اجمل ما قيل عن اللغة الغربية الفصحى حيث تعد اللغة العربية من أهم المقومات التي تمتاز بها القومية العربية، فاللغة العربية كان لها الفضل الكبير في نقل تاريخ وثقافة الحضارة العربية منذ بدء الخليقة وحتى هذه اللحظة، وهي من أهم العوامل التي ساهمت بصورة فعالة في الحفاظ على وحدة الأمة العربية بدء من المحيط وحتى الخليج، وكان لها الدور الكبير في الحفاظ على تاريخ العرب بداية من العصر الجاهلين فاللغة العربية هي التي ساعدت على حفظ البطولات العربية والشعر العربي الفصيح وغيرها العديد من الأمور التي تميز بها العرب عن غيرهم.

اجمل ما قيل عن اللغة الغربية الفصحى

اجمل ما قيل عن اللغة الغربية الفصحى الحقيقة أن اللغة العربية الفصحي المقصود بها اللغة التي نزل بها القران الكريم، وتعتبر اللغة الفصحى هي الأصل وتمثل المرجع لجميع اللهجات العربية الأخرى التي كانت موجودة قبل الإسلام، فالألفاظ القرآنية اتسمت بجزالة اللفظ، ولذلك سوف تجد أن شعراء العرب في العصر الجاهلي قد تعجبوا بشدة من الفصاحة والبلاغة التي يملكها القران الكريم.

وقد انتشرت اللغة الفصحى بصورة كبيرة للغاية بداية مع ظهور الإسلام، فهي مهمة للغاية من أجل العبادة، فالصلاة وقراءة القران لا تصح إلا بالتحدث باللغة الفصحى، ومن هنا كان واجبا على الأعاجم تعلم اللغة الفصحى حتى يتمكنوا من أداء الفرائض والعبادات المطلوبة منهم بالطريقة الصحيحة.

وفي العصر الحديث نجد أن اللغة العربية الفصحى هي اللغة التي يتم استخدامها في المعاملات الرسمية وفي الصحافة اليومية وفي الكتابة، ففي اللغة الفصحى يتم النطق بالكلمات حسب الأصول المتبعة في اللغة أي حسب قواعد النحو والصرف والتشكيل، فيمكننا القول أن اللغة الفصحي هي اللغة الأم وهي المرجع لجميع اللهجات العربية العامية على اختلافها.

سبب تسمية الفصحى بلغة الضاد

تعرف اللغة العربية الفصحى بلغة الضاد ويرجع سبب هذه التسمية إلى انها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد بداخلها، والعرب هم أفصح من نطق بهذا الحرف، ويعتبر حرف الضاد من أصعب الحروف التي يتم النطق بها، ولذلك سوف نجد أن غير العرب يواجهون صعوبة كبيرة عندما يحاولون نطق هذا الحرف.

وهناك العديد من غير المتكلمين باللغة العربية يعجزون بصورة واضحة عن إيجاد صوت بديل لحرف الضاد في لغتهم الأم.

ومن اجمل ما قيل عن اللغة الغربية الفصحى:-

  • تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
  • اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقاً، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

مميزات اللغة الفصحى

حتى نتعرف عن سبب إطلاق العديد من العظماء اجمل ما قيل عن اللغة الغربية الفصحى فلابد لنا أن نتعرف على المميزات التي تمتلكها هذه اللغة، حيث تمتلك الفصحى مستوي مرتفع للغاية من التناسق والتناغم بين مفرداتها، علاوة على أنها تتبع نظام لغوي وهو ما يعرف باسم القواعد.

ولعل من أبرز مميزاتها أنها هي اللغة التي تجمع بين العرب، وأيضا هي اللغة التي يحتاج إليها جميع المسلمين، وكذلك فهي تلبي جميع الحاجات الخاصة بالمجتمع وذلك نظرا لأنها من اللغات القابلة للاشتقاق وتوليد مفردات من شأنها أن تخدم حالة التقدم التي يمر بها المجتمع.

علوم اللغة العربية الفصحى

الحقيقة أن اللغة العربية الفصحى تضم بداخلها العديد من العلوم المختلفة، ومنها علم النحو وهو العلم الذي يبحث بصورة أساسية في أصل تكوين الجمل وقواعد الإعراب.

وهناك علم البلاغة وعلم العروض والقوافي وهو العلم الذي يعتني بالأوزان الشعرية وعلم الصرف وغيرها العديد من علوم اللغة العربية المتنوعة.

أهمية اللغة الفصحى لغير العرب

الحقيقة أن الكثير منا يتساءل هل اللغة العربية الفصحى مهمة للأعاجم أم لا؟ والحقيقة أنها مهمة للغاية فمن يتعلم فسوف يشعر بالتميز والذكاء، حيث يوجد عدد قليل للغاية من غير العرب يتكلم الفصحى.

ولا ننسي أن الفصحى مهمة للغاية في سوق العمل فتعلمها سوف يفتح آفاق جديدة للراغبين في العمل بالدول العربية، علاوة على أن تعلم اللغة الفصحى في حد ذاته سوف يسهل عليهم تعلم العديد من اللغات الأخرى مثل اللغة الفارسية واللغة التركية وذلك لاشتراكها في نفس الجذور مع اللغة العربية.

وفي الختام تعد اللغة الفصحى من أكثر اللغات انتشارها في مختلف دول العالم، وخاصة في الدول الاسلامية، ونتمنى أن تكونوا استمتعتم معنا في رحلتنا حول اجمل ما قيل عن اللغة الغربية الفصحى.