ما هو الهدف من الزواج شرع الله تعالى الزواج أهداف عالية ومقاصد سامية حيث أن الزواج هو الشرط الأساسي لإنشاء أسرة مستقرة كما انه يعد الشرط الأساسي لإنجاب الأطفال وتكوين الذرية وتكثير النسل وذلك من أجل الحفاظ على بقاء النوع البشري، فالزواج الصحيح الذي تم بناؤه على قواعد وأسس سليمة هو الوسيلة الأفضل لاستمرار النوع الإنساني والحفاظ عليه من الفناء.

ما هو الهدف من الزواج

على الرغم من ان الزواج يترتب عليه تحمل المسئوليات والكثير من تبعات الحياة إلا أن هناك الكثير يتساءلون عن أهدافه والإقبال عليه ومن أهم أهداف الزواج

أن الزواج يجعل الإنسان يقتدي بسنة رسوله الكريم ويجعله يمتثل لأوامر الله ويتجنب نواهيه.

كما أن الزواج في السبيل إلى التكاثر والبقاء فمن خلال الزواج يتم تكوين أسرة صغيرة يتم من خلالها إنجاب أطفال هو السبيل الوحيد إلى بقاء النوع الإنساني وحفظه من الفناء.

بالإضافة أن الزواج هو وسيلة للترويح عن النفس وتوفير من يؤنسها فبالزواج يجد كل من الزوجين من يؤانسه وحدته ويقضي معه أوقاتا سعيدة وفي هذا راحة كبيرة للقلب وسعادة للنفس.

ومن أهدافه أيضاً أنه وقاية للنفس من الوقوع فيما حرمه الله حيث إن الزواج هو الطريق الصحيح لإشباع الغرائز الجنسية بين العباد، حيث أنه يساهم في انتشار الأُلفة والتراحم بين الناس، فالزواج يعمل على جمع عائلات متعددة ويوحد فرقتها

تعريف الزواج

هو عبارة عن عقد شرعي يترتب عليه الجمع بين رجل وامرأة في منزل واحد وترتيب عليه الكثير من الحقوق والواجبات.

والزواج بشكل العرف والعادات والتقاليد التي تحكمنا، يقصد به ارتباطاً وثيقاً بين المرأة وزوجها، وكذلك بين عائلتين تربطها علاقة التزويج لابنائهما، ويطلق عليها “النسب”. 

شروط الزواج الصحيح

للزواج الصحيح عدة شروط وهي على النحو التالي:

  • البلوغ والعقل وقدرة الزوجين على تكوين أسرة مستقرة نفسيا وجسديا.
  • القبول والموافقة من جهة الطرفين على إتمام عقد الزواج.
  • موافقة ولي المرأة الأقرب لها على العقد. 
  • القدرة على الإنفاق فيجب أن يكون الزوج قادرا على النفقة على زوجته وتوفير لها احتياجاتها الاساسية.

الآثار المترتبة على الزواج

بعد أن تعرفت على م اهو الهدف من الزواج نذكر لك الآثار المترتبة عليه وهي على النحو التالي:

المهر: يعد المهر هو المال الذي يدفعه الزوج للزوجة بسبب إبرام عقد النكاح ويعد المهر هو حق ثابت للمرأة سواء تم تعيينه في العقد او لم يتم تعيينه.

النفقة: تعد النفقة من الآثار المترتبة على عقد الزواج وهي واجبة ولازمة على الزوج حيث أن الزوج يلزمه توفير المأكل والمشرب والكسوة والسكن لزوجته.

الإرث: من أهم الآثار المترتبة على إبرام عقد النكاح الإرث وهو أن يتم التوارث بين الزوجين بناء على إبرام هذا العقد ولا يشترط في الإرث دخول الزوج على زوجته.

المحرمية: حيث يترتب على الانتهاء من عقد النكاح المحرمية بحيث يتحرك الزوج على نساء زوجته من أم واخت وجدة كذلك يكون الزوج محرما على بنات زوجته من رجل آخر وبنات أبنائها ولذلك في حالة إذا دخل بها وكذلك الحال بالنسبة لوجه فإنها بعد إبرام عقد النكاح تثبت الحرمة على آباء الزوج وعلى أبنائه وإخوانه.

شروط صحة الزواج

للزواج شروط أساسية ليكون الزواج صحيحاً، ومنها:

  •  الإيجاب والقبول من جهة الطرفين.
  • شاهدي عدل.
  •  موافقة ولي أمر الزوجة في حالة إذا كانت قاصر. 

أما إذا كانت المرأة أيم وهي التي سبق لها الزواج فلا يصح عقد النكاح لا بد موافقتها لقول رسول الله صلي الله وسلم ” الْأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ فِي نَفْسِهَا، وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا؟

عوامل نجاح الزواج

أن يحرص كلا الزوجين على قضاء وقت مع بعضهم دون شريك آخر.

كذلك من العوامل الهامة ضرورة تعاون الزوجان مع بعضهم، والحرص على زيادة التقرب الجسدي والعاطفي بين الزوجين.

هل تعلم أيها القارئ ما هو الهدف من الزواج؟ هذا كان حديث اليوم في المقال الذي تناولنا فيه شرح أهداف الزواج وشروطه وعوامل نجاحه، التي يجب الحرص على توفيرها حتى يكون زواجاً ناجحاً.