الجارح ونختم حديثنا ببيتين من الشعر للإمام الشافعي يقول فيهما:

يخاطبنـي السـفيه بكل قبح              فأكره أن أكون له مجيبـــــــا

يزيــد سفاهة فأزيــد حلمـًا              كعــود زاده الإحراق طيبـــا