عمل المرأة المتزوجة، حيث شهد القرن العشرين تزايداً ملحوظاً في دخول المرأة المتزوجة سوق العمل، ولا سيما بعد قيام الثورة الصناعية التي أدت إلى حدوث العديد من التغيرات في الدولة الصناعية ولعل من أبرز هذه التغيرات ما شهدته هذه البلاد من زيادة العمالة النسائية الأمر الذي قد أدى إلى حدوث تغيير جذري في النظرة الاجتماعية لعمل المرأة وظهرت أهميتها وأهمية الدور الذي تقوم به نحو تطور المجتمع.

عمل المرأة المتزوجة

إن الشريعة الإسلامية لم تغفل أي شيء يتعلق بأمور الإنسانية ومن أهم ما أولته الشريعة الإسلامية بالاهتمام عمل المرأة المتزوجة فالشريعة الإسلامية أوضحت موضوع الحياة الأسرية بدءاً من تأسيس الأسرة مروراً بتحميل المسؤوليات التي قسمتها في النظام الأسري بين الزوجين.

 حيث إن الرجل هو المسئول الأول عن الخروج من المنزل للعمل من أجل كسب المال الذي يستخدمه للإنفاق على أسرته أما المرأة فقد كانت مسؤولياتها قاصرة على الاهتمام بزوجها ورعاية بيتها وأولادها ولكن ما حدث في العصر الحديث من ظهور بعض الأمور وزيادة المسئوليات أدى إلى اضطرار بعض النساء المتزوجات للخروج من المنزل للعمل من أجل مساعدة الزوج في توفير متطلبات الأسرة ولكن ما هو حكم الإسلام في عمل المرأة المتزوجة؟ هذا ما سوف تعرفه في الفقرة التالية.

حكم الشريعة الاسلامية في عمل المرأة

أباحت الشريعة الإسلامية للمرأة الذهاب من منزلها للعمل.

وهذه الاباحة سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة وقد استدلوا علماء الدين على ذلك بعموم قوله تعالى وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}، سورة التوبة ،115.

وقال أيضًا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ” ،سورة النساء،29 ، فهذه الآيات خطاب للمؤمنين عامة رجال ونساء دون تخصيص.

 ضوابط عمل المرأة

على الرغم من أن الشريعة الإسلامية لم تمنع المرأة المسلمة من الخروج من منزلها للعمل وكسب المال من أجل تحسين أوضاع اسرتها الاقتصادية  والاجتماعية إلا أنه لم يترك هذا الأمر دون ضوابط.

 فمن طرق حفاظ الشريعة الإسلامية على المرأة أثناء عملها أنه قد وضعت لها ضوابط وعليها الالتزام بها.

ومن هذه الضوابط، ألا تخرج المرأة من منزلها الا للحاجة كأن تريد أن  تحسن من مستوى الاقتصادي التي تعيش فيه هي وأسرتها، كما أن الشريعة الإسلامية أباحت للمرأة أن تخرج من بيتها لتلبية حاجة من جوائح  المجتمع الإسلامي كانت تعمل معلمة أو طبيبة.

 كما ان من ضوابط عمل المرأة أن الإسلام منع المرأة من الاختلاط  المحرم مع الرجال وهو الخلوة بين الرجل والمرأة، كما ان الشريعة الإسلامية اباحت للمرأة الخروج للعمل وهي في كامل سترها وبعد أن يسمح لها ولي أمرها بالخروج للعمل المتمثل في الاب أو الزوج.

أهمية عمل المرأة المتزوجة للأسرة

لعمل المرأة المتزوجة أهمية كبيرة حيث انه يساهم في رفع المستوى الاقتصادي للأسرة، كما انه يحسن من الوضع الاجتماعي لها ولأسرتها وخاصة إذا قامت المرأة بتحقيق التوازن بين عملها وبين تلبية متطلبات أسرتها، كما أن عمل المرأة يجعلها تشعر بالإنجاز وتحقيق الذات بالإضافة الى أن خروجها للعمل يعد حلا فعالا للتخلص من المادية التي كثيراً ما يتعرض لها الأسر متوسطة ومحدودة الدخل.

أهمية عمل المرأة للمجتمع

لعمل المرأة أهمية كبيرة في المجتمع حيث أنها تساهم في نمو الاقتصاد القومي للمجتمع الذي تعيش فيه، بالإضافة إلى أن تشارك بدور فعال في تنوع المنتجات فضلا عن دورها الفعال في القضاء على ظروف الحياة القاسية وأهم ما تتميز به المرأة العاملة في هذا العصر هو اتجاهها إلى القضايا التي تخص العالم الإنساني وهذا ما يجعل أكثر النساء متجهة للعمل في الجمعيات الخيرية التي من خلالها تتمكن من تقديم المساعدة للآخرين.

عمل المرأة المتزوجة له ضوابط وأحكام والتي حددتها الشريعة الإسلامية والتي لا يجوز للمرأة أن تخرج للعمل الا إذا التزمت بهذه الضوابط وتلك والشروط.