حقوق الرجل على زوجته من أهم الموضوعات التي يبحث عنها الكثيرين، حيث أنه عندما يعطي كل زوج حق زوجته والعكس فقد يتحقق الوئام بالأسرة ويتم توفير السعادة الغامرة في المنزل والعائلة بأكملها، فإذا عرف الزوج حقوقه على زوجته وإذا أدركت المرأة حق زوجها عليها وبدأ الطرفان في تحقيق ذلك فقد يحدث الألفة بينهما ويكون دورهم فعال وإيجابي في حياة بعضهما البعض، ويجب على الطرفين القيام بدورهم تجاه الآخر كي تتوفر السعادة الزوجية.

حقوق الرجل على زوجته

إن السعادة الزوجية قد تحدث بعد أن يدرك كلا الطرفين حقوقهم وواجباتهم دراية كاملة، وبعد قيامهم بدورهم كامل تجاه الآخر، وحينها تكتمل المودة والرحمة في علاقتهما ببعض ويحدث تشارك ومحبة بينهم، وقد يسعى الزوج وكذلك الزوجة في القيام بدوره على أكمل وجه بهدف الاستمرار في الحياة الزوجية حتى تستمر المعاشرة الطيبة بينهم.

الحقوق وفق الشريعة الإسلامية

تتعدد حقوق الرجل على زوجته في الشريعة الإسلامية، ومن حقوق الزوج أنه يجب على الزوجة أن تطيع زوجها وتتفق معه فيما يرضي الله عز وجل، وتطيع أوامره إذا كانت وفق المنهج الإسلامي، ولا يمكن أن تطيعه فيما يغضب الله سبحانه وتعالى، ومن أشكال طاعة الزوج أن تلبيه في فراشه، وتقوم بالسفر معه في أي مكان وتصادقه في الترحال، وأن تلزم المنزل مادام لم يأذن لها بأن تخرج، وعلى الزوجة أن تستأذن زوجها عندما ترغب في صيام النوافل كي لا يتأذى في حاجته.

حقوق الزوج وفق العُرف 

من حقوق الرجل على زوجته أن تحفظ له ماله وتحفظ نفسها، ويدل هذا الحق على صلاح هذه الزوجة وحسن دينها وتربيتها، وقد حث على ذلك القرآن الكريم حيث أوضح أن حفظ الزوجة لنفسها وكذلك ماله في غيابه من واجباتها وعليها الالتزام بذلك.

من حقوق الزوج أيضًا خدمته في منزله، فهي من صور طاعته ولا يمكن أن يشغل قلبها شخص غيره، وعليها أن تكسب رضاه وهذا واجب عليها، ولابد من أن يكون هو أولوياتها وأن تكون موقوفة عليه فقط، دعنا نتعرف الآن على واجب الزوجة تجاه زوجها

حقوق أخرى للزوج

على الزوجة أن تهتم بنفسها وبيتها وتسر نظر زوجها، ويجب عليها التطيب والتجمل من أجله حتى تكون حسنة المظهر، ويجب أن تهتم بزوجها وأولادها وكذلك بيتها، ولا يمكن أن تطلب منه ما لا يحتمل، وإذا تأذى زوجها فعليها أن تصبر وتلزمه.

من حقوق الرجل على زوجته أيضاً أن تحفظ أسراره وبيته ولا يجوز لها أن تدخل أي حد في أسرار بيتها إذا كان شخص قريب أو غريب، وعلى الزوجة أن تحترم زوجها، وأن تكون رقيقة في معاملتها له، وأن تكون صديقة وأم وزوجة فلا يرى الزوج منها إلا ما أمر الله به من تقوى.

واجبات الزوجة تجاه زوجها

من واجبات الزوجة التي يجب أن تقوم بها تجاه زوجها أن تؤدي الأمانة لحفظ أسراره، ولا تكشف أي سر له حيث إن هذا يكون من شر الأعمال، يجب على الزوجة أن تطيع زوجها في الخير وفعل الصواب ولا تطيعه في فعل ما قد يعصي الله عز وجل، ولا يجب على الزوجة أن تقصر تجاه زوجها في أي شيء يطلبه الزوج ما دام ليس فيه غضباً لله عز وجل.

 

في ختام الحديث عن موضوع حقوق الرجل على زوجته، فقد تتعدد واجبات المرأة تجاه زوجها في الشريعة الإسلامية وكذلك حقوق المرأة تتعدد، وإذا قام كلًا منهما بتأدية واجباته تجاه الآخر فقد يعم العلاقة بينهما السعادة والحب والمودة، حيث أن الله عز وجل قد حدد لهم الواجبات والحقوق التي يجب الالتزام بها من أجل نجاح علاقتهم.