تعليم الأطفال الأخلاقيات والسلوكيات الحميدة من أهم واجبات الأب والأم والمربي في العصر الحديث خاصة بعد انتشار الكثير من الوسائل الإلكترونية التي قد لا يثق الأبوين فيما تحمله من رسائل للطفل لهذا يجب على الأبوين التأكد من غرس جميع القيم الحميدة في الطفل بنفسيهما لإخراجه للمجتمع في أفضل خلق وطباع وشخصية وننقل لكم في هذا المقال أهم ما يجب التركيز عليه للوصول لذلك.

مطويات التعامل مع الآخرين للأطفال

من المهم تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الآخرين فهو موقف يتعرض له كل طفل خلال مسار يومه فهو يلتقي بالآخرين في المدرسة والنادي والحي والشارع ومع الأقارب، وعدم قدرة الطفل على التعامل بشكل سليم مع الآخرين منذ نعومة أظفاره يعرضه لسوء المعاملة في الكبر ويعرضه للكثير من المشاكل النفسية كما يفقده الشعبية ويجعل الآخرين يتجنبونه مما يشعره بالإحباط وعدم الحصول على القدر الكافي من الحب والتقدير، كما يجعله يفشل في تكوين الصداقات والعلاقات مما يكون له بالغ الأثر من الناحية الاجتماعية والنفسية فيما بعد.

ما هي آداب التعامل مع الآخرين للأطفال

هناك أدب من المهم جداً تعليمها للطفل وتدريبه عليه خاصة في سنوات عمر الطفل الأولى ومن هذه السلوكيات الحميدة قواعد التعامل مع الآخرين من كافة الأعمار ومن الكبار والصغار ويمكن أن يبدأ الأبوين في تدريب الطفل عليها مع أبناء الجيران والأقارب والمحيطين بالطفل.

قواعد اجتماعية يجب أن يتحلى بها الطفل أثناء تعامله مع الآخرين

هناك العديد من القواعد والسلوكيات الاجتماعية التي يجب على الطفل الإلمام بها وهي سلوكيات يحث عليها الأدب والذوق وترغب فيها الشريعة وتمنح عليها الكثير من الثواب والأجر العظيم:

  • نبرة الصوت الصحيحة: يجب على الطفل التحلي بنبرة صوت صحيحة مناسبة هادئة ومنخفضة وودودة ويجب على الطفل الابتعاد عن ارتفاع الصوت وتغليظه.
  • الشكر والثناء: تعويد الطفل على الشكر والعرفان وتكرار كلمات الشكر والثناء والمجاملة للآخرين عند الحاجة.
  • احترام خصوصية الآخرين: من المهم للطفل التعود على كلمات الطلب والاستئذان اللطيفة وعدم تخطي الحدود مع الناس والحفاظ على مساحة متبادلة بينه وبين الطرف الآخر ومراعاة مشاعر وخصوصيات الآخرين.
  • الاستئذان قبل الطلب: يجب قبل طلب الشيء أن يسبق هذا الطلب كلمات الاستئذان المتعارف عليه مثل بعد إذنك أو من فضلك أو لو تكرمت والابتعاد عن الطلب بصورة جافة ومباشرة بدون لطف ولباقة.
  • الاستئذان: على الطفل التمييز بين المسموح والممنوع وتحديد الأوقات المناسبة للدخول والتمييز بين الأوقات المسموحة وغير المسموحة والاستئذان قبل دخول بيوت ومنازل الآخرين حتى لو كانت منازل الجد أو الجدة أو أصدقائه أو أقاربه أو جيرانه.
  • احترام الأكبر سناً: من أهم ما يجب غرسه في الطفل احترام الأكبر سناً وتوقيرهم ومساعدتهم عند الحاجة.
  • مراعاة مشاعر الآخرين: يتمثل ذلك في تعويد الطفل على عدم السخرية من الآخرين وعدم الاستهزاء بهم.
  • الاعتذار: ويكون الاعتذار عند الخطأ أو إيذاء الآخرين دون قصد أو الاعتذار عند طلب الغير المساعدة مع عدم المقدرة عليها كما يجب أن يتعلم الطفل أن الاعتذار يكون عند سوء الفهم أو إزعاج الآخرين.
  • عدم إفشاء الأسرار: يجب تعويد الطفل على أن هناك حرمات للبيوت وأسرار لكل أسرة ولا يجب الإفشاء بها لأي سبب من الأسباب وحفظ السر الذي يأتمنه عليه صديق أو قريب وعدم تشجيع الطفل على إفشاء الأسرار لأي سبب من الأسباب.
  • عدم إزعاج الآخرين: يجب عويد الطفل على أن يكون خفيف الظل غير ثقيل على الآخرين فلا يجب التطفل عليهم أو إزعاجهم وذلك بالعديد من السبل ومنه عدم إطالة وقت الزيارة وتحري الموعد المناسب للزيارة والمحافظة على آداب الزيارة ومراعاة قواعد النظام والنظافة في منازل الآخرين.
  • عرض المساعدة: من الجميل تعويد الطفل على أن يكون خدوماً دوداً يقدم المساعدة لمن يحتاجها فهذا يزيد من محبة الناس له ويربي فيه الضمير وحب الخير والسعادة النفسية.
  • تجنب الغيبة والنميمة: من أسوأ الصفات التي تجعل الشخص مكروهاً هي نقل الأحاديث والنميمة والغيبة في المجالس.

ذكرنا في هذا المقال عدة نقاط مهمة يجب على المربي والأبوين مراعاتها فيما يخص آداب التعامل مع الآخرين للأطفال في سنوات عمرهم الأولى وما يجب التدريب عليه وما يجب منعهم من فعله.