لماذا يطلق الرجل زوجته؟ هناك أسباب تدفع الزوج إنهاء حياته  الزوجية مع زوجته، حيث إن الطلاق لا يمكن أن يلجأ إليه الفرد إلا إذا كانت هناك جذرية وحاسمة وذلك لما يترتب على إنهاء العلاقة الزوجية من أضرار تضر المجتمع بالكامل وخاصة إذا كانت هذه العلاقة تاركة ورائها أطفالا فبالطبع هؤلاء الأطفال هم الضحية الأولى للقرار الطلاق وإليكم الأسباب التي تدفع الرجل إلى الطلاق.

لماذا يطلق الرجل زوجته

هناك أسباب متعددة تساهم في إنهاء الحياة الزوجية بالطلاق وهذه الأسباب يمكن أن ترجع إلى الرجل ويمكن أن ترجع إلى المرأة فمن الأسباب التي ترجع إلى الرجل :

  • هو أن الرجل على الرغم ما قضاه مع زوجته منذ بدء حياتها من أيام إلا أنه لم يتمكن من فهم طباع زوجته.
  • وكذلك المرأة من الممكن على الرغم معاشرتها لزوجها لم تكتسب الخبرة الكافية في معرفة طباع وفهم شخصيته.
  • الأمر الذي يؤدي إلى استحالة العيش بينهما فيلجأن سوياً إلى اتخاذ إنهاء علاقتهما الزوجية الطلاق.
  • كذلك من الأسباب المؤدية إلى الطلاق اقتناع الزوج التام بأنه هو المسيطر الوحيد وتهميش دور زوجته في تيسير أمور المنزل وأنها ليست لها دور إلا الفراش والاعتناء بالبيت والأولاد فإذا كانت الزوجة ممن يرفضن هذه المعاملة بالطبع تري استحالة العيش مع هذا الزوج الديكتاتوري المتسلط.

أهم أسباب الطلاق

عدم فهم الأزواج لبعضهم وما يعرف باسم التواصل الانسدادي:

ويعني التواصل الانسدادي هو عدم قدرة الزوجين وعجزهم عن إنشاء تواصل فعال فيما بينهم الأمر الذي يوصلهم عادة الى طريق مسدود أثناء ولعل هناك عدة عوامل تساهم في عدم فهم الأزواج لبعضهم وهو:

  • عدم وجودة لغة حوار فيما بينهم.
  • اهتمام أحدهم بفرض رأيه على الآخر.
  •  عدم استمتاع أحد الطرفين للآخر الأمر الذي يساهم في زيادة حدة الخلافات فيما بينهم مما يساهم كثيرا في زيادة حالات الطلاق.

اختلاف شخصية الزوجين قبل وبعد\ الزواج

عادة ما تكون الحياة في مرحلة ما قبل الزواج وردية ومكللة بالأماني ولكن عندما يتم عقد الزواج تزداد صعوبة الحياة شيئاً فشئياً وخاصة بعد إنجاب الأطفال وتكوين الأسرة، الأمر الذي يترتب عليه صعوبة تحقيق تلك الاماني التي قد وضعوها قبل الزواج والذي يؤدي إلى التشكيك في مصداقية هذه الوعود ويشعر الطرف الآخر بأنه تعرض للغش والخداع من الشريك مما يخلق فجوة بينهما وقد يلجأ إلى طلب الطلاق نظرا لأنه يرفض الحياة مع شخص مزيف وغير صادق في وعوده.

سوء المعاملة بين الزوجين

شرع الله الزواج وجعله شركة بين الزوجين يتم تأسيسها على الحب والمودة بحيث يكون كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية سكناً للآخر، ولكن قد يحدث أن يكون تأمل أحد الزوجين غير مناسب مع الآخر الأمر الذي يؤدي إلى تغيير معاملة المودة والرحمة بمعاملة سيئة والتي معها تزداد المشاعر السلبية بين الزوجين مما يؤدي إلى تفكيك شمل الاسرة.

نصائح وارشادات لتجنب الطلاق

  • لكي تحافظ الأسرة على كيانها من الانهدام بالطلاق يجب أن يكون الزوجان على وعي كامل بحقوق كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية على الآخر.
  •  بالإضافة إلى المحاولة للوصول إلى حل مناسب للمشكلات التي تواجههم بشكل فوري وعدم ترك هذه المشكلات دون حلول حتى لا تتراكم هذه المشاكل ويأتي يوم وتنفجر في وجه الشريكان وكأنها قنبلة موقوتة تدمر الحياة بالكامل.
  • كذلك يجب على الزوجين أن يضعوا خطة للسماح للأنشطة الرومانسية أن تعيد إلى الحياة الزوجية شبابها وتزيد من المحبة بينهما وذلك لأن هذه الأنشطة تريح الزوجين من أعباء الحياة.
  • كذلك يجب على الزوجين ألا يتشبث كل واحد منهما برأيه ولكن يعطي مساحة للعفو والغفران والتنازل عن الرأي حتى تسير مركب الحياة.

لماذا يطلق الرجل زوجته للطلاق أسباب كثيرة ومتعددة بعضها يرجع إلى الرجل والبعض الآخر يرجع إلى المرأة ومن المعروف أن الطلاق من القرارات الصعبة التي يمر بها طرفي العلاقة الزوجية فيجب التفكير جدياً قبل اتخاذ هذا القرار.