حكم وأمثال قصيرة ومعبره في الصميم، جمعت لنا الحياة الكثير من الحكم والأمثال النابعة من أحداث وتجارب شخصية، فليس مجرد كلام جميل ولطيف فقط، ويبحث الكثير عن هذه الأمثال والحكم لأنها تحاكي واقعهم ويستفيدون منه.

حكم وأمثال قصيرة ومعبره في الصميم

لا تسمح لأي إنسان مهما كانت قدرته أن يستطيع أن يكسر ويحني ظهرك، فاحرص دائما على أن تكون رأسك مرفوعة، فما دامت جبهتك مرفوعة في السماء، لن يتمكن أي شخص على وجه الأرض أن يصعد على ظهرك، فلا يملك الإنسان سوى كرامته فيجب أن يحافظ عليها جيداً.

إن أفضل صديق لك هي نفسك فصادقها وكن صريحاً معها فهي الوحيدة التي لا تستطيع غشك ولا نفاقك، وتدلك على جميع ما بداخلك بكل صدق وأمانة دون أي نفاق أو رياء.

أسعد إنسان في هذه الحياة هو من يعتمد على نفسه في كل شيء، فيسعد نفسه دون أن ينتظر السعادة من أحد، ولا يبنى آماله أو حياته على أحدهم، كما أنه لا يتوقع أي شيء منهم، فهو على يقين أنه ما دام يتنفس فهو قادر على تحقيق جميع ما يتمنى بمفرده.

الجميع قادرون على إظهار أفضل ما لديهم من صفات، ولكن حقيقة الإنسان لا تظهر بما يظهره ويوضحه لك، بل تظهر فيما بداخله ولا يظهره ويخبأه دائماً، فإذا أردت التعرف على إنسان فلا تلتفت إلى ما يقوله بل احرص على معرفة ما لا يقوله.

القلب الجميل النبيل هو الذي يكون بداخله قدر كبير من الحزن والهم، ولكن لا يستطيع الحزن التملك منه والسيطرة عليه، وبالرغم من حزنه فهو ينشد أغنية جميلة مليئة بالفرحة والسعادة وكأن شيئا لم يكن.

لا تسعد وتفتخر بأنك تمتلك أصدقاء كثر وعددهم يمثل عدد شعر رأسك، فالناس يحبون التجمع في الفرح والمواقف السعيدة، ولكن عندما تكون في شدة أو موقف صعب، فلن تجد أي منهم بجانبك وسوف تكتشف حينها أنك أصلع ليس لديك خصلة واحدة.

ينبغي على الإنسان أن يحصن نفسه دائماً بالذكر وتلاوة القرآن الكريم، فهناك بعض العيون الحاسدة والناقمة التي لا تعرف طريق لذكر الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك: حكمة عن الاحترام

حكم و امثال شعبية قديمه

يقول جبران خليل جبران عن الحياة: الأشخاص ليسوا مخلصين لك، هم مخلصين لاحتياجهم لك، بمجرد أن تتغير احتياجاتهم، يتغير إخلاصهم لك.

الإمام علي بن أبي طالب: خاطبوا الناس على قدر عقولهم.

لقمان الحكيم: الصمت حكمة، وقليل فاعله.

نزار قباني: كن طبيعيا وصريحاً ولا تستخدم أكثر من وجه، ومن يريدك بعيوبك سيأتيك، ومن لا يريدك أمضي أنت وكرامتك بعيدا عنه.

ألبرت شفايتزر: الإنسانية هي ألا يتم التضحية بإنسان في سبيل غاية.

نيلسون مانديلا: ليس سهلا أن تخلق لنفسك روحاً محببة، ولا شخصية جذابة، ولكن من السهل أن تكون خلوقاً ليرتاح بقربك الآخرون.

ديل كارنيجي: لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به.

عمر المختار: كن عزيزاً وإياك أن تنحني مهما كان الأمر، فربما لا تأتيك الفرصة كي ترفع رأسك مرة أخرى.

ابن سينا: الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر بداية الشفاء.

أنيس منصور: النظام بلا حرية طغيان، والحرية بلا نظام فوضى.

قد يهمك: حكم عن الظلم في الحب

حكم قصيرة في الصميم

الجميع يحبون الماضي لأنه رحل وانتهى ومضى، ولكن إذا عاد الماضي من جديد سوف نكرهه جميعاً.

إن الشخص الذي يمتلك عقلاً صغيراً، هو الشخص الذي يعجب بذاته دائما ويمدحها ويعظم من شأنه.

لا فرق بين جميع الأشخاص في الحياة، فإذا لاحظنا سنجد أن النهاية واحدة وهي الموت، وعند الموتى تتساوى جميع الرؤوس.

إن الشخص الساذج هو الشخص الذي ينسى دائما ويسامح باستمرار، والشخص الغبي هو الذي لا ينسى ولا يسامح، أما الشخص الحكيم هو الذي يسامح ولكنه لا يستطيع النسيان.

إن القناعة والرضا يشبهان العدسة فعندما يرتديها الإنسان يرى كل شيء بشكله وحجمه الطبيعي، ويرى جميع الأشياء جميلة وذو مظهر حسن وجميل.

في النهاية ذكرنا لكم حكم وأمثال قصيرة ومعبره في الصميم، فيجب أن نتمعن في هذه الحكم والعبارات ونعرف المغزى والعبرة منها، حتى نتعظ ونستفيد ونطبقها على حياتنا العملية، وحتى تتغير حياتنا إلى الأفضل وتمتلئ أرواحنا بالرغبة في مواكبة الحياة.