أفضل دعاء الصباح مكتوب مستجاب للرزق والفرج وهو خير ما نبدأ به يومنا، فمن الافضل لنا أن نبدأ يومنا بفعل شئ يجعلنا سعداء ومطمئنتين الي اخر اليوم شئ يجعلنا نقضي يومنا وحوائجنا بقلب مطمئن ومتوكل علي خالقه, وقد يهمك معرفه دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن, ومن افضل الأشياء هي دعاء الصباح حيث يجعل الإنسان متوكل علي الله وراض بقضاء الله وقدره ويجعله منشرح الصدر في باقي يومه ويحدث احيانًا أن يصاب الانسان بالضيق او النكد او الهم او المشاكل ويحدث لها اي بلاء فيعتبر من أكثر الأشياء التي يمكن أن ترفع البلاء، وتفرج كرب المرء وتخلصه من المشاكل والهموم والاحزان هي الدعاء والإلحاح في الدعاء.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

أفضل دعاء الصباح مكتوب مستجاب للرزق والفرج

دعاء الصباح مستجاب للرزق والفرج والهم يعتبر من اعظم الأدعية التي يداوم عليها المسلم، والذكر في أوقاته المحددة التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام تبين أيضا عظم الايمان داخل الشخص المسلم، فإن كان مؤمنا حقا  فلا يترك الأذكار صباح مساء، قال تعالى:” والذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم..”. ويقول أيضا عز وجل:” ويسبحونه بكرة وعشيا”. وقال تعالى:” يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال..”  ومعنى بالغدو والآصال أي التسبيح في الصباح والمساء.

ومن فضل هذا الدعاء انه يملأ النفس طمأنينة، يجدد نشاط الجسم ويشعره بالحيوية.، يقي المسلم من مس الشيطان الرجيم، وسيلة لكسب الأجر والثواب من رب العالمين، يساهم في توليد الراحة والطمأنينة في نفس المؤمن، وزويدة بالطاقة الهادئة والبسمة المستمرة، طريق يمكن الأخذ به واتباعه للتطهير من الذنوب، يطرد وساوس الشياطين ومكائده عن العبد لذا فهو تحصيني، وعبادة يمكن التقرب بها إلى الله.

قد يهمك: دعاء للحبيب

ادعيه متنوعه تقال في الصباح لجب الرزق والفرج

هناك ادعيه وصيغ كثيره لدعاء الصباح يستخدمها الانسان ويقولها صباحا لجلب الرزق والفرج لنفسه ولآهله واصدقائه ولإحبابه.

والادعيه كثيره جدا وردت في القران الكريم والسنه النبوية المطهرة وحتي من أقوال السلف الصالح.

حيث أن هناك عدد من الآيات في القرآن الكريم، يمكن الاستعانة بها وترديدها ضمن دعاء الصباح، وجاءت آية الكرسي من سورة البقرة في مقدمة هذه الآيات وافضلها علي الاطلاق: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

دعاء الصباح في السنة النبوية

وحث النبي صلي الله عليه وسلم بالتمسك بالدعاء ليل نهار وان يتمسك الانسان ويحصن نفسه بالدعاء في الصباح والمساء، وعن دعاء الصباح الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في مسند أحمد، حيث قال، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقُولُ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا، إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

وأوضحت دار الإفتاء أن دعاء الصباح الأفضل، المحبذ أن يحرص المرء على ترديده هو: «اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت».

قد يهمك: دعاء للميت

  • دعاء الصباح جميل أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفاً مسلماً وما أنا منَ المشرِكينَ.
  • اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت.
  • لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.. سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.
  • اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين، اللّهمّ إنّي أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شرّ ما فيه وشرّ ما بعده.
  • اللّهمّ عالم الغيب والشّهادة فاطر السّماوات والأرض ربّ كلّ شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلّا أنت، أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ الشّيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجرّه إلى مسلم.

اثر دعاء الصباح علي الانسان

يجعل الإنسان متوكل علي الله وراضٍ بقضاء الله وقدره ويجعله منشرح الصدر في باقي يومه. وتحصين للمؤمن من كل سوء ومن كل شر ومن كل ضُرّ فينبغي المواظبة عليها كل يوم صباحا ومساء لنبقى في حصن الله وحفظه وحرزه وأمانه. ولهذا الدعاء أثرٌ طيب على الروح والجسد والقلب فهو يبعث الطاقة النورانية التي تُنعش القلب وتبثّ النشاط والحيوية والتفاؤل في كيان الإنسان كله وتهيّؤه بذلك لاستقبال تجليات الخير في سائر يومه وتلقِّى فيض النور في قلبه، تبقي الانسان في  الحفظ  طيلة اليوم حتى المساء، وايضا تجلب له رضا الرب .وتجعله ممن قام بعبادة الذكر، فالذكر عبادة بحد ذاتها

أفضل دعاء الصباح مكتوب مستجاب للرزق والفرج يعتبر أجمل ما يفتتح به الانسان نهاره ويبدأ به يومه ففيه استفتاح بذكر الله الفتّاح الذي بيده مفاتيح كنوز السموات والأرض ولهذا الدعاء أثرٌ طيب على الروح والجسد والقلب فهو يبعث الطاقة النورانية التي تُنعش القلب وتبثّ النشاط والحيوية والتفاؤل في كيان الإنسان كله وتهيّؤه بذلك لاستقبال تجليات الخير في سائر يومه وتلقِّى فيض النور في قلبه.

أجمل العبارات للصباح

  • أحبّ أصبح بهداوة، نهارك هادئ بطراوة، بطعم العسل والحلاوة، صباح الخير.
  • صباحك يليق بغلاك، صباح ينقصه نسمة هواك، ويا بخت اللي صباحهم اليوم معاك.
  • صباح النور والنسمة لأغلى وجه وبسمة، صباح من حبيت اسمه وروحه وقلبه ورقمه.
  • صباحكم بساتين من الحب تثمر سعادة وأمان، صباحكم من الجنّة أيها الأحبّة.
  • صباح الغلا والمعزّة صباح الحبّ في كلّ حزه، يا أغلى وأحلى من أعزه.
  • صباح التوت والرمان، صباح مكتوب بماء الزعفران، صباح مخصوص لأعز وأغلى إنسان.
  • ما في أحلى من صباحك، والشمس تنور حياتك، وأكون أول رسائلك، وأقول يسعد صباحك.
  • صباحك نعمة الرحمن، صباحك خير للإنسان، يحفظك ربّي المنان، بآيات من القرآن.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور