افضل دعاء الصبر علي البلاء والشدائد مكتوب، كثيرًا ما يتعرض المسلم لابتلاءات أو لأمور تنغص عليه سرور الحياة، قد تعكر مزاجه وتجعله مشغولا وشارد الذهن يفكر كثيرا يبحث عن حلول عن مخرج لأزمته، فكل إنسان في الحياة له ابتلاء على قدر طاقته، ويريد أن يتخلص من همومه بطريقته ولكن الطريقة الأفضل هي التذلل والخضوع بين يدي الله عز وجل لتفريج الهموم والكروب وزوال الشداد، وقد يهمك معرفه دعاء الجماع بين الزوجين, فمن رحمته سبحانه وتعالي بالعباد  انه يبتلي كل إنسان علي قدر إيمانه حتي لا يفتن، وقال تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ .. وفي هذا فالانسان الصابر علي البلاء والحمد في السراء والضراء أجر عظيم عند الله، حيث قال تعالي والصابرين في السراء والضراء وحين البأس.

قد يهمك: دعاء للمريض

صيغه دعاء الصبر علي البلاء والشدائد

يقال في دعاء الحمد على البلاء اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين. وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري. إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير إن عافيتك هي أوسع لي.

  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار. وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا. اللهم إني اسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام، وأكلاني في الليل والنهار. وارحمني بقدرتك علي. أنت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدًا ويا ذا الجلال الذي لا بلى أبدًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء..
  •  اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد . وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد.
  • اللهم خذ بيدي من الظلال الى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم اجعل لي من كل ما اهمني واكربني من امر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك.
  • لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ الْعَظـيمُ الْحَلِـيمْ، لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَـرْشِ العَظِيـمِ، لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَـوّاتِ ورّبُّ الأَرْضِ ورَبُّ العَرْشِ الكَـريم
  •  اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ اللَّهُمَّ وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ فَرَاغًا لِي فِيمَا تُحِبُّ .
  • إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ” .
  • ربنا أفرغ علينا صبراً  وثبت أقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين”.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب “.
  • ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين” .

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء الصبر علي البلاء والشدائد

-أعوذ بوجه الله العظيم. الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر، وأسماء الله الحسنى. ما علمت منها وما لم أعلم، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته غن ربي على صراط مستقيم.

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك. ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ. أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ.

مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه. أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولاتكلني إلى نفسي، ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين، ولا أقل من ذلك، ياجبار السموات والأرض.

قد يهمك: دعاء للحبيب

أدعيةٌ منوعةٌ للصبر

“اللهمَّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت ربّ المُستضعفين وأنت ربي إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني، أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحلّ عليّ غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك”.

“اللهمَّ اجعل لي من كلّ ما أهمّني وكرّبني من أمر دُنياي وأمر آخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنبي، وثبّت رجائي، واقطعه عمّن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك”.

“اللهمَّ احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يُرام، واحفظني بعزّك الذي لا يُضام، وارحمني بقدرتك عليّ، أنت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبداً”.

“أسألك أن تكفيني شرّ كلّ ذي شرٍّ، و أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً، وأسألك العافية من كلّ بليةٍ”.

“اللهمَّ بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شرّه يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العلي العظيم”.

“اللهمَّ إنّك تعلم سرّي وعلانيتي وتعلم حاجتي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهمَّ إنّي أسألك إيماناً يباشر قلبي ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلّأ ما كتبه عليّ، وارزقني الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام”.

“ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين، اللهمَّ أيّدني منك بصبرٍ دائمٍ”.

“اللهمَّ فكّ كربي وأزح حُزني، أنت مولانا يا أرحم الراحمين”.

“اللهمَّ ارزقني الصبر حين يفرغ الصبر عندي، وارزقني الأمل حين أظن أن طاقتي لا تحتمل المزيد يا ربّ العالمين”.

فائده دعاء الصبر على البلاء والشدائد

الدعاء له أهميه عظيمه في حياتنا، فهو الصله التي تربط بين العبد وربه، وللدعاء دور كبير جدا في رفع البلاء وتغيير القدر.

للدعاء أهمية كبيرة في حياة الإنسان المسلم، حيث إنه من أكثر العبادات التي يفضلها الله تعالى ويحبها. كذلك تقرب العبد من ربه، ويتضرع إليه ويتذلل له طالباً قضاء حوائجه وتسهيل أمور حياته، كما إن الله يحب العبد الذاكر الذي يدعوه في كل وقت في السراء والضراء، وخاصةً وقت الابتلاءات والمحن، فالله مجيب دعوة الداعي بإذن الله.

اوقات يستجاب فيها الدعاء

في جوف الليل: بداية من الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، وحتى أذان الفجر. فالله تعالى ينزل في تلك الأوقات ليرى عباده المستغفرين والذاكرين.

في الشدائد والمحن: حيث يكون الإنسان ضعيف، وبحاجة إلى فضل ربه وقضاء حاجته. فالدعاء وقتها يكون بخشوع وتضرع، ويستجيبه الله تعالى.

في الحج أو العمرة: عندما يكون العبد في بيت الله الحرام، يدعو ربه بخشوع وتذلل ونية صافية. دون نفاق أو طلب مصلحة فهو إنسان نظيف كما ولدته أمه، لا يحمل في قلبه أي ضغائن أو أحقاد.

في يوم الجمعة: ليوم الجمعة فضل كبير وكانة كبيرة عند رب العزة، ويعتبر عيد للمسلمين. والدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى.

في ليلة القدر: فضلها الله عز وجل وخصها بنزلة كبيرة، في قوله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

أثناء سقوط الأمطار: حيث تتفتح أبواب السماوات، ويستجيب الله عز وجل دعاء العبد المسلم ويقضي حوائجه.

كذلك الدعاء في الصلاة: خاصةً وقت السجود، حيث يكون العبد قريب من ربه. كما إن الدعاء يكون مستجاب قبل التشهد الأخير وقبل التسليم.

دعاء الإنسان المظلوم: فلا يوجد حجاب بين دعاء المظلوم وبين رب العباد، فالله يستجيب دعاء المظلوم ولا يخيب ظنه ولا أمله.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

كلنا معرضين للابتلاءات والمشاكل والمحن في حياتنا، فيجب أن نرضى بقضاء الله وقدره، ونتقرب من الله تعالى بالاستغفار والدعاء بالصبر على الشدائد، فالله يقدر لنا الخير في كل أمور حياتنا، وأحياناً يكون في الابتلاء حكمة لرب العالمين. فيجب أن يتسم الإنسان بالصبر والرضا بالمقسوم، وألا يتضجر من قضاء الله، والاستعانه بالدعاء لذلك ذكرنا لكم افضل دعاء الصبر علي البلاء والشدائد مكتوب.