تأشيرات العلاج من الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية السعودية لمن يرغب في تلقي العلاج داخل مستشفيات المملكة أياً كانت نوع المستشفى  خاص أو عام، والمميز بخصوص هذه النوعية من التأشيرات أنه يوجد على منصة الوحدة الوطنية العديد من المعلومات بخصوصها سواء كانت خطوات تقديم هذا النوع من التأشيرة، فضلا عن الأنواع الأخرى المتاحة، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بها وهذه المنصة هي منصة تابعة لوزارة الخارجية السعودية.

تأشيرات العلاج

هذا النوع من التأشيرات يصدر خلال ٣ أيام فقط من تقديم طلب الحصول عليها مراعاة للحكومة المملكة العربية السعودية لحالة  المريض لأنها من المحتمل ألا تكون تتحمل اي انتظار، كالتالي:

  • هذه التأشيرة تكون من أجل الحصول على إذن تلقي العلاج داخل مستشفيات المملكة العربية السعودية سواء كانت تابعة للقطاع الخاص أو القطاع الحكومي .
  • في حالة الموافقة يجب على المستشفى التي يراد تلقي الحالة المرضية أن تحضر خطاب  تأييد من شئون الصحة السعودي ويعتبر ذلك الخطاب الأهم من متطلبات تأشيرات العلاج مفاد هذا الخطاب أن هذه المستشفى مستعدة لاستقبال حالة بعينها من أجل تلقي العلاج بها.
  • كما ذكرنا أن وقت خروج هذا النوع من التأشيرات هو ٣ أيام فقط هو الوقت المحدد لخروج الخدمة ولكن ضرورة التنويه أن في بعض الهالات قد تتأخر بعض الأيام بسبب وجود إجراءات إضافية.

خطوات التقديم على تأشيرة العلاج

تأشيرات العلاج في المملكة العربية السعودية 2022

القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية السعودي، حيث يوجد في منتصف الصفحة الرئيسية خيار الخدمات المتاحة القيام بالضغط  عليه، ثم الاستمرار كالتالي:

  • سوف تظهر أمام المستخدم العديد من الخيارات القيام بالضغط على خيار تأشيرات العلاج.
  • الضغط على تسجيل الدخول إلى هذا النوع من التأشيرات وبدأ التسجيل.
  • سوف يطلب الموقع من المستخدم إدخال بعض البيانات والتي يجب على المستخدم كتابتها بشكل صحيح بالطريقة التي يريدها الموقع مع عدم ترك أي خانة.
  • بعد كتابة البيانات سوف تظهر أسفل الصفحة كلمة إرسال الطلب القيام بالضغط عليه.

 

شروط ومتطلبات تأشيرة العلاج

القيام  بكتابة النموذج الإلكتروني الموجود على منصة الوحدة الوطنية التابع لوزارة الخارجية السعودية قسم التأشيرات الخارجية، بالإضافة إلى الشروط التالية:

  • يجب كتابة البيانات باللغة العربية ونفس الأمر ينطبق على الأسماء تكتب كما هى فى جواز السفر وفي حالة الشخصيات الأجنبية التي تحمل جنسيات أخرى تكتب بياناتهم كما هو مذكور في جوازات السفر الخاص بهم .
  • إذا كانت تأشيرة العلاج خاصة بمستشفى خاص  يجب إحضار خطاب تأييد من شئون الصحة السعودية ويحضر من قبل المستشفى نفسها.

أنواع التأشيرات التي توفرها المملكة العربية السعودية

توفر منصة الوحدة الوطنية عدة تأشيرات مختلفة يتم الحصول عليها، ومن هذه التأشيرات:

 

  • تأشيرة الحج والعمرة : هي خاصة بأداء مناسك الحج والعمرة في بيت الله الحرام الموجود في مكة من شهر شوال إلى اليوم ٢٥ من شهر ذو القعدة، المميز بخصوص هذه التأشيرة أنه يمكن استخراجها من السفارة السعودية أو من أي شركة سياحة معتمدة ومتخصصة في هذا المجال ،تكاليف التنقل والسكن والمواصلات وخلاف ذلك في هذا النوع من التأشيرات يكون مقصور على صاحب التأشيرة فقط.
  • تأشيرة العمل :من المسمى الخاص بها يكون سبب القدوم إلى المملكة العربية السعودية من أجل العمل في وظيفة معينة سواء كانت حكومية أو خاصة ،تستخرج من السفارة السعودية ولكن الموجودة في بلد الشخص الذي يريد العمل في السعودية أو من قنصلية بلده.

معلومة عز خدمة تأشيرات العلاج

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةمنصة الوحدة الوطنية
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

تأشيرات العلاج مدة استخراجها قصيرة للغاية ونفس الأمر ينطبق على الإجراءات إلا أن بعض الحالات الطبية قد تتأخر بعض الأيام وذلك أسباب معينة، ولكن مدة التأخير كما ذكرنا لا تتعدى اليومين أو الثلاث ايام  وذلك مراعاة لظروف الحالات  المرضية القادمة لتلقي العلاج داخل أراضي المملكة العربية السعودية.