تعد خدمة الاستعلام عن تأشيرات الزيارة الخارجية هي خدمة أتاحتها وزارة الخارجية، وقد أتاحت وزارة الخارجية العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى لجميع المواطنين والمقيمين وكذلك الزوار وأصحاب الأعمال الاستفادة من تلك الخدمات، ومن ضمن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن التأشيرات والطلبات التي قد سبق تقديمها، وتم توفير بعض الشروط التي يجب توافرها حتى تتم عملية الزيارة العائلية، وفي سياق هذا المقال سنتعرف عن كافة هذه المعلومات.

تأشيرات الزيارة الخارجية

تأشيرات الزيارة الخارجية هي عبارة عن خدمة إلكترونية تم تقديمها من قبل وزارة الخارجية، وذلك كي يتمكن المستفيدين من أن يستكملوا طلب زيارة أحد الأقارب المواطنين والأقارب المقيمين الذين يكونوا من الدرجة الأولى وهم الوالدين والأبناء وكذلك الزوجة.

متطلبات التأشيرة الخاصة بالزيارات الخارجية

تأشيرات الزيارة الخارجية

تطلب تأشيرات الزيارة الخارجية تعبئة النموذج الموجود في موقع خدمات التأشيرات التابع لوزارة الخارجية.

من ثم يتم ختمه ومصادقته بشكل إلكتروني من قبل الغرفة التجارية أو جهة الهة العمل، حيث يتم إدخال كافة البيانات باستخدام اللغة العربية.

يجب أن تكون الإقامة سارية للمقيمين، وأن يكون القادم من الدرجة الأولى، أما المقيمين لابد من حملهم تأشيرة إقامة خاصة بالعمل.

كيفية الاستعلام عن طلبات الزيارات العائلية

في البداية يجب الدخول لمنصة إنجاز الخاصة بوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية من خلال الدخول للموقع، واتباع الخطوات التالية:

  • بعد ذلك يتم اختيار أيقونة خدمة البحث عن طلب، وكتابة الرقم الخاص بالطلب، ثم كتابة رقم السجل الذي يعني رقم الهوية أو الإقامة أو رقم الحساب في المنظمات.
  • يتم كتابة رمز التحقق المرئي على الشاشة، ثم النقر على خانة استعلم.

الاستعلام عن الزيارة برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن طلب تأشيرات الزيارة الخارجية من خلال استخدام رقم الهوية وذلك باتباع تلك الخطوات، في البداية يجب الدخول لمنصة التأشيرات إنجاز ويتم ذلك من خلال النقر على البوابة الرئيسية للموقع والدخول للتالي:

  • ثم يتم الضغط على أيقونة خدمة البحث عن طلب، ومنها يتم كتابة رقم الطلب ثم رقم الهوية بالخانة الخاصة برقم السجل، ومن ثم يتم كتابة رمز التحقق الذي يظهر أمامك على الشاشة ثم انقر على خانة استعلم.

الاستعلام عن الزيارة العائلية من خلال رقم السجل

رقم السجل هو الرقم الخاص بالمنظمات وكذلك الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات، ويتم التعرف على تأشيرات الزيارة الخارجية من خلال الدخول لمنصة التأشيرات، ثم القيام بالخطوة التالية:

  • بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة البحث عن طلب، وكتابة الرقم الخاص بالطلب، ثم عليك كتابة رقم السجل، وإدخال رمز التحقق الظاهر أمامك على الشاشة، وفي النهاية اضغط على خانة استعلم.

شروط الزيارة الخارجية

قد حددت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عدة شروط خاصة بطلبات الزيارة الخارجية إلى دولة السعودية بهدف عمل طلب الزيارة للمقيمين بالسعودية، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  • يجب أن تكون صلاحية الإقامة للمقيم سارية وتتجاوز مدة 90 يوم من تاريخ التقديم الخاص بطلب الزيارة الخارجية.
  • يجب أن تتجاوز الصلاحية الخاصة بجواز السفر مدة 6 شهور، ويكون للشخص المتقدم بالطلب إقامة خاصة بالعمل في المملكة العربية السعودية، ولا تكون إقامة مرفق.
  • لا يسمح بتقديم الطلب لأكثر من أفراد العائلة من الدرجة الأولى وهم الزوجة والأبناء وكذلك الوالدين الذين قد تجاوزت أعمارهم سن ال18 عام، فما عدا ذلك من الأقرباء لا يمكن قبول تأشيراتهم للزيارات.

معلومات عن تأشيرات الزيارة الخارجية

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةمنصة وزارة الخارجية
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

في ختام الحديث عن موضوع تأشيرات الزيارة الخارجية، فقد أتاحت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية الكثير من خدماتها بشكل إلكتروني بهدف مساعدة المواطنين السعوديين وكذلك المقيمين من تقديم كافة الإجراءات من خلالها، ومن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن الطلبات الخاصة بالزيارات العائلية.