حكم وأمثال عن خلق من الأخلاق الاسلامية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، حتى يستزيدوا من فيض الإسلام، ويكونون على دراية وعلم بالمزيد من المعلومات عن الأخلاق الحميدة التي أقرتها الشريعة الإسلامية من الصدق، والإخلاص والوفاء وغيرهم من الخصال.

قد يهمك: حكمة عن الاحترام

حكم وأمثال عن خلق من الأخلاق الاسلامية

إن حكم وأمثال عن خلق من الأخلاق الاسلامية عديدة جداً، فقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحلي بالأخلاق الحميدة فليس المال والجاه هو من يرفع شأن الإنسان في المجتمع بل الأخلاق هي من تحدد قيمته وتعطي له مكانة عالية بين عائلته وجميع الناس

إن المجتمع الإسلامي يواجه الكثير من الأزمات والمشاكل، ولكن من المحزن والمخزي أن أكثر أزمة هي أزمة الأخلاق، فقد نجد أحدهم يصوم النوافل، ويقيم الليل، ويكثر من تلاوة القرآن وغيرهم من العبادات ولكن أخلاقه سيئة وغير سليمة.

جميعنا لله وإليه جميعاً راجعون، وكل جزء منا هو ملك لله، فقلبنا ملك له تعالى، فلا ينبغي أن نحب أي شخص به إلا في الله، فأعظم أنواع الحب هو الحب في الله، وأيضاً لا نبغض إلا في الله.

الشكوى والحديث لغير الله تعالى مذلة، فينبغي أن نتوكل عليه، ونستعين به في قضاء حوائجنا، ولا نلجأ لأي مخلوق، فالله هو ملجأنا وسندنا والقادر على حل جميع مشاكلنا وعلى كل شيء .

لا يستحق أحد القرب والتودد سوى الله سبحانه وتعالى فيجب أن نتضرع إليه وندعوه أن يرزقنا العيشة الهنية، والميتة السوية، وأن يردنا مرد غير مخز وفاضح، وأن نسعى في هذه الدنيا لنيل رضاه، فإذا حصلنا على رضاه فتحت لنا جميع أبواب السماوات والأرض.

يجب أن نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان على خلق عظيم، وفسر أغلب المفسرين هذه الآية بأنه كان جامع لجميع الصفات والأخلاق الحميدة التي لم يتصف بها غيره، فقد كان عليه السلام متفرد بها.

قد يهمك: حكم واقوال عن العام الجديد

مقتطفات عن خلق من الأخلاق الإسلامية من القرآن الكريم

قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين، الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) .

كما قال عز وجل في سورة البقرة( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر، فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلداً لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين).

وقال في سورة الإسراء( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).

قال تعالى( وإذا أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلاً منكم وأنتم معرضون).

ففي جميع هذه الآيات القرآنية يوضح لنا الله سبحانه وتعالى ما يجب أن يفعله المسلمين سواء كان من إخراج الصدقات دون رياء أو البر بالوالدين أو صلة الرحم وإقامة الصلاة على مواعيدها وغيرهم من الأخلاق الطيبة والعبادات الجميلة.

قد يهمك: حكم عن الظلم في الحب

حكم وأمثال عن خلق من الأخلاق الاسلامية وهي الحياء

إن الحياة من الأخلاق الحميدة الطيبة التي لا يتصف بها الكثير من الناس.

إن أعظم البشر وأكثرهم حياء هو النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أمرنا عليه السلام بالتحلي به وخاصة المرأة، فينبغي أن تحرص على حيائها في جميع تصرفاتها وأقوالها وأفعالها، حيث أنها إن فقدت الحياة فقد ضاع كل شيء جميل بها.

إن الأخلاق الطيبة درجات، وأفضل وأسمى الأخلاق هو الحياء، فيجب قبل أن نسمو بأولادنا أو بأموالنا أن نحرص على السمو بأخلاقنا إلى أعلى المراحل والدرجات.

وضحنا في هذا المقال حكم وأمثال عن خلق من الأخلاق الاسلامية، فمن أراد أن يكون قدوة وأسوة حسنة في هذه الحياة عليه أن يتمسك بمبادئه وأخلاقه، فكأنهم جميعاً شيئا واحداً لا يستطيعون التفكك أبداً.