خواطر بدر بن عبد المحسن قصيره والتي تعد ضمن أفضل الخواطر والأشعار التي يمكن قراءتها في العصر الحالي، ويعتبر بدر بن عبد المحسن من الشخصيات الهامة في المملكة العربية السعودية وخارجها، حيث أنه كان محبًا للشعر منذ صغره ونبغ فيه بشكل رائع.

خواطر بدر بن عبد المحسن قصيره

يوجد العديد من خواطر بدر بن عبد المحسن قصيره على الساحة، وسوف نذكر لكم أشهرها فيما يلي:

العمر أحبك

لليل أحبك .. ما بقى في السما نور

والى ضواني الليل .. للصبح أحبك

واللحظة اللي كلها صد وغرور

اشوف قبري بين عينك وقلبك

في صدري اسراجٍ حزين ومكسور

رغم المطر والريح … شلته افدربك

والله مابه غير لوعاتي قصور

وخوفي عليك الله ربي ..وربك

إلى متى ببني على صمتك جسور

لا حيرتني اسباب سلمك وحربك

العمر احبك… مابقي فينى شعور

ومتى جفاني العمر … وشلون أحبك

سافري

سافري كان يرضيك السفر   جربي لو ورى ليلي صباح

بدلي الرمل بأمواج البحر     واتبعي الغيم تحملك الرياح

سافري لين تبكين المطر      واضحكي لين ما يضيق البراح

ولا تعبتي وحسيتي بضجر    خلي الشوق لديارك جناح

أرجعي في ابتساماتك عذر    مثل ما الدمع في عيني سماح

انتي العين من طول النظر    وانتي القلب من كثر الجراح

من هو بدر بن عبد المحسن

هو الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، كان مولده في اليوم الثاني من شهر أبريل لسنة 1949، ويعتبر الابن الثاني لأبيه من الذكور، وولد في مدينة الرياض وتعد الأميرة وضحى الحمود الرشيد هي والدته، ومنذ الصغر وهو مولع بالأدب والشعر وخاصة أن بيئته كانت تهيئه لذلك.

تعلم في مصر والسعودية خلال مراحل عمره الأولى، ولكن بمجرد أن وصل إلى المرحلة التعليمية المتوسطة قام بالدراسة داخل الإسكندرية بمدرسة تسمى فيكتوريا، ولقد أنهى دراسة المرحلة الثانوية في المملكة السعودية وبعد ذلك أنهى الفترة الجامعية بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وكان حريصًا على مقابلة الكثير من الشعراء والأدباء وكان على علاقة طيبة بكل من محمد عبد الوهاب وأحمد رامي.

 في أواخر الستينات تم تعينه كرئيس للجمعية الثقافية والفنية وكان له دورًا كبيرًا في تطورها، وله العديد من القصائد المميزة كما غني له العديد من المغنين.

حياة الأمير بدر بن عبد المحسن الأدبية

كان يقوم بعمل الكثير من أمسيات الشعر، وكان نادي الاتحاد الموجود بمدينة جدة هو مكان أول أمسية قام بها، وتوسع بعد ذلك ليقوم بالأمسيات في بلاد متعددة مثل الكويت والبحرين، وهذا كله بجانب المملكة العربية السعودية.

بسبب خواطر بدر بن عبد المحسن قصيره. المميزة أصبح مشهورًا بشكل كبير على الساحة الفنية داخل وخارج المملكة، واستطاع جذب الجميع لشعره والتحديث فيه حيث كان يطلق عليه مهندس الكلمة، بسبب دقة إتقانه في توظيفها.

لقد بذل جهودًا كبيرة حتى يستطيع أن يصيغ عبارات الشعر من الغزل أو الرثاء في شكل محكم ومتقن وراقي، وبهذا استطاع أن يصبح رائدًا في هذا المجال.

نشأة وتعليم بدر بن عبد المحسن

لقد ترعرع في بيت محبًا للشعر والأدب حيث أن والده كان يحب العلم كثيرًا، وكان شاعرًا كبيرًا ودائمًا يستضيف كبار الشعراء وهذا ما ساعد الأمير بدر على معرفة الأدب منذ الصغر، كما استغل مكتبة والده العملاقة في الاطلاع على الأدب وقواعده وهذا ساعده في اكتساب خبرة كبيرة.

كان يدرس ويتعلم بجد وذلك بجانب شغفه الكبير للشعر، وبعد أن تخرج من كليته قام بالتقريب من بعض الشعراء الهامين في البلاد وذلك ليتعلم منهم، مثل خالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد العبد الله وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود ومحمد بن أحمد السديري وغيرهم.

كما عمل مع الكثير من الأشخاص الهامة سواء كمطربين أو ملحنين مثل عبد الرب إدريس وسراج عمر محمد شفيق سامي إحسان، ومن أهم المغنين الذي عمل معهم وقاموا بغناء أشعاره هم طلال مداح و محمد عبده وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وخالد عبد الرحمن وعبد الله الرويشد وكاظم الساهر و صابر الرباعي وراشد الماجد وغيرهم.

تكريم وجوائز بدر بن عبد المحسن

لقد تم تكريم الأمير بدر بشكل كبير بسبب نجاحاته المتكررة وإسهاماته في مجال الشعر والأدب، وهذا ما سنتعرف عليه:

  • لقد قام بتكريمه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وذلك سنة 2019 حيث أعطاه حينها الوشاح الخاص بالملك عبد العزيز.
  • لقد تم تكريمه بواسطة الأمم المتحدة وكان المسؤول عن هذا التكريم هي مؤسسة العلوم والثقافة وكان ذلك بنفس يوم الشعر العالمي، جاء ذلك على أساس التاريخ الطويل له في مجال الأدب، حيث أنه ظل ما يقرب من 40 سنة يعمل بتلك المهنة.
  • قامت هيئة الترفيه العامة بتكريمه بشكل مختلف، حيث أطلقت على الاحتفال المسمى التالي (ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل)، وتم التصريح بأن المسرح الذي تم بناءه لهذا الاحتفال سوف يطلق عليه اسمه، وهذا كان له أثر كبير في نفس الأمير بدر وكان ذلك الأمر كتقدير وشكر له على جهوده وتاريخه الحافل بالنجاحات.
  • خلال عام 2021 قامت الهيئة الخاصة بالأدب بتوضيح نيتها في طبع كافة الأعمال الخاصة بالأمير الأديب بدر بن عبد المحسن وتم الاتفاق على ذلك بعد قرارات وزير الثقافة بالبلاد، وأضافت الهيئة أن السعودية تقدر المجهود الذي بذله الأمير بدر طيلة السنوات السابقة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على خواطر بدر بن عبد المحسن قصيره والذي يعد من أفضل شعراء عصره كما أنه بذل مجهودات كبيرة للحفاظ على الشعر ومحاولة تطويره، ووضحنا لكم نشأته الأدبية والتعليمية، وعرضنا أهم التكريمات الخاصة به.