خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي وذلك يعتبر من الأمور الخيرية التي يقوم بها  حاكم المملكة العربية السعودية سعيا منه إلى توفير حياة كريمة إلى جميع المواطنين السعوديين من خلال تقديم خدمة متنوعة من المساعدات المالية لكي تعينهم على قضاء حوائجهم، واجعلهم أكثر قدرة على مواجهة صعوبات الحياة مما رفع من مستوى الحياة اليومي للمواطنين السعوديين، وقد جاء ذلك بعد دراسة لأحوال المواطنين المعيشية.قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بصرف أكثر من ملياري ريال سعودي دعم شهر رمضان المبارك للمستفيدين من الضمان الاجتماعي بمبلغ 1000ريال للذي يعول اسرة و500 ريال للذي يلتحق بعمل لكن راتبه غير مجزي ومن المحتمل إيداع مبالغ مساعدة في الحسابات البنكية للمستفيدين بصفة دورية اثناء الساعات المقبلة.

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

يتم تخصيص نزول المكرمة الملكية السعودية للضمان الاجتماعي لكل من العائل والتابع والفرد المستقل بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود .

الذي عادة ما يتولى توجيه الأمر بصرف إيداع مكرمة ملكية لجميع مستفيدي الضمان الاجتماعي في رمضان من كل عام هو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لذلك عادة ما يترقب عملاء الضمان الاجتماعي والقائمين عليه صدور أمر توجيه المكرمة المالية.

تباين توقيت صدور الأمر بتخصيص المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

الحرص على مراجعة شروط الاستحقاق للمكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي   ( المرضى – كبار السن – الأرامل – الأيتام )، خاصة بعد تفعيل العمل بنظام الضمان المطور، ومتابعة الخطوات التالية:

  • القيام بضم فئات جديدة من المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وبالتالي زيادة أعداد المستفيدين من هذه المعونة الملكية حتى تشمل جميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي والمستحقين .
  • يقوم المختصين بدراسة الزيادة المتوقعة لمكرمة الضمان الاجتماعي للعائل والتابع والفرد المستقل وأثرها على ميزانية وزارة الموارد البشرية بالمملكة السعودية والتي يتم تخصيصها للمكرمة الملكية كل عام .

قيام خادم الحرمين الشريفين بتوجيه صرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بتوجيه صرف 1.660 مليار ريال سعودي لجميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وذلك يشمل مختلف فئات المجتمع من المستحقين (المرضى – كبار السن – الأرامل – الأيتام ) ؛ لتوفير احتياجاتهم الضرورية لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

كما قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص – الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين – أيده الله – على هذه اللفتة الأبوية الحانية، و التي سيكون لها بالغ الأثر في سد احتياجات هذه الفئة الغالية من المواطنين من المستحقين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي.

تقرير عن صرف المكرمة

وذكر الدكتور علي الغفيص: “أن هذه اللفتة الأبوية الحانية التي تلطف ووجَّه بها خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – تعكس مدى حرص القيادة الكريمة – رعاها الله – على تقديم كل ما هو من شأنه توفير حياة كريمة للمواطنين و خاصة المستحقين”.

كما أكمل الدكتور عباراته سائلاً المولى – عز وجل – أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية وأن يمده بعونه وتوفيقه، وأن يجعل ما يقدمه في ميزان حسناته، جزاء حرصه على سد احتياجات المحتاجين والمستحقين من مختلف فئات المواطنين في المجتمع .

و الجدير بالذكر أنه من المقرر أن تستقبل الحسابات البنكية المختصة للمستفيدين المعونة الملكية بشكل مباشر.

وعلى ذلك حرص المهندس أحمد بن سليمان الراجحي  وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توجيه الشكر للملك سلمان بن عبدالعزيز- أيده الله – لرعايته لتلك المبادرة الكريمة و اللفتة الأبوية الحانية متمنياً له الصحة والعافية.

شروط المطور لصرف المكرمة الملكية لمختلف مستفيدي الضمان

هناك بعض الشروط التي تضمنها هذه اللفتة الحانية المستحقين والمستفيدين من هذه المساعدة، وهذه الشروط يجب أن يتحقق جميعها

دون فقدان أحدها، وهذه الشروط كالتالي:

  • أن يكون المستفيد حاملاً للجنسية السعودية الربية أو من حاملي بطاقات التنقل.
  • أن يكون المستفيد من عملاء برامج التضامن الاجتماعي.
  • صرف المكرمة الملكية للعاطلين الباحثين عن عمل.
  • تعد المطلقات والأرامل ومن يعول الأيتام من أهم الفئات المستحقة للمكرمة الملكية ومعونة رمضان.
  • أن يكون المستفيد تابع لبرنامج التأهيل الشامل من ذوى الاحتياجات الخاصة والأيتام.
  • أن يكون المستفيد مستحق للراتب التضامن الاجتماعي.
  • الحرص على قيام المستفيد بتحديث البيانات وانطباق شروط الأهلية والاستحقاق عليه .
  • عدم امتلاك المستفيد أي سجلات ملكية عقارية أو تجارية أو زراعية .
  • يشترط على المستفيد الإقامة الدائمة للاستفادة من المكرمة الملكية بالمملكة العربية السعودية .
  • أن يكون المستفيد حامل لوثيقة إثبات الإقامة داخل المملكة  العربية السعودية خلال الثلاث أشهر الماضية قبل موعد صرف المنحة الملكية (المكرمة).

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف مكرمة لمستفيدي الضمان الاجتماعي من كل عام وبشكل خاص في شهر رمضان علما منه بأن هذا الشعر متطلباته كثيرة وتوجد فئات كثيرة من المواطنين السعوديين يكون هذا الشهر بالنسبة إليهم عبء لعدم قدرتهم مالياً.