ما هو سبب تسمية محبس الجن، تعتبر منطقة محبس الجن من المناطق التي يرغب المواطنين من معرفة سبب تسميتها بهذا الاسم، ولا يقف هذا الأمر على منطقة محبس الجن فقط ولكن توجد مناطق أخرى في الإمامة يرغب العديد في معرفة ما سبب تسميتها، ولكن نحن هنا سوف نستعرض سبب تسمية محبس الجن فقط، كما أننا سوف نعرض كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر، كما أننا سوف نقدم الاسم الآخر الذي أصبح يطلق على هذه المنطقة بعد أن تم تغيير اسمها، فتابعونا للتعرف على سبب التسمية.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

ما هو محبس الجن

محبس الجن تقع في مكة المكرمة في أحد أحياء المدينة، وتقع بشكل دقيق بين حي أجياد وحي العزيزية، حيث يتواجد بداخلها نفق أطلق عليه نفق محبس الجن، وكان معروف بهذا الاسم حتى وقتنا هذا حتى تم تحويل اسمه في الوقت الحالي، إلى اسم طريق المسجد الحرام.

وكان هذا القرار من أمانة العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث أن المواطنين والمقيمين في السعودية يذهبون لزيارة هذا الطريق لأداء الشعائر الدينية، حيث أنه قريب من المسجد الحرام فهو يبعد عنه نحو 1.41 كم، وكان ذلك السبب من أسباب تغيير اسمه إلى الاسم الحالي وهو طريق المسجد الحرام.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

ما هو سبب تسمية محبس الجن

يعود سبب تسمية حي محبس الجن بهذا الاسم إلى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، حينما أراد الجن سماع القرآن الكريم، وقد قاموا بتحديد موعد مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يستمعوا إلى تلاوة تلك الآيات الكريمة.

وقيل إن اللقاء كان في تلك المنطقة، لهذا أطلق عليها هذا الإسم، لكن العلماء اختلفوا في ذلك الأمر، ولم يتم ترجيح هذه الرواية، حيث أكدوا أنه لا توجد أي رواية حقيقية وتاريخية تؤكد هذا الأمر،  لكن هناك حديث صحيح لرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، وقد جاء فيه ما يلي:

“هَلْ شَهِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْجِنّ؟ قَالَ: لاَ، وَلَكِنّا كُنّا مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَفَقَدْنَاهُ، فَالْتَمَسْنَاهُ فِي الأَوْدِيَةِ وَالشّعَابِ، فَقُلْنَا: اسْتُطِيرَ أَوِ اغْتِيلَ قَالَ فَبِتْنَا بِشَرّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ، فَلَمّا أَصْبَحْنَا إِذَا هُوَ جَاءٍ مِنْ قِبَلِ حِرَاءَ. قَالَ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللّهِ! فَقَدْنَاكَ فَطَلَبْنَاكَ فَلَمْ نَجِدْكَ، فَبِتْنَا بِشَرّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ. فَقَالَ: “أَتَانِي دَاعِي الْجِنّ، فَذَهَبْتُ مَعَهُ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ” قَالَ فَانْطَلَقَ بِنَا فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ، وَسَأَلُوهُ الزّادَ، فَقَالَ: “لَكُمْ كُلّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ الله عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْماً، وَكُلّ بَعَرَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابّكُمْ”.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

وهذا ما جاء في انتقالات الأحاديث عن محبس الجن، وعلى الرغم من إطلاق الاسم الجديد على هذه المنطقة التي تقع ما بين حي أجياد وحي العزيزية في مكة المكرمة، إلا أن أصبح الجميع يعرف هذه المنطقة بهذا الاسم ويفضلون أن يظل إسمها كما هو.

أهمية حي محبس الجن

ما هو سبب تسمية محبس الجن

توجد مجموعة من الأهميات ل حي محبس الجن الذي يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من التعرف عليها، ومن هذه الأهمية أنه يعتبر واحدًا من أبرز الطرق، التي تم منها شق نفق الملك عبد العزيز الذي يؤدي مباشرةً للحرم الشريف.

كما أنه يتميز بوجود عدد من الفنادق والأماكن السياحية والمتنزهات التي يهتم بها الحجاج والمعتمرين القادمين لزيارة  بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وعندما يأتي الكثيرون ويستمعون إلى قصة تسمية منطقة محبس الجن يرغبون في زيارته على الرغم من عدم وجود ما يثبت أو ينفي هذا الأمر.

فنادق حول منطقة محبس الجن

توجد العديد من المعالم الأثرية والتاريخية التي تتواجد داخل حي محبس الجن أو تكون محيطة به وبجواره، حيث يأتي إليه آلاف من الوافدين من مختلف دول العالم والوطن العربي، سواء كان من الحجاج والمعتمرين، ويمكن لهؤلاء السياح التواجد في أي من الفنادق التي تتواجد بالقرب من حي محبس الجن، ولعل أبرز هذه الفنادق هي التي تتواجد في القائمة التالية:

  • فندق ديار الجعفرية.
  • فندق مكارم منى.
  • فندق رواسي البركة.
  • فندق الشعلة.
  • فندق مؤتة مكة.
  • فندق النور مكة.
  • فندق أخبار جراند.

قد يهمك: رابط موقع نور برقم الهوية فقط 1444

اقترب مقالنا على الانتهاء وقد استطعنا أن نضع كافة المعلومات التي تصلح الإجابة عن تساؤل ما هو سبب تسمية محبس الجن، وقد تعرفنا على سبب التسمية وأنها تعود إلى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، كما قدمنا الرأي الآخر الذي ينفي هذا الأمر.