حكمة عن المولد النبوي الشريف الذي يعد من أهم الأيام التي مرت على البشرية، حيث أن بذلك اليوم ولد رسول الله ﷺ الذي أنار العالم بالإسلام ولهذا فإن لذلك اليوم مكانة مميزة لدى المسلمين بوجه عام.

قد يهمك: حكمة عن الاحترام

حكمة عن المولد النبوي الشريف

عندما يحين موعد المولد النبوي يبدأ الجميع بالبحث عن عبارات متنوعة لاستخدامها في تهنئة بعضهم، ولهذا سنعرض لكم حكمة عن المولد النبوي الشريف. فيما يلي:

  • البشر والشمس والقمر يزفون التهاني للقائم المنتظر بمولد سيد الرسل.
  • النور في الكون انتشر ابتهاجًا بميلاد سيد البشر نبينا شفيعنا في يوم المحشر.
  • عم الفرح والعيد تجدَّد بميلاد سيد الخلق محمد، نبارك لكم ميلاد منقذ البشرية.
  • عمت الأفراح كل وادي بعد أن نادى المنادي: وُلد المصطفى الهادي، متباركين.
  • نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد، ومع الطير نغرّد كلنا نهوى محمد وآل محمد.

قد يهمك: حكم وامثال عن بر الوالدين

أجمل رسائل عن المولد النبوي

تتنوع الرسائل التي يمكنكم استخدامها لتهنئة بعضكم بحلول المولد النبوي الشريف، ومن أهمها ما يلي:

  • هذا ربيعك يا محمد غرد فترى الوجود مغرِّداً ومردِّداً: ما إن أطلَّ على الوجود ضياؤه حتى أنار العالمين إلى الهدى.
  • فهو الشمس إذا ما أشرقت وهو ضحاها جل في الوصف علواً وهو خلق لا يُضاهى.
  • أراد ربك أن يجلِّي رحمة في الكون فاختار النبي محمد، قد زينته شمائل محمودة فغدا على كل العوالم سيدا.
  • هو بالرسالة والهداية قد أتـى وشرفت به الدنيا من بعد شق الصدر وجه قلبه.
  • الغـار معتكفـًا غـدًا متأملًا حتى بدا جبريل قال اقرأ وقل فكأنه في العلم كان الأول.

قد يهمك: حكم عن الظلم في الحب

مولد الرسول ﷺ

ولد رسول الله ﷺ في اليوم 12 من ربيع الأول، وخلال ولادته حدثت العديد من المعجزات المتنوعة والتي كانت تدل على أنه نبي الله، وخاتم الرسل والأنبياء.

لقد تم ذكر أن وقت ولاده رسول الله خرج ضوء شديد أضاء مكة بأكملها، وكان عوضًا لأمه آمنه بنت وهب، بسبب وفاة والده عبد الله قبل أن يولد رسولنا الكريم ﷺ، كان جده عبد المطلب يحبه كثيرًا وهو الذي اهتم به بعد أن توفت والدته وهو صغير.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي؟

مع قدوم المولد النبوي يبدأ البعض يتساءل ماذا يجب أن نفعل بهذا اليوم، فهل علينا الاحتفال حقًا أم لا وماذا علينا أن نفعل؟، والأمر بسيط فقط قم بالصلاة على رسول الله ﷺ كعادتك وأقرأ الورد اليومي المخصص لك من القرآن الكريم ولا تنس قضاء فريضة الصلاة، حيث أنه لم يثبت عن أحد الصحابة أو عن رسول الله فعل أمورًا محددة بهذا اليوم.

يمكنك أن تقرأ في سيرة رسول الله وتتعرف عليها بشكل أفضل وعلى المعجزات التي حدثت في مثل هذا اليوم، وتتعرف على حياة رسول الله في صغره وكيف كانت حياته بعد أن توفي والداه.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

سنتطرق من خلال موضوع حكمة عن المولد النبوي الشريف. إلى الحكم الخاص بالاحتفال بذلك اليوم، حيث أن العلماء لم يتفقوا عليه بل تعددت الآراء فيه بين جائز ومحرم ويكره، فيوجد فريق قال بأن أي شكل من الاحتفال بهذا اليوم مرفوض وغير جائز بالإجماع، لأن هذا ليس من فعل رسول الله ﷺ وقالوا أن ذلك يعتبر مخالف للدين.

أما بعض العلماء فقالوا لا ضرر من الاحتفال به من خلال الصلاة على النبي وقراءة القرآن، أو قراءة السيرة النبوية والأولى هو اتباع سنة رسول الله ﷺ.

مكان مولد الرسول

إن رسول الله ﷺ له مكانة كبيرة في قلوب المسلمين ولهذا فهم يريدون التعرف على المكان الذي ولد له، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • لقد ولد رسول الله ﷺ في مكة المكرمة بمنطقة تسمى شِعِب أبي طالب، أو بني هاشم وذلك بسبب أن كفار قريش قاموا بحصار النبي والمسلمين فيها عندما بدأت الدعوة الإسلامية.
  • يطلق على هذا المكان أيضًا شعب أبي يوسف، وحاليًا يقال عليه شِعب علي، وهو يعد من المناطق التي عاش بها بني هاشم قبل أن تتم بعثة رسول الله ﷺ ونزول الوحي عليه، وتقع تلك المنطقة بين جبال الخنادم وأبي قبيس، وبينه وبين المسجد الحرام مسافة تقدر ب ٣٠٠ متر ويوجد به الآن مكتبة بمكة.
  • لقد سعد جد رسول الله ﷺ كثيرًا عند ولادته وذهب به إلى الكعبة حينها، وحمد الله تعالى واختار له اسم محمد، وكان هذا الاسم غريبًا على مسامع العرب، ولقد حدثت للرسول ﷺ أمورًا عديدة كانت تدل على عظم مكانته.
  • أثناء ولادة رسول الله ﷺ خرج معه نور عظيم لدرجة أنه أضاء قصور الشام، وجاء هذا في رواية عن ابن سعد، وتم سقوط ما يقرب من 14 شرفة في قصر الملك كسرى وهذا ما أكده البيهقي، كما انطفأت النيران الخاصة بالمجوس، وتم هدم الكنائس الواقعة على ضفاف بحيرة ساوة.

أحداث سبقت مولد الرسول

لقد كان العرب يعيشون قبل بعثة الرسول ﷺ في شرك بالله حيث كانوا يعبدون الأصنام، ولكن جاء لهم رسولنا الكريم رحمة ونور، حيث كانوا يضعون حول الكعبة العديد من الأصنام التي كانوا يظنون أنها تنفع وتضر، ولكن أيد الله نبينا ببعض الدلالات السابقة لقدومه لتبشرهم به وتكون حجة له.

مثل قصة أصحاب الفيل حيث أن أبْرهة الحبشي أراد هدم الكعبة ولكن الفيل الذي كان معه أبى أن يفعل ذلك وأرسل الله عليهم طيورًا محمله بقطع لهب وكانت لهم سوء العاقبة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على حكمة عن المولد النبوي الشريف، ووضحنا لكم مولده وحكم الاحتفال به وآراء العلماء فيه، كما ذكرنا لكم بعض الأحداث التي سبقت مولد رسول الله ﷺ لتدل على عظم مكانته ونبوته.