ما هي تنمية الموارد البشرية وما الفرق بينها وبين إدارة الموارد البشرية؟ هو سؤال يطرحه الكثير خاصة وأنه انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح التنمية البشرية، فما هو تعريف تنمية الموارد البشرية؟ وما هي أهميتها؟ وكيف تفرق بينها وبين مصطلح إدارة الموارد البشرية؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه في السطور القادمة.

تعريف تنمية الموارد البشرية

إن مصطلح تنمية الموارد البشرية مصطلح يطلق على عملية تدريب الفرد بعد أن يتم تعيينه لأول مرة، والقيام بتوفير له الفرص ليكتسب مهارات جديدة، وتقديم الموارد النافعة التي تعلي من أدائه للمهام، بالإضافة إلى المزيد والمزيد من الأنشطة التطويرية أخرى.

أهمية تنمية الموارد البشرية

يمكن القول بأنه تنحصر أهمية هذه العمليات هو ما يلي:

  • المحافظة على الموظفين الداخليين للشركة، وتركيز الجهود على رفع مستوى أدائهم كلما دعت الحاجة إلى هذا.
  • يترتب على إمداد الموظفين بالتدريب اللازم إلى تفوقهم في مجالهم، فبلا تعليم وتطوير للمهارات الشخصية التي يمتلكونها سينمو أداء الموظفين في وقت أطول.
  • تتجلى أهمية تنمية الموارد البشرية في الاستخدام الكلي لجهود التدريب والتنظيم التفاعلي وبالإضافة إلى التطوير الوظيفي لتحسين القدرة الإنتاجية النهائية للكل وللفرد.
  • يعمل تطوير الموارد البشرية على ارتقاء الكفاءات الأساسية التي تساعد الأفراد العاملين في المؤسسات على أداء وظائفهم الحالية والمستقبلية بواسطة أنشطة التعلم المخطط مسبقًا لها.
  • إن المجموعات داخل المنظمات تستخدم تنمية الموارد البشرية للتشجيع على التطوير وتقوية الإدارة بالصورة التي تضمن الوصول للتطابق بين كل من الاحتياجات الفردية والاحتياجات التنظيمية.

كيف تفرق بين مصطلح تنمية الموارد البشرية وبين إدارة الموارد البشرية؟

تتشابه تنمية الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية في أن كلاهما مفاهيم مهمة جدًا للإدارة، متعلقة تحديدًا بالموارد البشرية، لكن من الممكن أن يتم التفريق بين إدارة الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية بناءً على الأسس الآتية:

  • نلاحظ أن إدارة الموارد البشرية وظيفتها الأساسية هي المتابعة _ سواء متابعة مهام المسؤول، ملفات الموظفين، كشوف المرتبات، إلخ _ وعلى الناحية الأخرى نجد أن تنمية الموارد البشرية موجهة نحو التعليم والتطوير.
  • إن الهيكل التنظيمي التابع لإدارة الموارد هيكل مستقل، وفي الكفة الأخرى نجد أن تنمية الموارد هيكلها مترابط ويعتمد بعضه على بعض.
  • هدف إدارة الموارد هو العمل على تحسين كفاءة الموظفين، في حين أن هدف تنمية الموارد هو العمل على تطوير الموظفين كجزء وكذلك تطوير المؤسسة بأكملها ككل.
  • تحفز إدارة الموارد البشرية الموظفين وذلك بواسطة منحهم مكافآت مالية أو حوافز تشجيعية في حين تعمل التنمية البشرية على تشجيع الناس وذلك من خلال العمل على تلبية احتياجاتهم في التعليم والتطور.

كيف تستفيد الشركات عند الاستعانة بمتخصصين في تنمية الموارد بشرية؟

إن التنمية الموارد البشرية تعد في منزلة مفتاح زيادة الإنتاج والعمل على تحسن العلاقات وزيادة الأرباح لأي منظومة، فهي تجعل الناس بكفاءات أعلى وذلك بواسطة تنمية وتطوير مهارات مختلفة عندهم والعمل على إمدادهم بالعلم الكافي والخبرات التي تسد احتياجاتهم الشخصية واحتياجات الشركة، وبوجود برنامج يتناسب مع تنمية الموارد البشرية، سيتحول الناس لأشخاص أكثر التزامًا بأعمالهم، كما سيتم العمل على تقييم الأفراد على أساس ما ينتجونه وذلك من خلال الاعتماد على نظام معين لتقييم أدائهم، الأمر الذي سيساعد على إقامة بيئة متبادلة من الاحترام والثقة المطلقة وهذا كله يمكن أن يحدث بمساندة التنمية البشرية.

بعض الأمثلة على ممارسات تنمية الموارد البشرية

يمكن ذكر بعض الأمثلة على ممارسات تنمية الموارد البشرية على سبيل الذكر لا الحصر على النحو التالي:

  • العمل على توعية الموظفين بدورهم، وتثقيفهم بأهمية المهام الوظيفية التي تطلب منهم.
  • تقديم لهم التدريب اللازم الذي يساعدهم على إكمال ما ينقصهم من معلومات وخبرات، والإلمام الكلي بسياسات الشركة التي يعملون فيها.
  • وضعهم تحت المراقبة وذلك من خلال الموظفين المدربين أو من خلال كبار الموظفين وذلك كله بهدف تحسين قدراتهم الإنتاجية في العمل.
  • تشجيع الموظفين بصفة منتظمة، والإفصاح لهم عن نقاط القوة ونقاط الضعف في طبيعة عملهم، ودلهم على طريقة التطوير والتحسين من أنفسهم.
  • تعريف الموظفين على طريقة التفكير الصحيح في المشاكل ووقت الأزمات.
  • نسج ثقافة التعاون فيما بينهم، وتبادل المعرفة والخبرات.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا ما هي تنمية الموارد البشرية وما الفرق بينها وبين إدارة الموارد البشرية؟ والذي ذكرنا فيه تعريفًا لتنمية الموارد البشرية، وسلطنا الضوء على الفرق بين تنمية الموارد البشرية وبين إدارة الموارد البشرية، كما ذكرنا بعض الأمثلة على ممارسات تنمية الموارد البشرية.