مراجعة نظام قائم هيئة حقوق الإنسان وهي الهيئة التي تم إنشاؤها في عام 2005م الموافق 1426هـ، وهي تهدف لحماية حقوق الإنسان في السعودية، كما أنه تعمل على نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، ونشر الوعي بها عن طريق تطبيقها بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتعد هيئة حقوق الإنسان في المملكة جهة حكومية مستقلة بذاتها، ونحن هنا سوف نتعرف على مراجعة نظام قائم هيئة حقوق الإنسان.

مراجعة نظام قائم هيئة حقوق الإنسان

تعمل هذه الخدمة على استقبال جميع الطلبات من الجهات ذات العلاقة بمراجعة الأنظمة، وكذلك اقتراح تعديلها، والمتطلبات التي هم في حاجة إليها.

كما تعد هذه الخدمة مخصصة للجهات الحكومية، ويمكن تقديم الطلبات على الحساب الخاص للجهة، ويكون ذلك في حال لم يتوفر لديها حساب، فيمكن التسجيل من خلال رابط التسجيل.

ويتم فيه تقديم طلب مراجعة نظام قائم، مع تحديد نوع الخدمة سواء كانت مراجعة نظام أو اقتراح تعديل، حيث يتم تعبئة بيانات النموذج، بالإضافة إلى إرفاق صورة من بنود النظام المراد مراجعته أو تعديله، وبعد ذلك يرسل الطلب وترسل رسالة نصية برقم الطلب للمستفيد.

خطوات تقديم مراجعة نظام قائم هيئة حقوق الإنسان

مراجعة نظام قائم هيئة حقوق الإنسان

توجد مجموعة من الخطوات تم تحديدها من قبل هيئة حقوق الإنسان، حتى يتم تقديم طلب مراجعة، وهذه الخطوات هي:

  • تقديم الطلب وبعد ذلك يتم تحويله إلكترونيا للإدارة المعنية بالتنفيذ.
  • يتم مراجعة الطلب، مع التأكد من مطابقته للشروط والضوابط.
  • يجب أن يكون الطلب، وفق الإجراءات النظامية.
  • يرفع الطلب للرئيس لاعتماد التقرير.
  • سوف يتم إرسال إشعار لمقدم الطلب، تتضمن معلومه عن انتهاء التقرير، ويكون ذلك من خلال إرسال رسالة نصية أو رسالة بريد تحمل رمز تحقق، ويكون بداخلها رابط للدخول على التقرير الخاص بك المصدق، مع إمكانية طباعته.

رؤية هيئة حقوق الإنسان السعودية

كانت لهيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية رؤية واضحة وهي حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في جميع المجالات، وذلك وفقًا للمعايير الدولية، مع أهمية نشر الوعي بها، بالإضافة إلى الإسهام في ضمان تطبيقها، ويكون ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

وقد تم تعديل تنظيم هيئة حقوق الإنسان في 5 جمادى الأولى 1437هـ الموافق 14 مارس 2016م. حيث تضمن ارتباطها مباشرةً بالملك، مع وضع تعديلات وظيفية داخلها، وهي تختلف كلياًعن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تم إنشائها في عام 1425هـ.

وقد تم تعيين 13 امرأة في مجلس الهيئة في عام 202، حيث تمثل نصف عدد أعضاء المجلس، والذي يبلغ عددهم 26، مقسمين إلى 18 عضو متفرغ، و8 أعضاء غير متفرغين.

المهام الأساسية لهيئة حقوق الإنسان

وضعت عدد من المهام الأساسية لهيئة حقوق الإنسان والتي تتضمن الأعمال التي تقوم بها داخل المملكة، وهذا بعض من هذه المهام:

  • التأكد من تنفيذ كافة الجهات الحكومية، للأنظمة واللوائح السارية بكل ما هو متعلق بحقوق الإنسان، مع الكشف عن وجود أي تجاوزات.
  • استقبال الآراء في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان، مع الحرص على مراجعة الأنظمة القائمة.
  • متابعة تطبيق الصكوك الدولية التي انضمت إليها المملكة لحقوق الإنسان، والتأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
  • زيارة السجون في أي وقت دون إذن من جهة الاختصاص وكذلك دور التوقيف ، ورفع تقارير عنها إلى الملك.
  • تلقي أي شكاوى متعلقة بحقوق الإنسان، مع التحقق من صحتها، وبعدها يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة النظامية في شأنها.

معلومات عن الخدمة

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةحكومية
قنوات تقديم الخدمةالبوابة الالكترونية للجهة
وقت تنفيذ الخدمة14.0 يوم
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

تعرفنا معاً على مراجعة نظام قائم هيئة حقوق الإنسان، وتعد الهيئة العاملة في المملكة العربية السعودية تخضع إلى أحكام الشريعة الإسلامية، على الرغم من أنها جهة مستقلة من نشأتها في عام 2005م.