تمديد تأشيرات العودة هو من قامت بالإعلان عنه المنصة الإلكترونية المشهورة “منصة أبشر تلك المنصة التي يتم من خلالها الإعلان عن أهم الخدمات الخاصة بالتأشيرات في السعودية حيث بينت هذه المنصة كل المعلومات الخاصة بخدمة تمديد تأشيرة العودة كما أوضحت الرسوم الخاصة بها والتي قدرت بحوالي 100 ريال سعودي للتأشيرة الفردية، و 200 ريال سعودي للتأشيرة الجماعية لابد من تسديدها خلال الأشهر التي تم تمديدها، بمعنى إذا أراد الزائر أو مجموعة الزوار مد فترة العودة لمدة شهر مثلًا يجب عليهم في هذه الحالة تسديد المبلغ المقدر للشخص أو لعدة أشخاص.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

تمديد تأشيرات العودة

عبارة عن خدمة إلكترونية سعت وزارة الخارجية لتوفيرها للأفراد وكذلك الهيئات الحكومية لكي يقوموا بمد فترة العودة التي تتطلب توافر مجموعة من الأشياء الواجب تواجدها وهي:

  • يجب أن تكون مدة إقامة الشخص الذي يحتاج إلى تمديد خارج حدود السعودية قد تعدت مدة تبلغ 7 أشهر هذا بالنسبة للمقيم من أجل العمل، أما بالنسبة للزوجة والأبناء فيجب أن تكون مدة الإقامة قد وصلت لـ 13 شهر.

في حالة عدم تخطي المدة المحددة يمكن للشخص التوجه إلى السفارة المختصة وتقديم طلب تمديد التأشيرة بشكل مباشر.

  • لابد من ملء النموذج الإلكتروني عن طريق الموقع الخاص بخدمة التأشيرات الإلكترونية التابع لوزارة الخارجية، كذلك لابد من اعتماده وتوقيعه إلكترونيًا من قبل الجهة التابعة للعمل أو من خلال الغرفة التجارية.
  • معرفة الرقم الخاص بالموافقة وكذلك التاريخ الذي صدرت فيه الموافقة من قبل وزارة الداخلية على التمديد.
  • يجب أن تكون صلاحية الإقامة ممتدة المفعول بالنسبة للشخص المستفيد.
  • يجب تسجيل كل البيانات المطلوبة باللغة الأم (العربية) ولا ينطبق هذا الشرط على الأسماء وذلك لأن الزوار الوافدين قد يكونوا من جنسيات أجنبية ولكي تكون البيانات متوافقة مع البيانات المذكورة في جواز السفر.
  • بالنسبة لزوجة المواطن التي تحتاج إلى تقديم طلب للتمديد يجب عليها التوجه إلى السفارة من أجل الطلب وهنا لا يتم التركيز على المدة طالما الإقامة غير منتهية.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

شروط تمديد تأشيرات الخروج والعودة بواسطة منصة “أبشر”

تمديد تأشيرات العودة

لتمديد تأشيرات العودة عن طريق المنصة الإلكترونية المذكورة للأشخاص المتواجدين خارج نطاق السعودية هذه الشروط هي:

  • أن يكون مكان الشخص خارج حدود السعودية.
  • صلاحية مدة الإقامة تتضمن فترة التمديد.
  • ألا يكون قد مر على انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة لمدة أكثر من شهرين.
  • طريقة الوصول للخدمة تنقسم إلى قسمين وكل قسم يتفرع منه مجموعة فروع القسم الأول يشمل العمالة المنزلية والتي يتفرع منها (خدمات العمالة، خدمات، التأشيرات).

أما القسم الثاني يشمل المرافقين والتي يتفرع منها (خدمات أفراد الأسرة، خدمات، التأشيرات).

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

خطوات التقديم على تمديد تأشيرات العودة

  • يتوافر رابط خاص بهذه الخدمة يجب الضغط عليه لكي تظهر لنا التعليمات التي سوف نتبعها لاستكمال تقديم الطلب.
  • يجب على الشخص التدقيق في الشروط والأحكام وكذلك المتطلبات وتنفيذها بدقة.
  • ولكي تتمكن من تقديم الطلب بعد الانتهاء من تنفيذ التعليمات يجب الضغط على كلمة “ابدأ الخدمة”.

قد يهمك: رابط موقع نور برقم الهوية فقط 1444

الإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن تمديد تأشيرات

قامت المديرية العامة للجوازات في السعودية بمجموعة من الإجراءات والتي من بينها تمديد التأشيرات بشكل مجاني خلال عام 2022 وكان هذا التمديد الذي أقره وزير المالية واحد من الجهود المتواصلة.

التي تتبعها الحكومة السعودية من أجل التصدي لفيروس كورونا عن طريق الالتزام بوسائل الحماية والوقاية والحفاظ على التباعد الاجتماعي لمنع انتشار المرض وبذلك نكون قد تخطينا الكثير من الأعباء الاقتصادية والمالية.

ولأن السعودية حريصة على صحة وسلامة مواطنيها وكذلك الوافدين إليها والخارجين منها جعلت خدمة التمديد أليًا عن طريق التكاتف مع مركز المعلومات الوطني دون الذهاب إلى أماكن الخدمة مثل إدارة الجوازات أو غيرها من القطاعات الحكومية المسؤولة.

معلومات حول تمديد تأشيرات العودة

رسوم الخدمةالخدمة مجانية
الفئات المستهدفة من الخدمةالمواطنين، رجال الأعمال، أفراد أسرة المقيم
قنوات توزيع الخدمةمنصة أبشر الإلكترونية
وقت تنفيذ الخدمة24 ساعة على الأكثر
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

وإلى هنا يكون قد انتهى مقالنا بعد أن تحدثنا على تمديد تأشيرات العودة التي تتطلب القيام ببعض الخطوات وتوافر مجموعة من الشروط في سياق ما أقرته الحكومة السعودية.