أسس اختيار شريك الحياة هي حجر الأساس في علاقتك بالشريك الذى تختاره لتكمل معه باقي رحلة العمر فيجب أن تكون أسس قوية وسليمة حتى يتسنى لها أن تتحمل بناء حياة جديدة مريحة للطرفين، فالزواج من القرارات التي تشكل حياة كاملة، لذلك فإن أساسها هو الاختيار المناسب، حتى يكون هناك تفاهم مشترك، وبذلك يضمن الطرفان نجاح العلاقة واستمرارها، وأن كلا من الطرفين يتحمل نتيجة اختياره.

أسس اختيار شريك الحياة

أسس اختيار شريك الحياة

شاهد أيضاً: جماد بحرف القاف

أسس اختيار شريك الحياة 

تعتبر أسس اختيار شريك الحياة هي من أهم أسس الاختيار حيث يجب ان ندقق جيداً حتى لا نقع فريسه لسوء الاختيار ويوجد معايير على أساسها يتم اختيار شريك الحياة وهي مهمة جداً من حيث ترتيبها، كما أن الاختيار وفق هذه الأسس ينهي الكثير من الغموض الذي يمكن أن يداهم العلاقة الزوجية لاحقاً ويكون سبباً في حدوث أي سوء تفاهم. 

  • أساس التوافق العاطفي

بادئ ذي بدء يجب أن يكون هناك توافق عاطفى بين الطرفين حيث أن وجوده هو الأساس الذي يبنى عليه العلاقة كامله فمن غير الطبيعى أن تنشأ علاقة بين طرفين لا يوجد بينهما توافق عاطفي ويميل كل منهما للآخر، فالعاطفة تمثل الانجذاب بينهما الذي تقوم عليه المودة والرحمة في التعامل فيما بينهما.

  • أساس التوافق العقلي

إذا كان التوافق العاطفي مهم لبدء علاقة بين طرفين وقع اختيارهما أن يكونا شركاء في الحياة فإن التوافق العقلي هو ما يجعل العِلاقة بينهما مستمرة، بدونه لا يمكن أن تستقيم علاقة قوية بين طرفين ابداً، لأن التشتت الفكري بينهما وأن يكون لكل منهما تفكيراً مخالفاً لرأي الآخر يسبب حدوث بعض المشكلات. 

  •  أساس الاحترام المتبادل

من أهم أسس اختيار شريك الحياة هو الاحترام المتبادل بين الطرفين حيث أن أي طرفين سيكون طريقة تفكيرهم وحكمهم على الأشياء مختلفة وهنا يأتي دور الاحترام ففي وجوده يستطيع الطرفان المناقشة والتوصل إلى حلول دون تسفيه أي منهم لرأي الطرف الآخر.

أسس اجتماعية للاختيار المناسب

هناك بعض الأسس الاجتماعية التي يتم فيها مراعاة الاختيار وفق أمو اجتماعية تخص الطرفين، ومنها:

  • أساس التكافؤ الاجتماعى

من أساسيات اختيار شريك الحياة أن يكون هناك تكافؤ اجتماعي بينهما حيث يجب أن يكونا من نفس الخلفية الاجتماعية حتى لا يحدث سوء تفاهم بين الاثنان، وأن لا يطرأ بينهما اختلاف من حيث العادات والتقاليد التي يلتزم كل منهما بها، وكذلك أن يكون هناك تكافؤاً من حيث المادة، فلا يكون الفارق بينهما كبير، فيشعر أحد الطرفين بالدونية عن الآخر، مما يخلق الأزمات.

شاهد أيضاً: جماد بحرف الخاء

أسس أخلاقية في الاختيار

وهي التي تعتمد على أخلاق الطرفين، ومنها:

  • الإخلاص للعلاقة:

الاخلاص للعلاقة يجعل الطرفين واثقين فى بعضهما وهذا ينعكس على حياتهما بمزيد من الاستقرار والطمأنينة، وأن يجاهد كل منهما في الحفاظ على علاقته بالآخر في وجوده وغيابه  

  • أخلاق الطرف الآخر:

يجب أن يتحلى شريك الحياة بالأخلاق الحميدة لأن اختيار الشريك صاحب الاخلاق يوفر الكثير من الحب والراحة والسلام في العلاقة لاحقاً، سواء في التوافق أو في الاختلاف.

شاهد أيضاً: عبارات عن التعاون

أسس اختيار شريك الحياة في الأديان 

اتفقت الأديان على وجوب ان يكون شريك الحياة ناضجاً وقادراً على أن ينفق على بيته وأن يكون ذو دين واخلاق وتحرى اخلاقه والسؤال عنه وأن يكون صاحب مروءة لأن الزواج مسئولية مشتركة وهو من الأهمية ما يشكل نصف دين المسلم.

شاهد أيضاً: عبارات عن الحياة

 كيفية معرفة الشريك المناسب 

بعد التعرف على أسس اختيار الشريك المناسب ستجد الشريك المناسب معجب بك و يشجعك ويدعمك على الدوام وسوف يقف بجانبك فى اصعب المواقف وسوف يحترمك ويظهر حبه دوماً لك وسوف تشعر معه بالراحة والاستقرار، سوف يدفعك دوماً لإظهار أحسن ما بك ويشجعك على النجاح والتقدم .

وغالبا سوف تشعر مع الشخص المناسب أنك توجد فى مكانك الصحيح فى الحياة وان كل ماتتمناه يوجد به وتستطيع أن ترى عيوبه وان تتقبلها بصدر رحب.

وهذا بإيجاز حول أسس اختيار شريك الحياة والتي لابد من التأكد منها والحرص على وجود المعايير التي تتوافق مع الشخصية، لعلاقة ناجحة.

شاهد أيضاً: عبارات عن الصبر