ما بعد الطلاق سؤال مبهم يحتاج إلى إجابة واضحة حيث إن الطلاق يعد الصورة المقابلة للزواج فعندما يفشل الزوجان في حياتهما سوياً، وفقاً لما ينص عليه عقد الزوجان يتوجه الزوجان إلى حل هذه العلاقة بالطلاق وعلى الرغم من أن الطلاق شرعه الله تعالى إلا أنه أبغض الحلال فلا يجوز اللجوء إليه إلا بعد بذل عدة محاولات للصلح بين الزوجين وذلك لما يترتب عليه من أضرار.

 ما بعد الطلاق

يعد الطلاق أحد التجارب القاسية التي تمر على الرجل والمرأة، حيث أن الحياة بعد الطلاق تختلف كلياً عن الحياة قبل الطلاق ومن أبرز ما يطرأ على الحياة بعد الطلاق الحزن الذي يخيم على كلا الطرفين وهناك من الأشخاص بعد حدوث الطلاق بينهم يتظاهرون بالتماسك وعدم الحزن ولكن في الحقيقة أن الكل يحزن بعد الطلاق يحزن على ما فات من عمره في العيش في تجرِبة زواج فاشلة، ولكن عزيزتي المرأة لا تكتمين الحزن، فمن الأفضل أن تعبري عنه بأي طريقة كانت حتى تتعافى من ألمك  النفسي والاجتماعي بطريقة اسهل واسرع وحتى تتمكنين من البدء في حياة من جديد.

ما بعد الطلاق للمرأة

المرأة عكس الرجل تماما فهي غالباً ما تتأقلم مع حياتها الجديدة بعد الطلاق عكس الرجال ويرجع ذلك إلى أنهن يقبلن على العلاج النفسي بعد الطلاق على عكس الرجال، كما أن النساء تلجأ إلى الأهل والأصدقاء ليساعدوها على تخطي هذه المرحلة التي يمكن أن تكون أصعب مرحلة في تاريخ حياتها، ومن الجدير بالذكر أن النساء أقل ميلا لتعاطي المخدرات وإدمان الكحوليات على عكس الرجال وغالبا ما يشغلن أنفسهن في العمل لتخطي هذه المرحلة.

ما بعد الطلاق للرجل

على الرغم من أن النساء هم أكثر عاطفة من الرجال الا أن الرجال يتأثرون كثيرا بعد الطلاق وربما لا يمكنهم تخطي هذه المرحلة، ويرجع ذلك إلى ان الرجال لا يبكون ولا يشكون مثل النساء ومن المعروف أن البكاء والشكوى يساعدان كثيرا في إخراج الطاقة السلبية التي إذا لم يتم إخراجها لجعلت الفرد عاكفاً على حزنه فترة طويلة من حياته، وقد أشارت الدراسات أن الرجال بعد الطلاق يصيبهم المرض بسبب عدم التنفس عن مشاعر الحزن فتجد اغلب الرجال بعد الطلاق يعانون من الاكتئاب والقلق وربما يصابون بأمراض مزمنة في القلب.

الآثار المترتبة على الطلاق

  • اندفاع الرجل في علاقة جديدة بعد الطلاق وذلك تعويضاً عن العلاقة الفاشلة وهذه العلاقة غالبا ما تفشل لأنها تتم سريعا ودون تريث.
  • غالباً ما يفتقد الرجال أبنائهم لأن بعد الطلاق اداة ما تكون حضانة الأبناء إلى الأم.
  • كثرة الأعباء المالية على الرجال بسبب النفقات التي يكون مكلف بها لزوجته السابقة ولأبنائه.

حقوق المرأة الحاضنة بعد الطلاق

  • للمرأة الحاضنة عشر حقوق والتي تتمثل في حقها في أخذ مؤخر الصداق المثبت في عقد النكاح كما أنه لها حقها في نفقة المتعة والتي قدرها القانون بـ 24 شهرا من قيمة النفقة الشهرية.
  • نفقة العدة والتي تقدر بنفقة ثلاثة أشهر من قيمة النفقة الشهرية المقررة. 
  • كما لها الحق في مسكن الزوجية أو ان يتكفل الزوج بتأجير منزل لها ودفع أجرته، كما يحق لها ان تأخذ أجرا من طليقها مقابل حضانتها لأبنائها.
  • يحق لها أن تأخذ نفقة للأطفال الذين هم في حضانتها وأجر رضاعة للأبناء الرضع، بالإضافة إلى أنه يحق لها أن تطلب نفقة لعلاج الأبناء ونفقة لكسوة الأطفال في الصيف والشتاء ويحق لها أن تطلب مصروفات تعليم الأبناء إذا كانوا في مراحل التعليم.

ما بعد الطلاق حياة صعبة على الجميع مليئة بمشاعر الألم والتي ينصح بالتعبير عنها وعدم كتمانها حتى يتم التعافي بأسرع وقت ويفضل الذهاب إلى متخصصين في الأمراض النفسية ليقدم إليك المساعدة على تخطي هذه المرحلة الصعبة بسلام.