مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك، يتساءل الكثير عن مبلغ زكاة عيد الفطر للفرد وعن طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022، حيث تعتبر زكاة عيد الفطر من الواجبات على كل مسلم قادر، والتي لابد من دفعها قبل صلاة العيد أو قبل انتهاء صيام شهر رمضان المبارك، كما نصت كل مذاهب الدين الإسلامي على أن زكاة الفطر واجبة وإلزامية على كل مسلم قادر، وتعتبر زكاة الفطر هي بمثابة طهارة للمسلم الصائم من كل نميمة أو رفث خلال شهر رمضان الكريم، وتزيد من الترابط بين المسلمين وتقوي فكرة العطف على الفقراء والمساكين.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

 طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022

قد يتساءل البعض عن طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022،وكيف تم توضيحه وحسابه، وما الأصل في حسابه حسب الشريعة وتقديره وفق قيمة العملة في المملكة العربية السعودية، كالآتي:

  • يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطي زكاة عيد الفطر من الطعام والتمر والزبيب والشعير، فلذلك نرى أن كثير من علماء الدين الإسلامي يفضلون دفع زكاة عيد الفطر بالطعام وفقا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويرفضون دفعها نقدا.
  •   ولكن الفقه الحديث وعلماء الدين الجدد سمحوا بدفعها نقديا، لذلك فإن حساب زكاة عيد الفطر كما نرى هو متغير بتغير الزمن، كما يوجد اليوم الكثير من المؤسسات الخيرية العالمية والمحلية التي تقوم بجمع التبرعات لزكاة عيد الفطر وشراء المواد الغذائية وتوزيعها على الفقراء والمساكين.
  • ويمكن إجراء طريقة حساب زكاة عيد الفطر بالريال السعودي 2022 من خلال ضرب الرقم 3 بثمن كيلو الأرز بالمملكة العربية السعودية ثم بعدد أفراد الأسرة، ومن خلال حساب قيمة زكاة عيد الفطر بالريال السعودي 2022.
  • وجد أن قيمتها لكل فرد على حِدة 25 ريال سعودي وذلك وفقا لآخر مستجدات أسعار الأرز بالمملكة العربية السعودية لعام 2022 ولعام 1444 والتي من الممكن زيادتها أو انخفاضها.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

لمن تجب زكاة عيد الفطر المبارك

طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022

على كل مسلم قادر مقتدر بالغاً أو صغير السن من الرجال كان أو انثى، من العبيد أو من الاحرار، وواجب أيضا على النساء المتزوجات والغير متزوجات التصدق من مالهم الخاص لزكاة عيد الفطر المبارك، أما الأبناء ولاد أو بنات إذا كانوا قادرين ويمتلكون ثروتهم الخاصة فواجبة عليهم زكاة عيد الفطر، أما إذا كانوا غير مقتدرين فإن الأب يكون ملزم لدفعها بالنيابة عنهم.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

من لا تجب عليه زكاة عيد الفطر

بعد الحديث عن طريقة حساب زكاة عيد الفطر بالريال السعودي 2022,فإنه لابد من التعرف على الأشخاص الذين لا توجب عليهم الشريعة الإسلامية زكاة عيد الفطر وهؤلاء الأشخاص هم:

    • لا تجب زكاة عيد الفطر المبارك  على المتوفى الذي توفى آخر يوم في شهر رمضان الكريم، لأنها لا تجب على الميت اطلاقا.
  • ولا يجب إخراجها على المولود الذي يولد قبل مغرب شمس ليلة العيد ، كما قال بعض العلماء أنه مستحب إخراج زكاة عيد الفطر للمولد ولا يوجد مشكلة.

قد يهمك: رابط موقع نور برقم الهوية فقط 1444

لمن تعطي زكاة عيد الفطر

هناك الكثير من المؤسسات الخيرية والحكومية بالمملكة العربية السعودية، والتي بدورها تقوم بجمع التبرعات والصدقات لإيصالها للفقراء والمساكين والمحتاجين، لذلك فإن طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي يعطى كالتالي :

  • فتعطى الزكاة أيضا العاملون عليها كما ذكرت الآية الكريمة وهم الذين يقومون بجمع الزكاة، وللرقاب وهم العبيد من الرجال والنساء فتعطي الزكاة لهم أو لأسيادهم لتخليصهم من الاستبعاد.
  • والمؤلفة قلوبهم، والغارمين وهم الذين يحملون هم الدين، والذين يجاهدون في سبيل الله يستحب إعطائهم من زكاة عيد الفطر لإعانتهم على متاعب الجهاد، وتزويدهم بالطعام والسلاح والعتاد.
  • ويذكر أن لابد أن يكون الجهاد وفقا لأوامر الحاكم والدولة، وليس مثل الذي يحدث اليوم من قبل داعش والجماعات الإرهابية التي يحرمها الدين الإسلامي وكل علمائه.
  • وتعطى أيضا زكاة عيد الفطر إلى ابن السبيل وهو الشخص المسافر الذي انقطع التواصل بينه وبين أهله ونقص زاده فيعطى قدرا من زكاة عيد الفطر لكي تساعده في الوصول إلى أهله وبلده.

معلومات عن خدمة طريقة حساب  زكاة الفطر بالريال السعودي 2022

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةحساب زكاة الفطر بالريال السعودي
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

وقد أوردنا في هذا المقال كيفية إجراء طريقة حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022 حسب ما اوضحته دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية بالرجوع إلى حساب النبي صلى الله عليه وسلم، والأشخاص الذين تجب عليهم إخراج هذه الزكاة.