حكم جميلة عن الحياة جديدة مميزة، إن هذه الحكم هي التي تساعدنا على التعرف على أهدافنا في الحياة والوصول إليها، قد نواجه في طريقنا بعض العقبات والأزمات ولكن نحن من علينا الاختيار فإما أن نختار الضعف واليأس ونتوقف عن السير، وإنما نتخذ من هذه الأزمات درجات لنصعد على سلم النجاح.

قد يهمك: حكمة عن الاحترام

حكم جميلة عن الحياة جديدة مميزة

من الضروري أن يمتلأ قلب الإنسان بالتفاؤل والأمل، فهما طالت مدة مكوث الإنسان في قطار الأحزان والغم والاكتئاب، فبالتأكيد سوف يقف هذا القطار يوماً في محطة السعادة والبهجة، فيجب على الإنسان أن يؤمن بأن بعد العسر يسرا.

إن الحياة تحب من يحبها، وتضحك لمن كان بشوش معها، فاضحك للحياة وابحث عن السعادة والفرحة فما زالت هناك أيام جميلة بانتظارك، وإياك في تضييع العمر في البحث عن الحزن والسعادة، فإن العمر لا نستطيع أن نعيشه سوى مرة واحدة، أي ليس هناك أي وقت للحزن.

إن الدنيا عبارة عن ثلاثة أيام، الأول هو الأمس فقد مضى وانتهى وليس بأيدينا أن نعيده مرة أخرى، والثاني هو اليوم وهو ما زال مستمر ودائم، والثالث هو غداً ولا يدري بالمستقبل والغيب سوى الله سبحانه وتعالى فما علينا إلا الصفح والتسامح وأن ندع الخلق لخالقهم فهو كفيل بهم.

يجب أن نضع هدفاً في الحياة نسعى من أجله، فما قيمة وفائدة الحياة إذا كانت خالية من شيء نناضل ونجاهد من أجله، وإذا أخطأت أو تعثرت فاعتبر أن شيئاً لم يكن، وابدأ من جديد واعتبر أن الغد هو بداية الحياة.

إن الحياة عبارة عن معركة كبيرة بين أشخاص عدة ولن ينتصر في هذه المعركة إلا من كان يتمتع بالإرادة والعزيمة والقوة، أما منعدم الرغبة فلن يحصل على أي شيء منها والهزيمة هي مصيره الحتمي.

ليس هناك حرج في أن نحلم ونتمنى أشياء عديدة في بالنا وخاطرنا، ولكن العيب والحرج ألا نبني أعمدة تحمل هذه الأحلام، وأن نتركها طلقة هكذا، فتضيع وتختفي مع تيارات الهواء.

قد يهمك: حكم وامثال عن بر الوالدين

 

 أقوال وحكم جميلة عن الحياة

سنذكر لكم فيما يأتي أقوال وحكم جميلة عن الحياة:

  • قال روبرت شو: ليس المهم ما يحدث لك، بل المهم ما الذي ستفعله بما يحدث لك.
  • جيروم: الأفضل دائما أن نتطلع للأمام بدلاً من النظر إلى الخلف.
  • قال ابراهيم الفقي: يجب أن يكون احساسك إيجابياً مهما كانت الظروف، ومهما كان المؤثر الخارجي.
  • نورمان فنسنت بيل: قد تتحمل الألم ساعات، لكن لا ترض باليأس لحظة، كما قال أيضا: لا تيأس فعادة ما يكون آخر مفتاح في مجموعة المفاتيح هو المناسب لفتح الباب.
  • إبراهيم الفقي: استعن بالله ولا تعجز.
  • قال مصطفى كامل: لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس.
  • جبران خليل جبران: هناك من يتذمر لأن للورد شوكاً، وهناك من يتفاءل لأن فوق الشوك وردة.
  • قال ألبير ساميه: إذا شعرت بالتشائم، تأمل الوردة.
  • ستيفن كوفي: سيكون يومك مشابهاً للتعبير المرتسم على وجهك سواء كان ذلك ابتساما أوعبوسا.
  • بيرون: المتشائم، أحمق يرى الضوء أمام عينيه، لكنه لا يصدق.
  • ونستون تشرشل: يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة.
  • ابن القيم: في القلب حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله.

قد يهمك: حكم واقوال عن العام الجديد

بعض الحكم عن الحياة

يجب عليك قبل أن تتحدث وتخرج الكلام من فمك أن تتذوقه وتضع نفسك محل من يتلقى الكلام، فهناك بعض الكلام الذي يؤذي مشاعر الآخرين ويخرجهم ويدمر نفسيتهم، فرفقاً بالقلوب.

إن كثرة الكلام والتحدث غير مفيد على الإطلاق، فينبغي عليك أن تقلل الكلام، وتكثر من الاستماع فهكذا تستفيد وتتعلم.

لا تلتفت إلى كلام الآخرين وتجاهلهم، فليس هناك ما يرضي الناس أبداً، فاتبع عقلك وافعل ما يمليه عليك، ولا تنساق خلف آراء الآخرين.

إذا عانيت الحزن بسبب بعد الناس عنك أو شعرت بوحشة وغصة في قلبك، فتذكر أن الله أقرب إلينا من حبل الوريد، وجميع أبوابه مفتوحة دائما وفي استقبال جميع العباد.

أصبحنا في زمن يرفض فيه الناس جميع الصرحاء ولا يتقبلونهم، بينما يستطيع المنافق ذو الوجهين من كسب جميع قلوب من حوله.

في النهاية فقد ذكرنا لكم حكم جميلة عن الحياة جديدة مميزة، فالحياة عبارة عن مغامرة جريئة يجب أن نخوضها بشجاعة وألا نيأس فالضعيف اليائس تدهسه الأقدام في هذه الحياة.